رجب ابو الدهب المدير العام
عدد المساهمات : 1308 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 28/12/1961 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 62 الموقع : https://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز " الأربعاء مايو 12, 2010 2:06 am | |
| وقد ذَكَر الدكتور أحمد شرشال في مقدمة تحقيقه لكتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "جُمْلة من تلك المؤلّفات ، خاصة ما يتعلّق بالضبْط والشكل .
وبعض الكلمات كُتِبت بطريقة مُعيّنة لتستوعِب أكثر من قراءة ، مثل : (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) فإنها كُتِبت بغير ألف ، هكذا http://www.islamic-council.com/quran/image/1_004.gif
وقُرِئت بإثبات الأف ( مالِك ) وبغير ألف ( مَلِك ) . وكذلك قوله تعالى : (فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا) كُتِبت بغير ألف هكذا
http://www.islamic-council.com/quran/image/34_019.gif
وذلك لأن كلمة ( باعِد ) قُرِئت بالتشديد ( بَعِّد ) و( بَاعِد ) فلو كُتِبت بألف لم تحتمل القراءة الأخرى . مع أن كلمة ( باعِد ) أولى أن تُكتب بألف – على رأي الباحث – لأنها مِن المباعدة فتحتاج إلى زيادة ألف !
وهذه على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر .
وعلى سبيل المثال مما جاء في المقال الذي سُئل عنه أعلاه : قوله تعالى عن موسى عليه الصلاة والسلام : (فَلا تُصَاحِبْنِي) . قال البغوي : وقرأ يعقوب : " فلا تصحبني " بغير ألف مِن الصُّحْبَـة .
وقوله في المقال : (حين يتكلم القرآن عن رؤية البصيرة النافذة أو رؤية الفؤاد تاتى كلمة " رأي " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد) أولا : هي لا تُكتب بالياء ، وإنما تُكتب بالألف المقصوة ( رأى ) . ثانيا : هي لا تدلّ على ما قاله مِن الامتداد ، لأسباب ، منها : 1 – أن الرؤية المثبتة في سورة النجم (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) هي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه الصلاة والسلام ، ويُوضّح ذلك قوله تعالى : (وَلَقَدْ رَآَهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ) وما رواه البخاري ومسلم مِن طريق زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ في قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى) قَالَ : أَخْبَرَنِى ابْنُ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى جِبْرِيلَ لَهُ سِتُّمِائَةِ جَنَاحٍ . وسبق : http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=85769
2 – أنه وَرَد في القرآن ذِكر الرؤية بالألف المقصورة ( رأى ) في غير امتداد ، كما في قوله تعالى : (وَلَقَدْ رَءاهُ نَزْلَةً أُخْرَى) ولم تُكتب ( رآه )، وهذا على سبيل المثال لا الحصر .
3 – أن الرؤية قد تكون بصرية ، وقد تكون قلبية ، وهي العِلم .
ومما قاله عن البسملة : (لو تدبرنا كلمة " بسم " في القرآن الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها – وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم .. وحذف الألف في كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح أو القراءة وهى امور تحتاج الى التفكير والتدبر و التمهل)
وهذا غير دقيق . قال البغوي في تفسيره : ولا تُحْذَف الألف إذا أُضيف الاسم إلى غير الله ، ولا مع غير الباء . اهـ .
والله تعالى أعلم . | |
|
السيد
عدد المساهمات : 45 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 08/07/1989 تاريخ التسجيل : 01/04/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز " الأربعاء مايو 12, 2010 6:04 pm | |
| | |
|
عادل
عدد المساهمات : 22 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/04/2010
| موضوع: رد: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز " السبت يوليو 17, 2010 7:44 am | |
| | |
|