رجب ابو الدهب المدير العام
عدد المساهمات : 1308 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 28/12/1961 تاريخ التسجيل : 28/02/2010 العمر : 62 الموقع : https://ragab2010.yoo7.com
| موضوع: المهارات الرياضياتية في الصفوف المبكرة الصف الثاني الابتدائي السبت مارس 03, 2012 9:58 pm | |
| |
المهارات الرياضياتية في الصفوف المبكرة
الصف الثاني الابتدائي
1- المهارة: قراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة حتى 999.
أهميتها: تُعد هذه المهارة امتداداً لمهارة قراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة حتى 99 التي سبق أن اكتســبها في الصف الأول الابتدائي، وهي تمهيد لاكتساب المهارة اللاحقة الخاصة بقراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة حتى 9999.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/توظيف المهارات والمفاهيم السابقة مثل مهارة قراءة الأعداد حتى 99 وتمييز قيمة المنازل فيها.
التقنيات : مكعبات دينز
طرائق التدريس: الطريقة الحوارية/الطريقة الاكتشافية
مثال: اكتب العدد الممثل بالقطع التالية واذكر قيمة كل منزلة على حدة.
الحل: يقوم المعلم بشرح المسألة، ثم يحاور التلاميذ في كيفية تناول السؤال دون الإجابة عنه، وإنما يطلب من كل مجموعة ثنائية التحاور في كيفية إيجاد الحل المطلوب، ومن ثم يتم الربط بين العدد والقطع الممثلة له.
التمارين والتطبيقات:
1. السؤال المباشر مثل: حدد قيمة كل منزلة في العدد 762 أو اقرأ العدد التالي953 أو العدد 721.
2. التطبيقات الحياتية، مثل أن يُطلب من التلميذ قراءة خبر في صحيفة يحتوي الخبر على احصائيات معينة كعدد المدارس الابتدائية في مكة المكرمة أو عدد الرحلات اليومية الجوية التي تنطلق من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.
3. المسائل اللفظية: إذا كان لدى حسن 5 ريالات ولدى أحمد 40 ريالاً، ولدى محمد 700 ريال، فكم مجموع ما لدى الثلاثة؟
سؤال آخر: ما وجه الشبه بين العددين 357 و 375؟
سؤال آخر: ضع خطاً تحت العدد الذي يمثل كلا من التالي:
3 آحاد 5 عشرات 8 مئات = 835 أو 853
1 آحاد 7 عشرات 3 مئات = 137 أو 371
7 آحاد 2 عشرات 1 مائة = 127 أو 217
2 آحاد 6 عشرات 0 مئات = 62 أو 602
8 آحاد 5 عشرات 4 مئات = 485 أو 458
9 آحاد 6 عشرات 3 مئات = 369 أو 639
تمرين أكتب العدد الذي يمثله الشكل التالي:
2- نص المهارة: مقارنة الأعداد حتى 999.
أهميتها: هذه المهارة مهمة من حيث النظرية والتطبيق الحياتي، فإتقان التلميذ لها ورسوخها في ذهنه يساعده كثيراً في مقارنة الأعداد ذات المنازل الأربع أو الخمس بسهولة أكبر. ومن ثم فإتقانها لازم، بل وسبيل إلى إتقان مهارة مقارنة الأعداد الأكبر قيمة.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/توظيف المهارات والمفاهيم الأساسية مثل مهارة مقارنة الأعداد حتى 99 المفترض اكتسابها في الصف الأول الابتدائي.
التقنيات: مكعبات دينز
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية - الطريقة الاكتشافية
مثال: قارن بين العددين 125 و 235.
الحل: يقوم المعلم بمحاورة مجموعات التلاميذ وتشجيعها على اكتشاف الجواب الصحيح باستخدام مكعبات دينز. وهنا لابد من تمكن التلميذ من اتقان المهارة السابقة لهذه المهارة وهي قراءة الأعداد حتى 999 ومن ثم تمثيل كل من العددين باستخدام مكعبات دينز على النحو التالي:
التمارين والتطبيقات:
1. الصورة المباشرة مثل : قارن بين العدددين 573 و 537 .
2. التطبيقات الحياتية مثل : إذا كان عدد طلاب مدرسة أبوبكر الصديق 326 تلميذاً وعدد طلاب مدرسة الفاروق 297 تلميذاً ، فأي المدرستين تحتوي على عدد أكبر من التلاميذ ؟
3. المسائل اللفظية: إذا كانت السرعة القصوى للسيارة الخضراء هي 157 كيلومتراً في الساعة، وكانت السرعة القصوى للسيارة البيضاء 168 كيلومتراً في الساعة، فأي السيارتين أسرع؟
4. باستخدام مكعبات دينز، قارن بين العددين 891 و 903.
3- نص المهارة : ترتيب الأعداد حتى 999 :
الأهمية : هذه المهارة امتداد طبيعي للمقارنة بين عددين حتى 999 ، فالترتيب عادة هو مقارنة بين أكثر من عددين . وعند إتقان هذه المهارة يستطيع التلميذ أن يرتب فوراً أي مجموعة من الأعداد دون الحاجة إلى كثير تفكير .
الأسلوب: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/توظيف مهارة المقارنة بين عددين حتى 999 .
التقنيات : مكعبات دينز .
طرائق التدريس : الطريقة الحوارية / الطريقة الاكتشافية
مثال : رتّب الأعداد التالية تصاعدياً ، أي الأصغر ثم الأكبر :
الحل: يمكن للتلميذ استخدام قطع أو مكعبات دينز حيث يستنتج أن كلاً من العددين الأول والرابع ليس الأصغر لأن لكل منهما سبعة مكعبات من ذات المائة مربع، بينما للآخرين 5 فقط. وبالتالي ينحصر العدد الأصغر بين العددين الثاني والثالث بينما ينحصر الأكبر بين الأول والرابع. وبمقارنة العددين 573و537 يتضح للتلميذ أن لأولهما عدداً أكبر من المكعبات العشرية، بينما المكعبات المئوية متساوية. وهكذا يرى أن العدد 537 هو أصغر الأعداد يليه 573. وبالطريقة نفسها يتضح له أن العدد 735 أصغر من العدد 753. وبالتالي يكون الترتيب المطلوب هو:
4 - نص المهارة : إعادة تجميع الأعداد حتى 999 باستخدام قيم المنازل عند إجراء العمليات الحسابية .
أهميتها : هذه المهارة تأكيد لمدى استيعاب التلميذ لمهارة قراءة الأعداد وتمييز قيمة المنزلة، فعندما يدرك التلميذ مفهوم قيمة المنزلة يتمكن بالتالي من إعادة تجميع الأعداد في حال نشرها.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/توظيف المهارات الثلاث السابقة.
التقنيات: مكعبات دينز - المعداد.
طرائق التدريس: الطريقة الحوارية/الطريقة الاكتشافية
مثال: اكتب العدد المكوّن من كل من التالي:
أ) 5 آحاد 4 عشرات 7 مئات =
ب) 3 آحاد 7 عشرات 0 مئات =
ج) 0 آحاد 0 عشرات 5 مئات =
د) 9 آحاد 0 عشرات 1 مئات =
الحل: يقوم المعلم بتشجيع الطلبة على استخدام مكعبات دينز مبتدئين بتمثيل قيمة كل منزلة على حدة، ففي (أ) يجمع التلميذ 5 آحاد أو وحدات صغيرة ¨ ثم يأخذ 4 أصابع تمثل العشرات، ثم 7 مسطحات من فئة المائة. ثم يطلب المعلم من إحدى المجموعات قراءة العدد الذي تمثله هذه المجموعة من قطع دينز. ومن ثم يكون الجواب على نحو شبيه بالموضح في التمارين أدناه.
التمارين والتطبيقات: أعد تجميع العدد في كل مما يلي واكتب قيمته.
5- المهارة: استخدام طرق التفكير المناسبة لإجراء عمليات الجمع على الأعداد حتى 999:
الأهمية: تسريع عمليات الجمع والتقليل من احتمالات الخطأ باستخدام توظيف المفاهيم والمهارات السابقة.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/توظيف المهارات الخاصة بإجراء عمليات الجمع على الأعداد حتى 99.
التقنيات: مكعبات دينز / المعداد.
طرائق التدريس: الطريقة الإلقائية/ الطريقة الحوارية/ الطريقة الاكتشافية
مثال: أوجد حاصل جمع العددين 237 و 158.
الحل: يشرح المعلم للطلاب الهدف من هذا السؤال ويذكرهم بطرق التفكير المناسبة لجمع عددين مكون كل منهما من رقمين مثل 37 و 58. وكيف أنه سبق لهم استخدام طريقة الجمع التي على النحو التالي:
37 + 58 = 35 + 2 + 58 = 35 + 60 = 95
ثم يطلب من كل مجموعة ثنائية التحاور في كيفية تطوير هذه الطريقة إلى المسألة التي بين أيدينا. ويمكن هنا استخدام مكعبات دينز لحل هذه المسألة حيث يدرك التلميذ كما يمكنه أن يكملها دون استخدام المكعبات في حالة كهذه حيث إن:
237 + 158 = 37 + 200 + 58 + 100
= 37 + 58 + 200 + 100
= 95 + 300 = 395 .
وعلى أي حال فإن استخدام قطع دينز هنا يعمل على نقل التلميذ من المحسوس إلى المجرد بصورة أكثر انسيابية ويعمل على ترسيخ المهارة في ذهنه.
صياغة التمارين والتطبيقات :
1 - الصورة المباشرة : على نحو مشابه للمثال أعلاه .
تمرين آخر : يُطلب من التلاميذ العمل في مجموعات ثنائية لإيجاد المجموع 143 + 182 .
3 4 1
+ 2 8 1
5 2 3
2- التطبيقات الحياتية: إذا كانت المسافة بين جدة والمدينة المنوّرة 435 كيلومتراً، وبين جدة ومكة المكرمة 77 كيلومتراً. إذا أراد أحمد السفر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عبر جدة فكم كيلومتراً سيقطع بالسيارة؟
3 - المسائل اللفظية: أنفق حسن يوم السبت مبلغ 327 ريالاً ومبلغ 293 ريالاً يوم الأحد فكم ريالاً أنفق في اليومين؟
4 - باستخدام مكعبات دينز، أوجد المجموع 267 + 517.
6- نص المهارة: استخدام الأشكال في الجمع.
الأهمية: تسريع عمليات الجمع والتقليل من احتمالات الخطأ باستخدام توظيف المفاهيم والمهارات السابقة.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/ توظيف المهارة السابقة
التقنيات: أشكال مكعبات دينز (رسومات وليس مكعبات محسوسة)/مربعات مظللة لجمع عددين لا يزيد مجموعهما عن 100/المعداد.
طرائق التدريس: الطريقة الإلقائية/الطريقة الحوارية/الطريقة الاكتشافية
مثال: المثال نفسه المستخدم في شرح المهارة السابقة. وهناك مثال آخر تستخدم فيه المربعات المظللة على النحو التالي:
31 31 + 4 31 + 4 = 35
صياغة التمارين والتطبيقات: على نحو مشابه للمهارة السابقة، وفيما يلي مثال على استخدام الأشكال في الجمع.
5 2 2
+
1 2 1
____________
7- نص المهارة: حل مسائل لفظية على الجمع ذات خطوة واحدة:
الأهمية: هذه بداية التطبيقات الحياتية للرياضيات في الصف الثاني الابتدائي. وهذا النوع من التطبيقات هو أبسطها، وهي في الوقت نفسه من أهمها، إذ إن فهم التلميذ لنصوص المسائل اللفظية هو أساس حلها، وأساس المسائل اللفظية في هذه المرحلة العمرية هو ما ارتبط بالجمع في خطوة واحدة لقربها من ذهن التلميذ وبالممارسة إياها في حياته اليومية دون النص عليها كمهارة، فهو يعرف مثلاً أن مخصصه اليومي 3 ريالات ومخصص أخته الكبرى 5 ريالات. ومجموعهما هو 3 + 5 = 8 ريالات.
الأسلوب المتبع: التعلم ضمن مجموعات ثنائية/التأكيد على الفهم اللغوي للمادة المقروؤة.
التقنيات: استخدام أسلوب القصة المعروف في حالات القراءة والكتابة التي تشرح قصة المسألة بصورة مشوقة وتعين على فهم السؤال واستيعابه قبل الشروع في حله.
طرائق التدريس: الطريقة الإلقائية- الطريقة الحوارية.
مثال: قال الأسد للثعلب إني جائع جداً، فسأله الثعلب: كم فريسة أكلت الأسبوع الماضي أيها الملك؟ فقال: أكلت 25 فريسة. قال له الثعلب: وكم ستأكل الأسبوع الحالي؟ فرد عليه الأسد: سآكل هذا الأسبوع 33 فريسة. أجاب الثعلب: دعني أحسب كم مجموع الفرائس التي أكلتها الأسبوع الماضي وهذا الأسبوع أيها الملك.
الحل: يقوم المعلم برسم غابة (بصورة مبسطة) فيها أسد يحاور الثعلب، وفي اللوحة الثانية عندما يجيب الأسد على الثعلب يصور رد الأسد في صورة إجابة مرسومة ضمن دائرة فيها فرائس أكلها الأسد، ثم صورة الأسد وهو يرد على السؤال الثاني. وهكذا، وأخيراً صورة الثعلب وهو يفكر في جمع الصورتين ليحصل على الناتج المطلوب.
صياغة التمارين والتطبيقات: هناك أكثر من وجه لصياغة التمارين والتطبيقات لتثبيت هذه المهارة في ذهن التلميذ تعتمد في حلها على الرسومات والأشكال والقصص المشوّقة. وفيما يلي مثال على ذلك:
|
| |
|
اكرام
عدد المساهمات : 135 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 10/05/1987 تاريخ التسجيل : 30/03/2010 العمر : 36 الموقع : ج /م/ ع
| موضوع: رد: المهارات الرياضياتية في الصفوف المبكرة الصف الثاني الابتدائي الثلاثاء أبريل 03, 2012 12:20 am | |
| | |
|