الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 أعراض الذبحة الصدرية وعلاجها والوقاية منها بوصفات طبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أعراض الذبحة الصدرية وعلاجها والوقاية منها بوصفات طبيعية   الأربعاء أبريل 27, 2016 7:42 pm

يمكن للفرد منا علاج الذبحة الصدرية وكذلك الوقاية منها منخلال إستخدام بعض الوصفات الطبيعية المخصصة لذلك الأمر . حيث أن الآلام في الصدر هو واحدة من أكثر الشكاوى شيوعا التي تجعل الناس يقومون بزيارة قسم الطوارئ، والألم الناجم عن انخفاض تدفق الدم الى القلب يعرف باسم الذبحة الصدرية، و يصفها الناس على أنها شعور بالضيق، والضغط، والثقل، والحرقة والضغط وراء عظمة الصدر

أعراض الذبحة الصدرية



  • تشمل ألم في الظهر ومنطقة الرقبة والفك والكتفين

  • الغثيان والتعب وضيق في التنفس.

  • والتعرق والدوخة.

  • و قد تواجه النساء هذه الأعراض حتى من دون ألم في الصدر أو عدم الراحة مع الصدر .


عوامل الخطر الرئيسية للذبحة الصدرية : هي تدخين السجائر ، والسكري، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم ونمط الحياة الغير مستقر وتاريخ عائلي من أمراض القلب




بسبب ان الأعراض مشابهة بين الذبحة الصدرية والنوبات القلبية ولكن الفرق هو أن ألم الذبحة الصدرية ليس اقوى من النوبة القلبية ولا يستمر لفترة أطول من 5 إلى 10 دقائق، وفي أكثر الأحيان يتم الاصابة بالذبحة الصدرية أثناء ممارسة الرياضة ويختفي عند الراحة، وعادة ما يتم التخلص من الاعراض بعد أخذ الدواء مثل النتروجليسرين، ولكن يجب على المرء أن يأخذه على محمل الجد لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيره لنوبة قلبية في المستقبل




علاج الذبحة الصدرية والوقاية منها بهذه الطرق


الذبحة الصدرية هي عادة من أعراضه تراكم الترسبات في شرايين القلب و ألم في الصدر، ومع ذلك، يمكن أن يكون أحد أعراضه تشنج العضلات والتهاب الجهاز التنفسي العلوي ، وقرحة المعدة، وعسر الهضم وأمراض المثانة.

لعلاج الذبحة الصدرية، قد تحتاج الى الدواء الموصوف من قبل الطبيب و يمكن أيضا استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة للحد من انسداد الشرايين وبالتالي يساعد على التقليل من التوتر ، أو حتى القضاء على ألم الصدر .

فيما يلي أهم طرق علاج الذبحة الصدرية :


1. الثوم :

الثوم هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لألم الصدر. وفقا لدراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة التغذية ان الاستهلاك المنتظم للثوم يمكن أن يمنع ويؤخر أمراض القلب والأوعية الدموية .

يمكن للثوم أن يخفض ارتفاع نسبة الكولسترول ويمنع تراكم الترسبات على جدران الشرايين، والذي بدوره يحسن من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى القلب .

الطريقة :

إضافة ½ ملعقة صغيرة من عصير الثوم إلى كوب من الماء الساخن وشربه

كإجراء وقائي، وتناول 1 إلى 2 فص من الثوم الخام مع الماء كل صباح على معدة فارغة .

2. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج منزلي لألم الصدر لانه يحتوي على مركب كيميائي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. كونه مضاد للأكسدة و يحمي أيضا الأوعية الدموية من التلف من تراكم الكولسترول.

الطريقة :

عندما تعاني من آلام الصدر عليك شرب كوب من شاي الزنجبيل . ولتحضيره إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته وتركه لمدة 5 دقائق ، ثم يصفى بعد ذلك . لصحة القلب والأوعية الدموية أكل قطعة صغيرة من الزنجبيل الخام على الريق يوميا .

3. الكركم :

يوصى أيضا بالكركم لعلاج ألم الصدر حيث انه يحتوي على عنصر فاعل يسمى الكركمين يساعد على تقليل أكسدة الكولسترول، وتراكم الترسبات وتشكيل الجلطة بالاضافة الى ذلك، له خاصية مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف ألم الصدر.

الطريقة :

إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب وغليه ثم إضافة القليل من العسل وشربه دافئا . لتحسين صحة القلب استخدام مسحوق الكركم في الطبخ العادي أو تناول مكملات الكركم بعد استشارة الطبيب .

4. الفلفل الحار :

الفلفل الحار يخفف من ألم الصدر لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكابسانسين الذي له خصائص مضادة للالتهابات . كما أنها يعمل كمنظم للدم للمساعدة في استعادة تدفق الدم إلى القلب .

الطريقة :

إضافة ½ أو 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل حريف الى كوب من الحليب أو أي عصير و شربه وسرعان ما ستزول الألم . يمكن أيضا أخذ فلفل حريف كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب .




5. الريحان :

الريحان هو أيضا علاج جيد لألم الصدر لان المغنيسيوم الموجود في الريحان يعزز تدفق الدم عن طريق مساعدة القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء . بالاضافة الى ذلك، فيتامين (أ) المضادة للأكسدة في الريحان يمنع تراكم الكولسترول في جدران الأوعية الدموية .

الطريقة :

خلال آلام الصدر القيام بمضغ 8 إلى 10 ورقات من الريحان الطازج أو شرب كوب من شاي الريحان للحصول على الإغاثة . لمنع آلام الصدر، وتحسين حالة القلب ، واخذ ملعقة صغيرة من عصير الريحان الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل يوميا على الريق

6. البرسيم  :

البرسيم فعال في الحد من آلام الصدر لأنه يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتراكم الترسبات ويحسن تدفق الدم نحو القلب لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الكلوروفيل الذي يساعد على تليين الأوعية الدموية، وتقليل حدوث أمراض القلب وألم الصدر .

الطريقة :

شرب شاي دافئ من البرسيم عندما يكون لديك ألم في الصدر لتحضير الشاي إضافة ملعقة صغيرة من أوراق البرسيم المجففة إلى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق ، ثم يصفى بعد ذلك . يمكن أيضا أخذ مكملات البرسيم يوميا للحد من حدوث ألم في الصدر . استشر طبيبك أولا .

7. الحلبة :

يمكن للحلبة ان تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتمنع الذبحة الصدرية لان لها خصائص مضادة للأكسدة و خصائص تقلل الكولسترول وتعزز تدفق الدم إلى القلب .

الطريقة :

إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة الى 1½ كوب من الماء وغليه لمدة 5 دقائق ثم تصفيته إضافة 2 ملعقة من العسل وشربه وسوف يزول الألم قريبا . لخفض الكولسترول ومنع الذبحة الصدرية ، تناول بذور الحلبة المنقوعة يوميا . نقع 1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل و في صباح اليوم التالي، تناول البذور جنبا إلى جنب مع الماء على معدة فارغة .

8. اللوز :

اللوز غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تقلل نسبة الكوليسترول في الدم وتعزز صحة القلب كونه غني بستيرول النبات والألياف والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض الكولسترول الكلي ومنع وقوع ازمات الذبحة الصدرية المستقبليه .

الطريقة :

خلط كميات متساوية من زيت اللوز وزيت الورد و فركه بلطف على الصدر و سوف يقلل الألم . للحد من خطر الذبحة الصدرية وكذلك أمراض القلب الأخرى، تناول حفنة من اللوز المحمص يوميا .




9. الأحماض الدهنية أوميغا 3  :

إذا كان لديك مرض القلب و ارتفاع الكوليسترول في الدم أو تاريخ عائلي لمشاكل في القلب فإنك تحتاج إلى زيادة كمية الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية اوميغا 3 .

هذه الأحماض الدهنية تساعد على خفض الدهون الثلاثية وتمنع الذبحة الصدرية . بالاضافة الى ذلك الخواص المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات من أوميغا 3  لها تأثير عميق على صحة القلب.

الطريقة :

تناول 2 إلى 3 حصص من الأسماك الدهنية مثل الماكريل والتونة وسمك السلمون المرقط والرنجة والسلمون والسمك الأزرق والسردين كل أسبوع .


  • مصادر نباتية من احماض اوميجا 3 الدهنية هي بذور الكتان ، و بذور الشيا والجوز وفول الصويا، وزيت الزيتون. يمكن أيضا أخذ مكملات أوميغا 3 بعد استشارة الطبيب , و الجرعة العامة هي 500 ملغ يوميا .


نصائح إضافية :


  • التنفس من خلال الأنف وإخراجه من خلال الفم ببطء عند وجود ألم في الصدر يساعد على استرخاء الجسم وتوفير المزيد من الأوكسجين إلى الجسم.

  • شرب كوب من عصير الرمان يساعد على تقليل ألم الصدر .

  • أخذ مكملات الإنزيم المساعد Q10 بعد استشارة الطبيب لتحسين كفاءة القلب وتدفق الدم إلى القلبك .

  • استخدام زيت الزيتون البكر في الطبخ يعزز الدورة الدموية في الجسم ، مما يجعلها وسيلة فعالة لمنع ألم الصدر .

  • تناول الطعام ببطء وبطريقة مريحة لان ابتلاع الهواء يمكن أن يسبب ألم في الصدر .

  • تجنب البيئات شديدة البرودة لان البرد يحفز ردود فعل العضلات التي يمكن أن تسبب ألم في الصدر .

  • تناول وجبات متوازنة ومغذية غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ، وحامض الفوليك، وفيتامين B12 والمواد المغذية الأخرى .

  • تجنب الأنشطة الشاقة التي تسبب ألم في الصدر وجعلها أكثر حدة .

  • الحد من التوتر لأنه يزيد من تفاقم الحالة و تجنب المواقف التي تجعلك مستاء.

  • إذا كنت بدين محاوله اخذ الخطوات اللازمة لانقاص وزنك .

  • الحد من شرب الكحول والقهوة .

  • عدم التدخين أو استخدام منتجات التبغ الأخرى .

  • التحكم بضغط الدم ونسبة السكر في الدم بإتباع نظام غذائي وتناول الأدوية.


إذا كانت الأعراض تصبح أسوء أو لا تختفي في غضون بضع دقائق حتى بعد الدواء عليك استدعاء الطبيب فورا لأنه يمكن أن تكون نوبة قلبية.




Arrow



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
 
أعراض الذبحة الصدرية وعلاجها والوقاية منها بوصفات طبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: