الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 اختبارات لغة عربية صف 2 ابتدائي ترم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???????
زائر



مُساهمةموضوع: اختبارات لغة عربية صف 2 ابتدائي ترم 2   الجمعة مايو 07, 2010 9:15 am

الاختبار الأول
أولا: القراءة:
"تَعَلَّمت مِنْ أُمِّى أَنْ أُسَاعِد الْمُحْتَاج وأُعَاوِن اْلأَهل واْلأَصحَاب والْجِيِرَان"
س1- استخراج من الفقرة:
- فعل ماضى : ............................ - حرف مشدد : ............................
- فعل مضارع : ............................ - حرف ساكن : ............................
- ال (ف) : ............................ - حرف جر : ............................
- كلمة جمع : ............................ - مفردها : ............................
- مد ( أ ) : ............................ - الحرف الممدود هو : ............................
س2 أجب:
1- ماذا تعمل الأم؟ .................................................. ......
2- ماذا تعلم الطفل من أمه؟ .................................................. ......
3- لماذا حضرت مريم إلى بيت جارتها؟ .................................................

ثانيا: التعبير:
1- رتب الكلمات لتكون جملا مفيدة:
 يتألم – شدة – سمير – من – المرض.
.................................................. ........................................
 ممتازة – طبيبة – أمِّى
.................................................. ........................................
2- أختر مما بَيْن القوسين: {هو – هى}
1- ....................... جارة متعاونة 2-....................... ولد نشيط

ثالثا: المحفوظات: أُمِّى .................... أَنْتِ ....................
أَنْتِ.................... في ظُلُمــــَاتى
س1 أكمل مكان النقط.
س2 ما عنوان النشيد؟ .................... س3 ماذا وصف الطفل أمه؟...............................
4- هات:
مضاد ضيائى .................... مفرد ظلمات ....................  مرادف ضيائى....................

الاختبار الثانى
أولا: القراءة:
"أَحْضَر اْلأَبُّ مِقَصَّا وصَمْغاً وورقاً مُلَوَّناً وقَصَّ جُزءاً مِنْ الزُّجَاجَة ووضع الأزهار في الزجاجة فصارت زهرية جميلة"
س1 استخراج من الفقرة:
- همزة قطع : ............................ - ألف وصل : ............................
- أل (ش) : ............................ - أل (ق) : ............................
- اسم : ............................ - فعل : ............................
- تاء مفتوحة : ............................ - تاء مربوطة : ............................
س2 ماذا أحضر الأب؟ .................................................
 ماذا صارت الزجاجة؟ .................................................
س3  ما مفرد : أ – ورق ............................ ب- الأزهار ............................
 ما مضاد : جميلة ............................

ثانيا: التعبير:
1- أكمل كالمثال:
 الزجاجة الزُّجَاجَات
 الجميلة .......................
 المهملة .......................
2- أكمل كالمثال:
 اذهب إلى المدرسة لا تذهب إلى المدرسة
 العب الكرة .......................................
 ارسم الصورة ........................................

ثالثا: المحفوظات: أََنْت ....................... أَنْت شفائى منكَ
....................... منكَ .......................
س1 أكمل النشيد؟ .............................
س2 ما اسم كاتب النشيد؟.............................
س3 ماذا وصف الطفل أمه؟.......................................
س4 هات:
 مرادف هنائى.............................  جمع دواء .............................
س5 أكمل:
عن أبر هرير رضى الله عنه أن رجلا قال "يا رسول الله من أحق
........................ بصحبتى؟" قال "......................" قال " ثم
مَنْ؟ " قال أمك " قال: " ثم من؟ " قال " أمك " قال " ثم من "؟ قال
"......................".

الاختبار الثالث
أولا: القراءة: "قالت الْمُعَلِّمة: لِمَاِذَا قَطَفْت الْوَردة يَا
زهْراء؟" "قَالَت زهراء: لَأن شَكْلَهَا جَمِيلُُ ورَائِحَتها طَيِّبة".
س1 استخرج من الفقرة:
- أداة استفهام : ............................. - تاء مفتوحة : .............................
- مد (ى) : ............................. - همزة على نبرة : .............................
س2 لماذا قطفت زهراء الوردة؟........................................... ....................
س3 أكمل:
- قضى التلاميذ حصة النشاط في .........................................
- سار التلاميذ في ...................... منتظمين
ثانيا: التعبير:
س1 أكمل كالمثال:
ذهب التلاميذ إلى الحديقة يذهب التلاميذ إلى الحديقة
 حافظ التلاميذ على الأزهار .................................................. .
 كتب التلاميذ الدرس .................................................. .
س2 اطلب من زميلك:
 عدم اللعب في الشارع .................................................. .
 عدم الكتابة على الحائط .................................................. .
 الاعتذار للمعلمة .................................................. .
 المحافظة على نظافة المدرسة .................................................. .

ثالثا: المحفوظات: أكمل: أمــــى أمــــى أنت ..........................
أنت .......................... فــــي ظلمـــاتى
وهدى ..................... في ............................
 ما اسم النشيد؟ ...................................... ما فضل أمك عليك؟ .............................
 هات من الأبيات: كمة جمع واكتب مفردها.
رابعا: الخط: اكتب بخط النسخ: أَنْتِ حَيَاتِى
.................................................. ..

الاختبار الرابع
أولا: القراءة: من درس صديقى:
"في الطَّريقِ رَأَى أَمِيِر ونَبِيلُ قِطَّةً صَغِيرة مُنْكمًشةً بجوار
حائطٍ تُصْدِر صَوْتاًَ ضعيفاً, أَسْرَع نَبيِل إِلى الْقِطَّة وقَدَّم
لَهَا"
1- أكمل مكان النقط بكلمة مناسبة.
2- ماذا رأى أمير ونبيل في الطريق؟........................................... .................
3- استخرج من الفقرة:
- حرف الجر ............... - تنوين ......................... - نوعه..........................
- فعل........................... - نوعه .......................... - ألف لينة......................
- أل (ش) ................... - أل (ق)......................... - مد (ى)........................
4- هات:
- جمع الطريق......................... - مضاد ضعيفاً.............................
ثانيا: التعبير:
1- ضع (هذا , هذه , هؤلاء)
- ....................... معلمة نشيطة - ........................ أولاد مهذبون
- ....................... عَامل مُجتهد
2- ضع (أنا – نحن – هو – هى)
- ...................... عائلة سعيدة - ........................ ألعب بالكرة
- ..................... ولد نشيط - ....................... تأكل طعامها
3- حول الجمل كالمثال:
 يعطف نبيل على الحيوانات نبيل يعطف على الحيوانات
 يرسم الولد اللوحة ................................................
 تكتب البنت الواجب ................................................
ثالثا: المحفوظات:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دخلت إمراة النار في
...................... ربطتها فلم........................ ولم تدعها
.................... من .......................... الأرض) صدق رسول
الله - أكمل الحديث.
- ما مرادف حشائش؟ .......................... - ما جمع النار؟..........................

الاختبار الرابع
أولا: القراءة: من موضوع أجمل مدرسة:
"ذَهَبَ وَالِد أمير ووالدته غلأى المدرسة, الحديقة منظمة والطرقات نظيفة,
والفناء جميل, الفصول هادئة والتلاميذ يمارسون الأنشطة قالت الأم إنها حقا
أجمل مدرسة".
1- هات:
- مفرد 1- الطرقات.......................... - الفصول .......................
- الأنشطة...........................
- مرادف يمارسون ............................
- مضاد: 1- جميل ......................... 2- نظيفة............................
2- لماذا ذهب والد أمير ووالدته إلى المدرسة؟
.................................................. ................................
3- من قائل العبارة "إنها حقا أجمل مدرسة"؟........................................... ..........
4- استخرج من الفقرة:
- مد (و) ............................... - مد (ى) .............................
- تاء مربوطة........................... - تاء مفتوحة ..........................
- همزة قطع................................
ثانيا: التعبير:
1- رتب الأحداث لتكون قصة:
أ – ساعد أمير في تنظيف الفناء ب- أصبحت المدرسة جميلة.
ج- وشاركت سعاد في تزيين الفصول د – طلبت المعلمة من التلاميذ تزيين المدرسة.
الإجابة:
1- .................................................. .........
2- .................................................. .........
3- .................................................. .........
4- .................................................. .........
2- حول كالمثال:  أنا أحب السفر نحن نحب السفر
 أنا أحافظ على الماء .................................................. ...........
 أنا لا أكتب على الجدران .................................................. ...........
ثالثا: المحفوظات:
أكمل الآيات:
"اقرأ باسم ربلك الذى ...................,
خلق........................... من .......................اقرأ
و............................ الأكرام, الذى
علم..............................., علم الإنسان
مالم............................"
1- الآيات السابقة من سورة.............................................. ..
2- معنى علق..............................................
3- جمع القلم............................................. ......

الاختبار السادس
أولا: القراءة: من موضوع الكنز الثمن:
"أَحْسَنْتْ يا أَمِيِرة فالْمَاء سِرُّ الْحَيَاة, به تَعيش الْإِنسْاَن ويَخْيا اَلَحيوان"
1- مَنْ قائل العبارة السابقة؟.......................................... ......
2- ما اهمية الماء لنا؟.............................................. ...
3- ما واجبك نحو الماء؟............................................ ....
استخرج من الفقرة:
- أل (ق) ........................ فعل........................... نُوعه..........................
- هاء مربوطة.......................... ألف وصل........................ حرف مشدد ..................
هات:
- جمع: الكنز………………….. - الماء……………………. - سر…………....……..
- مضاد الحياة……………………….
ثانيا: التعبير:
1- هات كلمات على وزن الثمين…………………, ………………….
ماء………………….., ……………………..
اختر علاقة الترقيم المناسبة مما بين القوسين (, - . - ؟ - !)
1- ما أجمل السماء
2- كيف حالك
3- ذهب أمير إلى المدرسة
4- التى نالت لقب أجمل مدرسة
ثالثا: المحفوظات:
أكمل:
"وأنزلنا من ......................... ماء بـ......................
فأسكناه في..................... وإنا على ذهاب به لقادورن, فأنشأنا لكم
به....................... من .................... و
..........................لكم منها فواكه......................... ومنها
تأكلون"
1- من الذى أنزلنا الماء؟........................................
2- ما المقصود بـ ماء؟...........................................

هات:
مرادف أسكناه....................................
بقدر.................................
 مفرد فواكه......................................
 مضاد كثيرة.....................................
رابعا الخط: اكتب بخط النسخ
الْمَاءُ سِرُّ الْحَيَاةِ
.................................................. ..............

من موضوع البطة السوداء:
"وفي يوم من اليام, رأت البطة السوداء ابنتها تغرق في الماء, صرخت وألقت نفسها في الماء"
1- لماذا صرخت البطة السوداء؟.......................................... .....
2- ما مرادف صرخت....................... تغرق..............................
3- استخرج من الفقرة:
- كلمة آخرها تاء مفتوحة.............................
- فعل ماضى.......................... - فعل مضارع................................
- أل قمرية........................ - حرف جر...................................
- مفرد البط............................ - مفرد وجمعه........................., ........................
حول كالمثال:
- يلعب أمير مع أصحابه لم يلعب أمير مع أصحابه
- يأكل المسلم ..................................................
- يجب المصرى بلده ...........................................
ضع سؤالاً: - البطة السوداء تقف وجيدة .................................................. ....؟
اختر من بين القوسين:
1- مرادف جماعة............................. (جمعية – مجموعة)
2- تعالى أسلوب............................... (تعجب – نفى – أمر)
3- مضاد رفضت.......................... (اعتذرت – قبلت – أحبت)
ضع علامات الترقيم (, - . - : - ! - ؟)
1- قال طارق ( ) الإنسان الجميل يحافظ على نفسه ( )
2- ما أجمل السماء ( ) 3- متى تستيقظ من النوم ( )
أكمل:
1- صوت.................. ما ..................... 2- ما ...................... ما أبهاه
3- أما .............................. حين تراه. 4- فهو ........................ مثل.......................
أ – مرادف (أبهاه)..................... (أجمل – أنقاه)
ب – هو نوعها .......................... (إشارة – ضمير غائب)
ج- مفرد الزهر..................... (الزهور – الزهرة – الأزهار)
1- ما اسم صوت البلبل؟............................. 2- ما واجب نحو الطيور؟................................
أولا: القراءة: من موضوع القرد الذكى:
"حاول القرد فتح الباب, لكنه أخفق نظر القرد حوله فوجد منضدة عليها جهاز"
1- هل يستطيع القرد أن يخرج من الغرفة؟........................................... ...
2- استخرج من الفقرة:
- فعل ................. نوعه .................. - كلمة بها ال ................. نوعها......................
- كلمة بها حرف ساكن..................... - مفرد أجهزة....................... مناضد.........................
- مضاد نجح............................. أغلق...........................
ضع علامة  أو × فيما يلى:
1- وجد القرد نفسه في الحديقة ( )
2- نجح القرد في الخروج من الغرفة ( )
صل الكلمة بمضادها:
وجد أخفق
نجح أفاق
نام فقد
التعبير: كون قصة من السطور التالية:
أ – فتحت الأم الباب 1- .................................................. .................
ب- صعد أمير سُلم البيت 2- .................................................. .................
ج- نزل أمير من السيارة 3- .................................................. .................
د – ضغط أمير على جرس الباب 4- .................................................. .................
أكمل الناقص من النشيد:
نحن الطير .......................... نحن الطيير وفينا................................
صوت البلبل.....................! ..........................................! ما أبهاه!
1- ما اسم النشيد؟
2- مرادف أحلاه......................... (أطوله – أقبحه – أحسنه)
3- جمع صوت............................ (صوتان – أصوات – صوتا)
أكمل:
صوت البلبل.................. و..................... الهدهد جميل.
ماذا في الطير كما تفهم من البيت الأول؟............................................ ........
من موضوع الكلب الوفى:
"ذهب عامرُُ ليصطاد, ومعه كلب الصيد وفي أثناء الرحلة تعب (عامرُ) تعباً شديداً حتى أغمى عليه"
1- ماذا حدث لعامر أثناء الرحلة؟........................................... ......................
2- استخرج من الفقرة:
- كلمة بها تنوين................................ نوعه................................
- أل ش............................. - مدى .......................
- كلمة آخرها (هاء مربوطة).......................... - فعل ماضى............................
- كلمة بها حرف الطاء............................ - حرف جر............................
حدد الفرق في المعنى:
- قص الأب جزءاً من الزجاجة ( )
- قص الجد حكاية عامر والكلب ( )
اختر من بين القوسين:
- مرادف الوفى (الخائن – المخلص – الكاذب)
- مضاد خلفه (وراء – أمام – امامه)
ضع سؤالا:
أخذ عامر إلى الطبيب صاحب البيت .................................................. ......؟
رتب الجمل الآتية ترتيبا صحيحا:
- أتوضا واصلى

- أذهب إلى المدرسة

- استيقظ من نومى مبكراً

- ألبس ملابس المدرسة

- أدخل المدرسة نشيطاً
كون جملا:
- صاحب – لنباح – البيت – تنبه – الكلاب .................................................. ...............
- بعد – حكى – لحفاده – تناول – الجد – الطعام .................................................. ..............
- حول إلى الجمع: هذا عامل وفى هولاء............................................. ...............

أكمل:
صوت .................. ما أحلاه! ما أحسنه إما ............................!
أما الهدهد حين..................... فهو ...................... مثل ...........................
1- الهدهد جميل مثل ...............................
2- أجمل أصوات الطيور صوت..............................
- ما مرادف ما ابهاه............................
- ما مفرد الطير......................... الزهر........................
- مضاد ما أحلاه (قبيح – ما أقبحه – أقبح)

أولا: القراءة: من موضوع (كُن جميلاً)
"دخلت المعلمة الفصل وكتبت على السبورة كن جميلا ثم التفتت إلى التلاميذ"
1- ماذا كتبت المعلمة على السبورة؟.......................................... ...........................
2- كيف خلق الله الكون؟............................................ ..........................
3- استخرج:
- أل ق........................... - تاء مفتوحة آخر الكلمة..............................
- مدى .......................... - الحرف الممدود.......................
- ألف لينه........................ - فعل ماضى ...........................
4- اكتب جمع السبورة ....................... الفصل ..........................
أكمل ما يأتى:
- الإنسان يرى الجمال في كل شئ ما في .......................,........................, .......................
- يكون الإنسان جميلا وهو يتحدث بصوت................................
- ويشارك في نظافة..................... والمكان الذى ........................ فيه
- إن النظافة سلوك إسلامى و.......................... والله ......................... يجب ........................
ثانيا: التعبير:
ضع اسم إشارة: (هؤلاء – هذا – هذه – هاتان)
1- ....................... مسلمون يصلون الجُمعة.
2- ...................... عامل بارع. 3- ...................... منضدة رائعة.
4- ....................... شجرتان جميلتان.
كون جملاً مفيدة:
الله – الجمال – يجب – إن – جميلُ .................................................. ............
قيمة – النظاقة – وحضارية – إسلامية .................................................. .............
اكمل الناقص من الآية:
"وانزلنا من السماء....................... بقدر فأسكناه في
................. وإنا على ذهاب به ....................... فأنشانا لكم
به ....................... من نخيل و......................."
- ما المقصود بالماء في هذه الآية؟............................................ ....................
- مرادف بقدر........................ فاسكناه...........................
- ما واجبك نحو بلدك؟............................................. ......
أولا: القراءة: من موضوع ازرع شجرةَ:
"نظر أمير من النافذة فشاهد بعض الناس يُلقون القمامة في الشَّارع "
1- ما المنظر السيئ الذى شاهده أمير؟ .................................................. ........................
2- ما الفكرة التى قالها أمير ليغير هذا المنظر؟........................................... ..................
3- استخرج من الفقرة:
- أل ش ........................... - أل ق............................. - حرف جر.........................
- فعل ماضى .......................... - مد و ............................
- فعل مضارع .......................... - مد ا ..............................
- مفرد النوافذ............................ - مضاد كل ...............................
4- ضع علامة  أو × فيما يلى:
1- أمير سعيد بمنظر القمامة ( )
2- يأكل الزرع الإنسان والطير والبهائم ( )
3- لم يهتم الأب لفكرة أمير ( )
4- أصبح المكان جميلا بعد فترة طويلة ( )
5- اختر من بين القوسين:
1- زرع الجيران امام بيوتهم أشجاراً..................... (صغيرة – ضخمة – منسقة)
2- ما أجمل المنظر............................. (أسلوب أمر - تعجب – استفهام)
ضع سؤالا مناسبا:
سوف نشترى الشجرة اليوم .................................................. ...
كون جملاً مفيدة:
1- أمير – ويرويها – يعتنى – كان – بالشجرة.
.................................................. ...........................
2- أمام – الجيران – منسقة – زرعوا – أشجار اً – بيوتهم.
.................................................. .............................
المحفوظات:
وعلى كل العباد كم ..................... من ......................
بلادى ................,.................., ................. لك حُبى و..............................
ما مرادف العباد؟........................................... ................
- اختر المقصود (كم لنيلك من أبادى)................................ (فضل نهر النيل – فضل البحر)
- كرر الشاعر قوله بلادى بلادى يدل على........................ (شدة الحب – الكراهية)
- ماذا يقدم نهر النيل لبلادنا؟
1- .................................................. ......................
2- .................................................. ......................
3- .................................................. ......................

من موضوع "الطَّاووس المغرور"
"أنا أجمل منكم, ريشى ناعم وطويل ذيلى ملون وجميل.
1- من قال هذا الكلام؟........................................... ........
2- وما الذى أصابة بعد ذلك؟.............................................
استخرج:
- ضمير متكلم ......................... - مد ياء .......................................
- جمع ريشتى.......................... - مضاد خشن..................................
- تنوين .......................... نوعه..............................
اختر من بين القوسين:
1- ما أجمل الحياة!............................. (أسلوب استفهام – أمر – تعجب)
2- مرادف تعوده ............................. (تتركه – تزوره – تُكلمه)
3- جمع طاووس........................ (أطواس – طواويس – طسن)
اكمل:
1- قرر الطاووس ان يعيش.................................
2- وبعد مرضه جاءت ............................ تعوده فاعتذرلها.
3- قال ..................... ما أجمل الحياة في جماعة!
أكمل كالمثال: هو يساعد المحتاج هى تساعد المحتاج
هو يجب أمه .........................................
هو يستيقظ مبكراً .........................................
ضع مكان النقط (هو – هى – هؤلاء – إلى)
1- ......................... يصلى الفجر 2- ......................... تحب الحياة
3- نظر الطاووس.......................... ذيله 4-......................... أطفال سعداء.
أكمل: أما الهدهد...................... تراه فهو .........................مثل الزهر
نحن ..................... نحن ...................... نحن الطير ولنا ..........................
1- صف الهدهد ............................. 2- ما مضاد الخير ....................................
3- ما جمع البلبل .............................. الهدهد.................................
4- ما مفرد نحن ...........................
اختر: مرادف تراه ........................... (تشاهده – تعيب عنه)
مضاد جميل ......................... (صغير – كبير – قبيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد صابر



انثى
القوس
الخنزير
عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 30/11/1995
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 21
الموقع : الاستاذ رجب ابو الدهب

مُساهمةموضوع: رد: اختبارات لغة عربية صف 2 ابتدائي ترم 2   السبت نوفمبر 27, 2010 12:16 am






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبارات لغة عربية صف 2 ابتدائي ترم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: الصف الاول والثانى والثالث-
انتقل الى: