رجب ابو الدهب المدير العام
عدد المساهمات : 1308 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 28/12/1961 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 62 الموقع : https://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: تدريبات قواعد نحوية ترم ثاتى سادسة الثلاثاء أبريل 23, 2013 11:18 pm | |
|
إن الفاكهة فى مصر كثيرة ، وهى مختلفة الشكل واللون والطعم والرائحة منها فاكهة الشتاء ، مثل البرتقال واليوسفى والليمون الحلو ومنها فاكهة الصيف ، مثل العنب والتين والجوافة والمانجو وغيرها وجميعها حلوة لذيذة الطعم ولعل الإنسان يشكر نعم ربه ، ويحافظ عليها ) أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ( اسمـًا لحرف ناسخ – مضافــًا إليه – جارًا ومجرورًا – خبر لحرف ناسخ وبين نوعه )
ج- ( إن السمك .................... ) أكمل بخبر جملة إسمية .
د- أعرب ما تحته خط أبوك ذو علم كبير .
هـ -(( العالمان المكرمان من الدولة نابغان )) أدخل على الجملة السابقة ( إن أو إحدى أخواتها ) وغير ما يلزم
تدريب ( إن الفاكهة فى مصر كثيرة ، وهى مختلفة الشكل واللون والطعم والرائحة منها فاكهة الشتاء ، مثل البرتقال واليوسفى والليمون الحلو ومنها فاكهة الصيف ، مثل العنب والتين والجوافة والمانجو وغيرها وجميعها حلوة لذيذة الطعم ولعل الإنسان يشكر نعم ربه ، ويحافظ عليها ) أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ( اسمـًا لحرف ناسخ – مضافــًا إليه – جارًا ومجرورًا – خبر لحرف ناسخ وبين نوعه )
ج- ( إن السمك .................... ) أكمل بخبر جملة إسمية .
د- أعرب ما تحته خط أبوك ذو علم كبير .
هـ -(( العالمان المكرمان من الدولة نابغان )) أدخل على الجملة السابقة ( إن أو إحدى أخواتها ) وغير ما يلزم
إن الوطن فضله علينا عظيم ، فتحت سمائه نشأنا ، ومن مائه شربنا ، ونعمنا بخيراته الكثيرة فيا أبناء الوطن : حافظوا عليه ، وارفعوا من شأنه . فما أعظم الوطن ! أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة . ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) ج- وضح نوع خبر الحرف الناسخ فى كل جملة من الجمل الآتية : 1- إن الفلاح يعتنى بحقله 2- إن البستانى بين أزهار الحديقة 3- لعل الأزهار متفتحة فى الربيع د- (( أنتما تقولان الحق )) * عين من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه هـ - أفتح نوافذ حجرتى .......... تدخل الشمس ، و ............. يتجدد الهواء * ضع مكان النقط حرفا من حروف نصب الفعل المضارع و- (( إن العصفورين مغردان )) * احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة مضبوطة بالشكل .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... إن الكتاب خير صديق ، فهو يفيد من يقرؤه فائدة كبيرة . فيا طالب العلم : اقرأ كل كتاب مفيد ، لتزيد معلوماتك ، وتصبح مواطنا صالحا . فما أنفع الكتاب لمن يقرؤه ! أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) ج- إن الصديق .................... أكمل بخبر يكون جملة فعلية د- أقبل الناجح نحو أبيه مسرورا أعرب ما تحته خط فى الجملة السابقة هـ - (( الطبيب المخلص محبوب )) اجعل الجملة السابقة للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى ، وأدخل عليها ( إن ) فى الحالتين .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
إن الربيع فصل الجمال والبهجة ، فيه تورق الأشجار وتتفتح الأزهار ، وتغرد الطيور ، ويعتدل الجو ، وتصفو السماء . فيا أبناء الوطن : استمتعوا بالربيع وبهائه وجماله ، فما أجمل الربيع ! أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب – استخرج من القطعة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – أسلوب تعجب ) ج- أكمل كل جملة مما يأتى بما هو مطلوب أمامها : 1- إن الرياضة ..................... ( خبر جملة اسمية ) 2- لعل القصة ..................... ( خبر شبه جملة ) 3- ليت الشمس .................... ( خبر جملة فعلية ) 4- العامل ................... يقدره الناس ( نعت ) د- (( الحديقتان مثمرتان )) * أدخل على الجملة السابقة حرفا ناسخا ، واكتب الجملة صحيحة . هـ - ضع مكان النقط فيما يلى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل * أنام مبكرا حتى .......................... مبكرا .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ما أجمل الآثار المصرية ! إن مصر تتمتع بوجود آثار عريقة بها ؛ لذا يفد إليها كثيرا من السائحين ، رغبة فى الاستمتاع بتلك الآثار . فيا أبناء مصر : حافظوا على آثارها أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مفعولا لأجله – أسلوب تعجب ) ج- أكمل ما يأتى بالمطلوب بين القوسين : 1- إن ............... يستمتعون بمشاهدة آثار مصر ( اسم إن ) 2- خرج التلميذ من بيته ........................ ( حال ) 3- إن الثمار ........................... ( خبر شبه جملة ) د- ضع مكان النقط فعلا مضارعا ، وبين علامة إعرابه لم ....................أحد منا فى عمله هـ - إن اللاعبين فائزان * احذف الحرف الناسخ فى الجملة السابقة ، واكتب الجملة صحيحة .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
ما أعظم وسائل المواصلات ! وما أكثر نفعها للإنسان ! فقد يسرت له الانتقال من مكان ، ومن بلد إلى بلد فى يسر وسهولة وسرعة . إن العلم يهتم اهتماما كبيرا بتطوير وسائل المواصلات ؛ لمزيد من الراحة ، واختصار الوقت . فيا أبناء الوطن : حافظوا على وسائل المواصلات ، لتنعموا بفوائدها العظيمة أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( أسلوب تعجب – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – نعتا ) ج- بين فعلا من الأفعال الخمسة ، واذكر علامة إعرابه فى الجملة الآتية : * أنت لن تهملى الواجب د- النخلتان عاليتان أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة ، وحرفا ناسخا مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالتين .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
ما أعظم العلم ! وما أكثر نفعه للناس ! فإن العلم واجه العقبات التى كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان فقد استطاع المكفوف أن يقرأ ويكتب ويتعلم ، والأصم استطاع أن يفهم قول محدثه ، واستطاع الذين فقدوا بعض أعضائهم أن يمشوا ويتحركوا بأطراف صناعية . فيا أبناء الوطن : اهتموا بتحصيل العلم ، حتى تخدموا وطنكم أ- أعرب ما تحته خط فى العبارات السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – أسلوب تعجب – نعتا ) ج- عين كل اسم من الأسماء الخمسة فى الجملة الآتية ، واذكر علامة إعرابه : ( المهذب لا ينطق فوه بكلمة نابية ) د- ( إن الشتاء برده شديد ) عين فى الجملة السابقة خبر ( إن ) ، وبين نوعه .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
إن المكتبة فوائدها كثيرة ، فهى تحوى كثيرا من الكتب المفيدة . فيا طالب العلم : أقبل على زيارتها ، حتى تتزود بالعلم والمعرفة والثقافة . فما أعظم المكتبة ! وما أكثر فوائدها ! أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، ثم بين نوعه – فعل أمر – أسلوب تعجب ) ج- عين الحال وصاحبها فى الجملة الآتية : ( ذهب التلميذ إلى المدرسة ماشيا ) د- الطريقان مرصوفات أدخل ( كان ) أو ( إحدى أخواتها ) على الجملة السابقة مرة ، و ( إن ) أو ( إحدى أخواتها ) مرة أخرى ، وغير ما يلزم فى الحالتين . .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
إن الصدق صفة حميدة ، وفضيلة من الفضائل التى حثت عليها الأديان السماوية فيا طالب العلم : تمسك بالصدق تمسكا شديدا ؛ لأن الصدق صفة كريمة ، تجعل صاحبها محبوبا من الله والناس . فما أعظم الصدق ! أ – أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – جارا ومجرورا – نعتا ) ج- أكمل الجملة الآتية بحال مناسبة : عادت الطائرة ........................ د- أعرب الجملة الآتية : ( يحب الناس كل ذى مروة ) .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
إن النظام سر الحياة فى هذا الكون ، فالله – تعالى – خلق الكون فى نظام عجيب ودقيق ، فلا الليل سابق النهار ، ولا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر . فيا أبناء الوطن : حافظوا على النظام محافظة كبيرة ، فما أجمل النظام فى حياة الناس ! أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه – مضافا إليه – مفعولا مطلقا ) ج- صار العالمان مكرمين ضع ( إن ) مكان (صار) ، واكتب الجملة صحيحة د- ( إن المؤمنين صادقون ) : احذف ( إن ) ، واكتب الجملة صحيحة هـ - استخرج من الجملة الآتية : الحال وصاحبه : سافر إلى الإسكندرية مسرعا .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
ما أجمل الحدائق ! إنها تمتلئ بالخضرة والأشجار ، والأزهار الجميلة ؛ لكى يتمتع بها الناس تمتعا كبيرا . فيا أبناء الوطن : حافظوا عليها ؛ حتى تظل جميلة مفيدة أ- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة ب- استخرج من العبارة السابقة : ( مفعولا مطلقا – نعتا ) ج- ( إن العصفور..................) أكمل بخبر يكون جملة فعلية د- ضع مكان النقط فيما يأتى فعلا مضارعا مضبوطا بالشكل * لم ............ صديقى أحمد أمس هـ- أنتم لم تتعاونوا على فعل الخير * استخرج من الجملة السابقة فعلا من الأفعال الخمسة ، وأعربه و- ( الصانعان ماهران ) أدخل ( إن ) على الجملة السابقة مرة و ( كان ) مرة أخرى ، واكتب الجملة صحيحة فى الحالتين .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ....................................................................................................
| |
|
عمروزكى
عدد المساهمات : 156 السٌّمعَة : 5 تاريخ الميلاد : 22/06/1995 تاريخ التسجيل : 12/07/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: تدريبات قواعد نحوية ترم ثاتى سادسة الأحد أبريل 28, 2013 2:37 am | |
| | |
|