الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها   الأربعاء يونيو 09, 2010 6:49 pm


العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها
العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها*
إن قمت بتغيير نمط الحياة من غذاء ونشاط ولم يتم خفض مستوى الكوليستيرول الضار فربما يقوم طبيبك باقتراح أدوية لخفض مستوى الكوليسترول و هذا لا يعنى ان تتوقف عن الاهتمام بالنظام الغذائى المذكور او ان تتخلى عن ممارسة الرياضة او تعود للتدخين او المشروبات الكحولية بل على العكس يجب الاستمرار فى نمط حياتك الجديد الذى من شأنة ان يساعد العلاج الدوائى الى درجة كبيرة على خفض نسبة الكوليستيرول.
* هذا و توجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكوليستيرول ويطلق عليها خافضات الكوليسترول "Cholesterol Lowering Medications" أو منظمات الدهون (Lipid Regulating Drugs ) و هى كالتالى:
1- مجموعة الستاتينات (Statins ):
مثل: سيمفاستاتين, و برافاستاتين, و اتورفاستاتين, و تستخدم كخط علاجي أول لبعض أنواع ارتفاع الكوليسترول ، و تعمل هذه المجموعة على تثبيط أنزيم يتحكم في نسبة تصنيع الكوليسترول في الجسم يسمى HMGCoA Reductase ، بالتالي تخفض مستوى الكوليستيرول عن طريق خفض سرعة تصنيعه وزيادة مقدرة الكبد على التخلص من الكوليستيرول الضار الموجود في الدم . عادة تؤخذ في المساء مع وجبة العشاء أو عند النوم للاستفادة من الحقيقة القائلة بأن الجسم ينتج كميات أكبر من الكوليسترول ليلا .هذه المجموعة بصفة عامة آمنة ويتحملها معظم المرضى ، والإعراض الجانبية الخطرة نادرة . من التأثيرات الجانبية لهذه المجموعة حصول وهن في العضلات ، عند حصول ذلك لابد من استشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تقليل الجرعة . تعتبر هذه المجموعة الأحسن في علاج حالات ارتفاع الكوليستيرول وهى المجموعة مناسبة لعلاج مرضى السكر المصابين بارتفاع ضغط الدم.
2- مجموعة الفيبــرات (Fibrates ):
مثل: بزافايبريت, و فينوفايبريت, و جيمفيبروزيل و تعمل هذه المجموعة على خفض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبير . و تستطيع خفض الدهنيات الثلاثية بنسبة 50? ورفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 10- 25? . أما الكوليسترول الضار فربما يرتفع أو ينخفض وذلك يعتمد على نوع الخلل الذي يتم علاجه . الأعراض الجانبية الخاصة هي : اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي ، هناك احتمال أن تؤثر أدوية هذه المجموعة على العضلات مسببتا وهن في العضلات . وقد لوحظ وجود بعض الحالات التي تتفاعل فيها أدوية هذه المجموعة مع مجموعات أدوية السلفونايل يوريا المستخدمة في علاج مرضى السكر.
3-مجموعة راتنجات تبادل الشوارد السالبة (Anion-Exchange

Resins ):

مثل: الكولستيبول، و الكوليستيرامين و يطلق عليها أحيانا عازلات أحماض الصفراء ، لأنها ترتبط بأحماض الصفراء في الأمعاء الدقيقة وتعيق إعادة امتصاصها وبهذا يقوم الكبد بتحويل المزيد من الكوليسترول إلى أحماض الصفراء ، وبالتالي يقل مستوى الكوليسترول في الدم . توصف هذه المجموعة عادة مع مجموعة الستاتينات لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب التاجية لزيادة التأثير والحصول على نسبة أعلى لخفض الكوليسترول تصل إلى 40 ? . لكن يجب أن يكون هناك فرق زمني بين فترة تناول الدوائين ، لأن أدوية هذه المجموعة تؤثر على امتصاص أدوية مجموعة الستاتينات. تعيق أدوية هذه المجموعة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ولهذا فإن استمرار تناولها لفترة طويلة يحتم تناول فيتامين أ ، د و ك. و من اثارها الجانبية ايضا تأخر تجلط الدم عند حصول نزيف بسبب نقص فيتامين ك و هى توخذ قبل الأدوية الأخرى ب4 ساعات على الاقل حتى نضمن عدم حصول تفاعل مع الأدوية الأخرى .
4- النياسين (Nicotinic Acid, like: Niacin ):
النياسين يعمل على خفض مستوى الدهنيات الثلاثية عن طريق خفض الأحماض الدهنية الحرة. لكن ربما يؤدي هذا الدواء إلى ارتفاع مستوى السكر بسبب عدم التحمل للجلوكوز إن كانت الجرعات كبيرة وربما يؤدي إلى تفاقم حالات النقرس.
5- الأدوية الطبيعية (Neutraceuticals ):
من الممكن أن يفيد زيت السمك في حالات ارتفاع الدهون. ومن الاعتقادات الجديدة في السيطرة على الكوليسترول إدخال منتجات غذائية تحتوي على استر (ملح الكحول) من مصادر نباتية مثل ستانول أو ستيرول والتي تخفض من امتصاص الكوليسترول من الأمعاء ، و تزيد إفراز الكوليسترول في البراز ، وبالتالي تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم
مثال لمجموعة المستحضرات المعطله لإنزيم الهيدروكسى مثيل كو-ريداكتيز

(الستاتينات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
رجب العميشي



ذكر
الاسد
التِنِّين
عدد المساهمات : 411
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 08/08/1988
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 28
الموقع : مصرى

مُساهمةموضوع: رد: العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها   الخميس يونيو 10, 2010 6:05 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.com
 
العلاجات الدوائيه لإرتفاع الكوليستيرول فى الدم و نماذجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: