الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1308
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 56
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "   الأربعاء مايو 12, 2010 2:06 am

وقد ذَكَر الدكتور أحمد شرشال في مقدمة تحقيقه لكتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "جُمْلة من تلك المؤلّفات ، خاصة ما يتعلّق بالضبْط والشكل .

وبعض الكلمات كُتِبت بطريقة مُعيّنة لتستوعِب أكثر من قراءة ، مثل :

(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) فإنها كُتِبت بغير ألف ، هكذا
http://www.islamic-council.com/quran/image/1_004.gif

وقُرِئت بإثبات الأف ( مالِك ) وبغير ألف ( مَلِك ) .
وكذلك قوله تعالى : (فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا) كُتِبت بغير ألف هكذا



http://www.islamic-council.com/quran/image/34_019.gif


وذلك لأن كلمة ( باعِد ) قُرِئت بالتشديد ( بَعِّد ) و( بَاعِد ) فلو كُتِبت بألف لم تحتمل القراءة الأخرى .
مع أن كلمة ( باعِد ) أولى أن تُكتب بألف – على رأي الباحث – لأنها مِن المباعدة فتحتاج إلى زيادة ألف !

وهذه على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر .


وعلى سبيل المثال مما جاء في المقال الذي سُئل عنه أعلاه :
قوله تعالى عن موسى عليه الصلاة والسلام : (فَلا تُصَاحِبْنِي) . قال البغوي : وقرأ يعقوب : " فلا تصحبني " بغير ألف مِن الصُّحْبَـة .

وقوله في المقال : (حين يتكلم القرآن عن رؤية البصيرة النافذة أو رؤية الفؤاد تاتى كلمة " رأي " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد)
أولا : هي لا تُكتب بالياء ، وإنما تُكتب بالألف المقصوة ( رأى ) .
ثانيا : هي لا تدلّ على ما قاله مِن الامتداد ، لأسباب ، منها :
1 – أن الرؤية المثبتة في سورة النجم (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) هي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه الصلاة والسلام ، ويُوضّح ذلك قوله تعالى : (وَلَقَدْ رَآَهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ)
وما رواه البخاري ومسلم مِن طريق زِرَّ بْنَ حُبَيْشٍ في قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى) قَالَ : أَخْبَرَنِى ابْنُ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى جِبْرِيلَ لَهُ سِتُّمِائَةِ جَنَاحٍ .
وسبق :
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=85769

2 – أنه وَرَد في القرآن ذِكر الرؤية بالألف المقصورة ( رأى ) في غير امتداد ، كما في قوله تعالى : (وَلَقَدْ رَءاهُ نَزْلَةً أُخْرَى) ولم تُكتب ( رآه )، وهذا على سبيل المثال لا الحصر .

3 – أن الرؤية قد تكون بصرية ، وقد تكون قلبية ، وهي العِلم .

ومما قاله عن البسملة : (لو تدبرنا كلمة " بسم " في القرآن الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها – وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..
وحذف الألف في كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح أو القراءة وهى امور تحتاج الى التفكير والتدبر و التمهل)

وهذا غير دقيق .
قال البغوي في تفسيره : ولا تُحْذَف الألف إذا أُضيف الاسم إلى غير الله ، ولا مع غير الباء . اهـ .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
السيد

avatar

ذكر
السرطان
الثعبان
عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/07/1989
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "   الأربعاء مايو 12, 2010 6:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل

avatar

عدد المساهمات : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "   السبت يوليو 17, 2010 7:44 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتاب " الطراز في شرح ضبط الْخَرّاز "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» """شعر جميل اتمنى ينيل اعجابكم """
» "الاستنســـــــــــــاخ"
» " من يطع الرسول فقد أطاع الله .... "
» تحميل حلقات برنامج الكنز المفقود للشيخ مصطفي حسني "حصريا علي دفعتنا حلقه بحلقه"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منتدى القران الكريم والتفسير-
انتقل الى: