الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 خرافات عن مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد كامل



ذكر
القوس
النمر
عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 03/12/1998
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: خرافات عن مرض السكري   الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 12:34 am

أفكار خاطئة وخرافات عن مرض السكري
هناك الكثير من المعلومات الخاطئة والخرافات المتداولة حول السكري والتي تجعل من الصعب على البعض تصديق الحقائق المتعلقة بالمرض. هذه المعلومات الخاطئة أو الخرافات تولد في أذهان الناس صورة غير دقيقة ونمطية ويمكن أن تشكل علامة ملتصقة بالمرض.
خرافات                                                   حقائق
 

السكري ليس مرضاً خطيراتتسبب أمراض السكري سنوياً بعدد من الوفيات تفوق تلك التي يتسبب بها سرطان الثدي ومرض الإيدز مجتمعين. كما أن وفاة اثنان من كل ثلاثة من مرضى السكري نتيجة الذبحة الصدرية  أوالسكتة الدماغية وليس مرض السكر.
إذا كنت تعاني من السمنة أو وزنك زائد فحتماً ستصاب بالنوع الثاني من مرض السكري.البدانة هي عامل من عوامل الإصابة بالسكري، ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً مثل التاريخ المرضي للعائلة، الأصل العرقي بالاضافة إلى عامل السن. يتجاهل الكثير من الناس للأسف العوامل الأخرى المسببة للسكري ويعتقدون أن الوزن هو عامل الخطورة الوحيد للإصابة بالنوع الثاني منه. ولكن الحقيقة أن معظم البدناء لا يصابون بالنوع الثاني من السكري ، كما أن الكثير من المصابين به وزنهم طبيعي أو أن زيادة وزنهم معقولة .
تناول الكثير من السكر يتسبب في الاصابة بمرض السكريغير صحيح. تناول الكثير من السكر لايسبب مرض السكري. فالسكري من النوع الأول ينتج بفعل عوامل وراثية أو بأخرى غير معروفة. أما النوع الثاني من السكري فينجم عن عوامل مرتبطة بالوراثة وبنمط الحياة واسلوبها. فزيادة الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، سواء كان مصدرها السكر أو الدهون، يمكن أن يسهم في زيادة الوزن. في حال أصيب أحد أفراد عائلتكم بمرض السكري، فمن المفيد أن تحافظوا على وزن طبيعي من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
على مرضى السكري أن يتناولوا أطعمة خاصة بمرض السكريالنظام الغذائي الصحي المفيد بالنسبة لمرضى السكري هو بصورة عامة النظام الغذائي الصحي نفسه المفيد لأي شخص آخر. ويفترض أن تكون هذه الأغذية قليلة الدهون (وخصوصاً الدهون المشبعة والمهدرجة او المتحولة) مع كميه معتدلة من الملح والسكر، وتناول وجبات تعتمد على الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والخضار والفاكهة. إن الأغذية التي تحمل علامة الأطعمة المخصصة للسكري أو للحمية لا توفر بحد ذاتها فائدة أكثر من غيرها، فمعظم هذه الأطعمة، وهي عادة أغلى سعراً، تسبب زيادة مستوى السكر في الدم، ، كما أن لها تأثير مليّن على المعدة إذا كانت تحتوي على  سكر الكحول.
ينبغي على المصابين بالسكري أن يتناولوا فقط كميات صغيرة من الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز والبطاطس والمعجنات.الأطعمة الغنية بالنشويات تشكل جزءاً من مكوّنات الغذاء الصحي. لكن المحور هو الكمية التي يتم تناولها منها. يمكن إدراج الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة والحبوب على أنواعها والمعجنات والأرز والخضروات التي تحتوي على النشويات مثل البطاطس والقلقاس والبطاطس الحلوة والبازلاء والذرة ضمن وجباتكم العادية والخفيفة. لكن المهم هو حجم الوجبة أو الكمية التي يتم تناولها. ويمكن لمعظم المصابين بالسكري أن يتناولوا ثلاث إلى أربع وجبات من الأطعمة التي تحتوي على النشويات في اليوم. كما أن الأطعمة النشوية المصنوعة من الحبوب الكاملة هي مصدر جيد للألياف وتساعد في الحفاظ على سلامة الأمعاء.
المصابون بالسكري لا يمكنهم تناول الحلويات والشوكولاتهيمكن للمصابين بالسكري أن يتناولوا الحلويات إذا مارسوا التمارين الرياضية وكانت جزءاً من نظام غذائهم الصحي . فليس هناك تشديد في منع الحلويات عن مرضى السكري أكثر منه على سائر الناس غير المصابين به.
يمكن التقاط عدوى مرض السكري من شخص آخرهذا غير صحيح. على الرغم من أن العلماء لا يعرفون بعد على وجه التحديد لماذا يصاب بعض الناس بالسكري، فمن المعروف أنه ليس مرضاً معديا. ولذلك لا يمكن أن ينتقل مثل عدوى الرشح أو الإنفلونزا. هناك على ما يبدو بعض العوامل الوراثية المرتبطة بالسكري، وخصوصا النوع الثاني منه. كما تلعب العوامل المرتبطة بنمط الحياة دوراً ايضاَ.
مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالرشح وغيره من الأمراضمرضى السكري ليسوا معرضين أكثر من غيرهم للاصابة بالرشح أو غيره من الأمراض. ومع ذلك، ينصح مرضى السكري بأخذ لقاح الإنفلونزا. والسبب في ذلك يعود إلى أن الإصابة باي مرض آخر تجعل السيطرة على السكري أكأفكار خاطئة وخرافات عن مرض السكري

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة والخرافات المتداولة حول السكري والتي تجعل من الصعب على البعض تصديق الحقائق المتعلقة بالمرض. هذه المعلومات الخاطئة أو الخرافات تولد في أذهان الناس صورة غير دقيقة ونمطية ويمكن أن تشكل علامة ملتصقة بالمرض.

خرافات                                                   حقائق

 

السكري ليس مرضاً خطيرا


تتسبب أمراض السكري سنوياً بعدد من الوفيات تفوق تلك التي يتسبب بها سرطان الثدي ومرض الإيدز مجتمعين. كما أن وفاة اثنان من كل ثلاثة من مرضى السكري نتيجة الذبحة الصدرية  أوالسكتة الدماغية وليس مرض السكر.

إذا كنت تعاني من السمنة أو وزنك زائد فحتماً ستصاب بالنوع الثاني من مرض السكري.


البدانة هي عامل من عوامل الإصابة بالسكري، ولكن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً مثل التاريخ المرضي للعائلة، الأصل العرقي بالاضافة إلى عامل السن. يتجاهل الكثير من الناس للأسف العوامل الأخرى المسببة للسكري ويعتقدون أن الوزن هو عامل الخطورة الوحيد للإصابة بالنوع الثاني منه. ولكن الحقيقة أن معظم البدناء لا يصابون بالنوع الثاني من السكري ، كما أن الكثير من المصابين به وزنهم طبيعي أو أن زيادة وزنهم معقولة .

تناول الكثير من السكر يتسبب في الاصابة بمرض السكري


غير صحيح. تناول الكثير من السكر لايسبب مرض السكري. فالسكري من النوع الأول ينتج بفعل عوامل وراثية أو بأخرى غير معروفة. أما النوع الثاني من السكري فينجم عن عوامل مرتبطة بالوراثة وبنمط الحياة واسلوبها. فزيادة الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، سواء كان مصدرها السكر أو الدهون، يمكن أن يسهم في زيادة الوزن. في حال أصيب أحد أفراد عائلتكم بمرض السكري، فمن المفيد أن تحافظوا على وزن طبيعي من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

على مرضى السكري أن يتناولوا أطعمة خاصة بمرض السكري


النظام الغذائي الصحي المفيد بالنسبة لمرضى السكري هو بصورة عامة النظام الغذائي الصحي نفسه المفيد لأي شخص آخر. ويفترض أن تكون هذه الأغذية قليلة الدهون (وخصوصاً الدهون المشبعة والمهدرجة او المتحولة) مع كميه معتدلة من الملح والسكر، وتناول وجبات تعتمد على الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والخضار والفاكهة. إن الأغذية التي تحمل علامة الأطعمة المخصصة للسكري أو للحمية لا توفر بحد ذاتها فائدة أكثر من غيرها، فمعظم هذه الأطعمة، وهي عادة أغلى سعراً، تسبب زيادة مستوى السكر في الدم، ، كما أن لها تأثير مليّن على المعدة إذا كانت تحتوي على  سكر الكحول.

ينبغي على المصابين بالسكري أن يتناولوا فقط كميات صغيرة من الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الخبز والبطاطس والمعجنات.


الأطعمة الغنية بالنشويات تشكل جزءاً من مكوّنات الغذاء الصحي. لكن المحور هو الكمية التي يتم تناولها منها. يمكن إدراج الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة والحبوب على أنواعها والمعجنات والأرز والخضروات التي تحتوي على النشويات مثل البطاطس والقلقاس والبطاطس الحلوة والبازلاء والذرة ضمن وجباتكم العادية والخفيفة. لكن المهم هو حجم الوجبة أو الكمية التي يتم تناولها. ويمكن لمعظم المصابين بالسكري أن يتناولوا ثلاث إلى أربع وجبات من الأطعمة التي تحتوي على النشويات في اليوم. كما أن الأطعمة النشوية المصنوعة من الحبوب الكاملة هي مصدر جيد للألياف وتساعد في الحفاظ على سلامة الأمعاء.

المصابون بالسكري لا يمكنهم تناول الحلويات والشوكولاته


يمكن للمصابين بالسكري أن يتناولوا الحلويات إذا مارسوا التمارين الرياضية وكانت جزءاً من نظام غذائهم الصحي . فليس هناك تشديد في منع الحلويات عن مرضى السكري أكثر منه على سائر الناس غير المصابين به.

يمكن التقاط عدوى مرض السكري من شخص آخر


هذا غير صحيح. على الرغم من أن العلماء لا يعرفون بعد على وجه التحديد لماذا يصاب بعض الناس بالسكري، فمن المعروف أنه ليس مرضاً معديا. ولذلك لا يمكن أن ينتقل مثل عدوى الرشح أو الإنفلونزا. هناك على ما يبدو بعض العوامل الوراثية المرتبطة بالسكري، وخصوصا النوع الثاني منه. كما تلعب العوامل المرتبطة بنمط الحياة دوراً ايضاَ.

مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالرشح وغيره من الأمراض


مرضى السكري ليسوا معرضين أكثر من غيرهم للاصابة بالرشح أو غيره من الأمراض. ومع ذلك، ينصح مرضى السكري بأخذ لقاح الإنفلونزا. والسبب في ذلك يعود إلى أن الإصابة باي مرض آخر تجعل السيطرة على السكري أكثر صعوبة. كما أن مرضى السكري الذين يصابون بالإنفلونزا هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمضاعفات أكثر خطورة.

إذا كنتم مصابين بمرض السكري من النوع الثاني وقرر طبيبكم أن عليكم أن البدء بأخذ حقن الأنسولين، فهذا يعني أنكم لا تعتنون بحالتكم المرضية كما ينبغي.


يتطور مرض السكري من النوع الثاني بصورة تدريجية لدى غالبية المرضى. يمكن للمصابين بالسكري من النوع الثاني في الفترة الأولى التي تلي تشخيص المرض، أن يحافظوا على مستوى جيد للسكر في الدم من خلال تناول أدوية تؤخذ عبر الفم. ولكن مع مرور الوقت يتناقص انتاج الجسم للأنسولين الطبيعي ولا تعود الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم كافية للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم . ولذلك فإن استخدام حقن الأنسولين للإبقاء على مستوى السكر في الدم عند الحد الطبيعي أمر جيد وليس سيئا.

الفاكهة طعام صحي. ولذلك فلا ضير أن تتناول منها الكمية التي تشاء.


الفاكهة طعام صحي، فهي تحتوي على الالياف بالاضافة إلى كم وفير من الفيتامينات والمعادن. ولكن الفاكهة تحتوي ايضاً على النشويات، ولذلك ينبغي أن تشكل جزءاً من مكونات النظام الغذائي الذي تتبعونه. من الأفضل أن تناقش مع طبيب التغذية نوع الفاكهة المناسبة لك بالاضافة إلى عدد المرات والكمية التي يمكن أن تتناولها فيها.ثر صعوبة. كما أن مرضى السكري الذين يصابون بالإنفلونزا هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمضاعفات أكثر خطورة.
إذا كنتم مصابين بمرض السكري من النوع الثاني وقرر طبيبكم أن عليكم أن البدء بأخذ حقن الأنسولين، فهذا يعني أنكم لا تعتنون بحالتكم المرضية كما ينبغي.يتطور مرض السكري من النوع الثاني بصورة تدريجية لدى غالبية المرضى. يمكن للمصابين بالسكري من النوع الثاني في الفترة الأولى التي تلي تشخيص المرض، أن يحافظوا على مستوى جيد للسكر في الدم من خلال تناول أدوية تؤخذ عبر الفم. ولكن مع مرور الوقت يتناقص انتاج الجسم للأنسولين الطبيعي ولا تعود الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم كافية للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم . ولذلك فإن استخدام حقن الأنسولين للإبقاء على مستوى السكر في الدم عند الحد الطبيعي أمر جيد وليس سيئا.
الفاكهة طعام صحي. ولذلك فلا ضير أن تتناول منها الكمية التي تشاء.الفاكهة طعام صحي، فهي تحتوي على الالياف بالاضافة إلى كم وفير من الفيتامينات والمعادن. ولكن الفاكهة تحتوي ايضاً على النشويات، ولذلك ينبغي أن تشكل جزءاً من مكونات النظام الغذائي الذي تتبعونه. من الأفضل أن تناقش مع طبيب التغذية نوع الفاكهة المناسبة لك بالاضافة إلى عدد المرات والكمية التي يمكن أن تتناولها فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خرافات عن مرض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: