أولا: الذي يميز بين التاءين هو الوقوف عليهما
فالتاء المربوطة تظهر في حالة وصل الكلام ببعضه ، وحين الوقوف عليها تلفظ هاء ،مثل:حمزة، عقبة.
أما التاء المبسوطة فتلفظ تاء في الوصل والوقوف عليها"مثل: بنات"
ثانيا: كتابة التاء المبسوطة والتاء المربوطة:
تكتب التاء مبسوطة في المواضع الآتية:
1- الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة،مثل: بيت، بنت، لِفت.
2- الكلمات ذات التاء الأصلية"وتكون التاء في أصل الكلمة": إثبات ، سكوت، شامت ، فهي من أثبت ، سكت، شمت.
3-الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل: بيروت ، كبريت، عنكبوت، عفريت
4- جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: زيوت، بيوت، أوقات ، إذ إن مفردها : زيت، بيت، وقت
5-جمع المؤنث السالم والملحق به مثل:طالبات، صالحات، عرفات، أذرعات.
6- الأفعال:بات، بهت، لَفَت،
7- الأفعال المسندة إلى تاء الرفع "ضمير الرفع: كتبتُ،كتبتَ، والمنتهية بتاء التأنيث الساكنة"كتبتْ"
8- الحروف ،مثل: لات، ليت، و( ثُمّت :وهي العاطفة "
9- اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ،مثل "شوكت، مدحت، عصمت، نشأت"
10- في "يا أبت" و"يا أمت"
وتكتب التاء مربوطة في الحالات الآتية:
1- نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط،مثل: "حرية، شجرة،قافلة،مباراة"
2-نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: قضاة، شعاة، ولاة،مارذة.
3- نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة، علّامة، راوية.
4- نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ،مثل: حمزة، نخلة، طلحة، عبيدة.
5- نهاية الصفة المؤنثة في مثل: صغيرة، كبيرة ذاهبة...
6-تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .
التاء المفتوحة
تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق عند الوصل وعند الوقف ، مثل: جئتَ ، قالت ، أُختٌ ، ماتَ
التاء المربوطة
تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف مثل: حديقة ، عدة ، قضاة. مع ملاحظة نقط هذه التاء ؛ للتفريق بينها وبين الهاء.
طريقة التمييز بالنسبة للتلميذ والتلميذة
نخبر التلميذ أنه إذا قدمت له كلمة ( كتبت ) واختلط عليه الأمر هل تكتب ( كتبت ) أو ( كتبة ) ما عليه إلا نطق الكلمة بالهاء أي قلب التاء إلى هاء بغض النظر عن كونها مفتوحة أو مربوطة .. فإن اختلف المعنى للكلمة فمعنى ذلك أن الكلمة تحمل تاء مفتوحة وإن لم يتغير معنى الكلمة فمعنى ذلك أن الكلمة تاء مربوطة.....!
فكلمة ( كتبت ) لو نطقنا الحرف الأخير هاءً لأصبحت الكلمة ( كتبه ) وسوف يلاحظ التلميذ أن الكلمة تغير معناها وبناء على المعطيات لديه تكون الكلمة تكتب بتاء مفتوحة ( كتبت ) ...
لكن لو كانت الكلمة ( سمكة ) فالتلميذ سوف يطبق نفس الطريقة والمعطيات لديه
حيث سيقرأ الكلمة ( سمكه ) أي استبدل التاء بالهاء عندها لن يتغير المعنى لديه وسوف يستحسن كلا الكلمتين .. عندها سوف يقتنع أن الكلمة تحمل التاء المربوطة...