الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام
رجب ابو الدهب


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1308
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 62
الموقع : https://ragab2010.yoo7.com

التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة   التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة Icon_minitime1السبت فبراير 08, 2014 12:50 am


التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة



 

 

 طريقة ( اسمع انظر فكر أجب )

برنامج التنمية الفكرية للأطفال المعوقين ذهنياً/ فكرياً

طريقة ( اسمع انظر الفظ )

تطوير اللغة وعملية الاتصال بالكلمة الجديدة للطفل المعوق

 



 

لمن هذا البرنامج :
التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة Issu005tالبرنامج لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يواجهون صعوبات التعلم ، يضم البرنامج الخدمات بكافة جوانبها التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية ، وراعينا في هذه الدراسة الإجراءات التربوية التعليمية المتجهة إلى فئات الأطفال الذين يواجهون صعوبات التعلم ، والذين لا يستطيعون متابعة أشكال التعليم العادي حيث قدمت لهذه الفئة نظام تعليمي متكامل موضوع بشكل خاص ليواجه الحاجات الفردية للطفل المتأخر عقلياً.



اعتمدت على مجموعة من القوانين التربوية العامة ومعاييرها لتتقاطع مع علوم مختلفة نفسية وتربوية واجتماعية ، وقد تم دراسة هذا البرنامج كتجربة تعليمية أو يمكن أن يكون تجربة شخصية لكل طفل يعاني من صعوبات التعلم ، برنامج مصمم لإظهار الإمكانات العقلية للطفل وفق نظام التجزئة لتجزئة أنواع المساعدات وتبويبها على شكل دروس وتقنيات موجزة حاولت اختصارها قدر الإمكان . لقد وضعت الأسئلة انطلاقاً من طرائق علم النفس المعروفة وبعد الرجوع إلى الكثير من المختصين والمربين والعاملين في تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بجمعيات ومعاهد الشلل الدماغي .

هذا البرنامج موجه إلى الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية والذين يعانون من صعوبات التعلم وبطء شديد في التعليم ولكن لديهم قابلية الفهم والإدراك والتمييز بدرجة بسيطة ، كما أن هذا البرنامج موجه إلى أولياء هؤلاء الأطفال والى كافة الأخصائيين العاملين في مجال تنمية المهارات العقلية للطفل المتأخر عقلياً إلى الموجهين التربويين والى كافة العاملين في مراكز الإعاقة بقسم التنمية الفكرية ( الإعاقة العقلية ) .

لقد اعتمدت طرق جديدة وأسلوب جديد للتأهيل وتنمية المهارات العقلية للطفل المصاب بالإعاقة الذهنية راعينا فيه البساطة والسهولة والمرونة في التطبيق حيث تدرجت المعلومات من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد  ونظرا لحاجتنا الماسة في تطوير مثل هذه البحوث من أجل تطوير قدرات المعوقين وإكسابهم المعرفة والمهارات
وبالتالي التغلب على ما يسمى بـ ( صعوبات التعليم ) .

أهداف البرنامج

برنامج التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة يحقق مجموعة من الأهداف التربوية والتعليمية أهمها:






اقتباس :
·

  يمكن من خلال هذا البرنامج قياس الذكاء عند الأطفال المتأخرين ومعرفة قدراتهم العقلية وتقويم هذه القدرات واكتشاف الأفكار والوسائل المطلوبة وتزويدهم بالمفاهيم الضرورية للمعرفة لذلك يمكن اعتبار البرنامج مرحلة من مراحل التطور لتنمية الذكاء .
·   يمكن الاستفادة من البرنامج في مرحلة التدخل المبكر للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم لتعزيز النمو العقلي وبالتالي تطوير مهاراته وإدراكه  .
·   يمكن أن يخصص هذا البرنامج للأسر وأولياء المعاقين الذين تفصلهم مسافات كبيرة عن مراكز الإعاقة من أجل تلقي المشورة والنصح من المربين التربويين والأخصائيين الاجتماعيين حيث يمكن لأم أو والد الطفل المعوق تدريب ولدهم المصاب بالإعاقة الذهنية على هذا البرنامج لتقويم قدراته العقلية .
·   البرنامج يمكن أن يكون مرحلة من مراحل التدريب تمهيداً لاختبارات قياس الذكاء وتقييم الطفل المصاب وبالتالي علاجه بالطرق الحديثة والأساليب المعرفية.
·   يفيد البرنامج في الاختبارات العقلية وفق الطرق العلمية التي تعيننا على معرفة السير الطبيعي للنمو العقلي بين الأطفال وتعيننا على قياس نمو طفل معين لمعرفة مدى وصوله إلى مستوى عمره أو أنه ما يزال متأخراً أو أنه متقدم عنه ، كما أن هذه الاختبارات تعيننا على التمييز بين الاستعداد الفطري للأطفال وبين أثر التربية فيهم
·   إذا كان الطفل يعاني من اضطراب في إحدى العمليات النفسية مثل ( الذاكرة، الانتباه ، التفكير ، والإدراك ، التركيز ) . فإن الدروس التعليمية للبرنامج  تساعد على تنمية الإدراك والذاكرة والتحليل إضافة إلى التغلب على مشكلات التركيز من خلال برامج الكمبيوتر والتي تُمكّن الطفل من الجلوس والتركيز على أداء مهمة فترة من الزمن والعمل بصورة مستقلة، لأن غالبية الأطفال المصابين بالإعاقة يعانون من قلة التركيز والعمل لمدة طويلة ولكن مع وجود برامج الكمبيوتر والتنقل بين الصور وسماع الأصوات تجذب انتباه الطفل وتجعله يتابع بشكل أفضل وتركيز أكبر .





اقتباس :


ما هي الأسس المعتمدة في البرنامج
1- اعتمدت التعليم المختص بعيداً عن الصيغ والقوالب الجامدة ليتماشى تعليمنا مع احتياجات الطفل الخاصة حيث يرتكز هذا التعليم إلى منهاج تنمية المهارات والقدرات التي يتعلمها الطفل المعوق من دون التعليم الأساسي في تلبية احتياجاته الخاصة اعتمدت الأسس الخاصة بالتفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي من خلال التفكير بالصور أولاً وليس الكلمات ومن ثم عرض الأفكار من خلال شاشة الكمبيوتر وتتلخص هذه الأفكار:
-   تنمية التعبير عند الطفل واكتساب مفردات محددة .
-   تنمية القدرات الحسية .
-   اكتساب المعرفة .
-   تنمية الربط المنطقي بين الأشياء والذاكرة .
-   تنمية قدرة الملاحظة وتجزئة الأشياء
2- اعتمدت الدروس المجزأة والكثيرة التي تُمكن المجرب أو المختص من  تحديد عدد الدروس في الجلسة الواحدة للطفل تبعاً لحالته الصحية والنفسية  مراعين ومدركين لعملية اختلال النشاط الموجه وضعف المجال الإرادي الذي يتسم به الأطفال ذوو السلوك المرضي.




المنهج التعليمي للبرنامج

يعتمد المنهج التعليمي للبرنامج على النقاط التالية :




اقتباس :
· 

  مقارنه المفاهيم
·   التركيز والانتباه
·   الانتظار والمراقبة
·   التحليل والتفكير
·   التذكر والإجابة
·    إبراز الخصائص المميزة للمتأخرين عقلياً
إضافة إلى كل ما ذكر أوجدت قوانين جديدة أسميتها قوانين تحسين الذاكرة " تطوير الذاكرة قصيرة الأمد إلى ذاكرة طويلة الأمد " يمكن تطبيقها وتعميمها على كافة مراكز الإعاقة في العالم العربي .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ragab2010.yoo7.com
بسمة ناجح

بسمة ناجح


انثى
الحمل
الماعز
عدد المساهمات : 141
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 06/04/1979
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 45

التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة   التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة Icon_minitime1الأربعاء فبراير 12, 2014 1:36 am



أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح
رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة
اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.من قالها أعتقه الله من النار
اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.من قالها حين يصبح أدى شكر يومه
حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة
بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.لم يضره من الله شيء
اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.
اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين.
أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.
اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنمية الفكرية لذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة
» دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية وفى المجتمع
» برنامج دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب العاديين
»  بالتعاون مع مصر الخير دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع تلاميذ 25 مدرسة بالفيوم
» «التعليم» تبحث دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع التلاميذ العاديين العام الدراسى المقبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: دمج التلاميذ المعاقين مع العاديين-
انتقل الى: