الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 الجودة والاعتماد المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد ابو الدهب

سعد ابو الدهب


ذكر
الثور
النمر
عدد المساهمات : 142
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 25

الجودة والاعتماد المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الجودة والاعتماد المدرسي   الجودة والاعتماد المدرسي Icon_minitime1الخميس أبريل 26, 2012 10:16 pm

*تعريف الجوده: -
هى تحقيق نقلة نوعية فى عملية التربية
والتعليم والإ رتقاء بمستوى الطلاب فى جميع الجوانب العقلية والجسمية
والنفسية والروحية واللإ جتماعية ولا يتحقق ذلك إلا باتقان الأعمال وحسن
ادارتها .
*أهداف الجودة :-
1- الإهتمام بمستوى الأداء المدرسىمن خلال متابعة فاعلة واجرات تصحيحية وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد.
2-
إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافى الأخطاء قبل قبل وقوعها وبث الثقة
فى العاملين وفى مستوى الجودة التى حققتها المدرسة والعمل على تحسينها بصفة
مستمرة.
3- تحليل المشكلات بالأسا ليب والطرق العملية وإقتراح الحلول المناسبة بها ومتابعة تنفيذها.
* فوائد الجودة :-
(1) –ضبط وتطوير النظام الإدارى فى المدرسة نتيجة وضوح الإدارة وتحديد المسئوليات.
(2)- الإرتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب (الجسمية –العقلية- الإجتماعية –النفسية- الروحية)
(3)- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء الأمور ومحاولة الإقلال منها ووضع الحلول المناسبه لها.
(4)- زيادة الكفاءةالتعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع العاملين بالمدرسة.
(5)- توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانيه السليمة بين جميع العاملين بالمدرسة.
(6)- تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العملية والتعامل معها من خلال إجراءات تصحيحية ووقائية لمنع حدوثها مستقبلا.
(7)- رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء الأمور تجة المدرسة من خلال الإلتزام بنظام الجودة.
(الجودة والاعتماد المدرسي Icon_cool- الترابط والتكامل بين جميع العاملين بالدرسة والعمل بروح الفريق.
(9)- تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الإحترام والتقدير المحلي والإعتراف العالمي.

س|كيف تحصل على الإعتماد التربوي؟
أولا: التقيم الذاتي:-
لابد للمدرسة من عمل دراسة ذاتية توضح فيهاوضعها الراهن من نقاط قوة وضعف وكيفية التغلب على نقاط الضعف.
ثانيا: الزيارة الميدانية ( فريق من الخبراء ):-

بعد اتمام الدراسة الذاتية وتقديمها لهيئة الإعتماد تستخدم هذه الدراسة كأساس لتقييم المدرسة من قبل فريق الإعتماد .

ثالثا: القرار :-
لجنة
من مراكز الإعتماد ومن عموم المهتمين بالعمليه التعليميه يتراوح عدد أفراد
اللجنة من (15 إلى 20) ويقبل قرارها بمنح الإعتماد من عدمة.تطلب اللجنة
طرف ثالث ليؤكد شفافية القرار.
س|كيف نصل إلى نظام تعليمي جيد ؟
بتشخيص مواطن القوة والضعف فى المؤسسة التعليمية ووضع مجموعة من الإجراءات التصحيحية والوقائية للوصول إلى المستوى المنشود.

س| كيف يتم الإعتماد ؟

باعتراف
من هيئة الإعتماد بأن المؤسسة التعليمية أصبح لها نظم وبرامج تعليمية تحقق
المعايير التي وصفتها لنفسها (( أي أنها فى تحسين مستمر لجميع أنشطتها)
ومن هنايعتبر الإعتماد التربوي ليس هدف بل هو الآلية والطريق إلى:-
1-تحقيق وضمان جودة العملية التعليمية.
2-ضمان
جودة المخرجات التعليمية ((بمعنى تحقيق المتعلم لمستويات إدارة مرغوبة
والتمكن من المعارف والمهارات طبقا للمعاييرالقومية المتفق عليها)).
3- مدى استيفاء معايير الجودة في جميع عناصر العملية التعليمية من :-
(أ) المبنى المدرسي ويشمل :
1- سعة الفصول – الكثافة –الإضاءة والتهوية .
2- المعامل وقاعات الكمبيوتر- معمل اللغات.
3- الملاعب والفراغات – الموقع.
4- توافر اشتراطات الأمن والسلامةوفقا للمعاييرالمقررة من هيئة الأبنيه
العالمية.
(ب)المعلمون تتمثل في:-
1- أعدادهم ومؤهلاتهم .
2- نسبتهم إلى التلاميذ .
3-توافر التخصصات المختلفة (( العجز –والزيادة)).
4- الإعداد التربوي (( تدريبات وورش عمل)).
(ج)التلاميذ:-
معايير قبولهم – خلفياتهم الإجتماعية –والإقتصادية
(د)الإدارة المدرسية وتتمثل في:-
1-التاهيل العلمى. 2- إعداد هيئة الإدارة المدرسية .
3-الكفاءة المهنيه. 4- الدورات التدريبية
(ه) العمليات وتشمل :-
1-الإنتظام والحضور للمعلمين والتلاميذ
2-عمليتي التعليم والتعلم داخل حجرة الدراسة
3-سير العمليات الإدارية
4-الإستفادة من الإمكانيات المتاحة
5-علاقة المعلمين بالإدارة
6-توافر المنهج المدرسي الملائم
7-العلاقة مع أولياء الأمور
8-الأنشطة المدرسية
9-المشاركةالمجتمعية ومجلس الأمناء والجمعيات الأهلية ورجال
الأعمال.
الجودة والاعتماد المدرسي 351549032
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد ابو الدهب

سعد ابو الدهب


ذكر
الثور
النمر
عدد المساهمات : 142
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 25

الجودة والاعتماد المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتحقق الجودةالشاملة للمدرسة ؟   الجودة والاعتماد المدرسي Icon_minitime1الخميس أبريل 26, 2012 10:25 pm

ولكى تتحقق الجودةالشاملة لابد ان تكون المدرسة

(1) قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات:-

1- معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى .

2- معدل البقاء للاعادة

3--معدل التسرب

4- معدل الاستبقاء ( الاعادة سنتين)

(2) تفى المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية :-

1- توزيع العاملين حسب الوظيفة .

2- توزيع العاملين حسب السن

3- توزيع العاملين حسب الجنس

4- توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة

5- نسبة التلاميذ لكل مدرس .

6- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الاسبوعية .

(3) تفى المدرسة بمؤشرات الابنية والتجهيزات المدرسية:-

1- مواد البناء واحوال الابنية .

2- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والارضيات .

3- نصيب التلميذ من مساحة الفصل والا فنية والملاعب .

4- نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياة وصنابير)

5- توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل .

6- توفر المدرسة اثاث ملائم لادارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران

7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)

8- معدل الانتفاع بالمساحة .

المؤشرات
المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات
قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .

(4) ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية

( محو الامية / ندوات علمية/انشطة اجتماعية ).

(5) تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-

1- استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعى بالقضايا العالمية ( الاحداث الجارية / التغيرات البيئية)

(6) تاخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .

(7) تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة .

المناخ الاجتماعى المدرسى

الجودة والاعتماد المدرسي 351549032
يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة والاعتماد المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجدول المدرسي
» ردود للمنتديات فائقة الجودة
» تعليم سوهاج يكرم 45 مدرسة حصلت على شهادة الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: اخبار التعليم المصري-
انتقل الى: