الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 الفراولة وفوائدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الفراولة وفوائدها   الأربعاء أبريل 09, 2014 1:21 am

الفراولة (الفريز) هى الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين تتميز برائحتها المميزة وطعمها اللذيذ، تدخل فى كثير من وصفات الحلويات، تشتهر بأنها أحد أهم الفواكه التى تسبب الحساسية خاصة للأطفال، وفى السطور التالية نقدم لك فوائد الفراولة لصحتك وصحة أولادك.


1-مبيض طبيعي للأسنان
تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.


2- مضادة للأكسدة
تتكون الفراولة من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، والذى يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للوقاية من الأمراض الخطيرة وأهمها مرض السرطان، وأمراض القلب، كما تقاوم ظهور علامات الشيخوخة.



3- تقوية العظام
تتوفر عناصر غذائية كثيرة فى الفراولة مثل الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم فى تكوين بناء عظمى قوى خاصة للأطفال.



4- مفيدة لمرضى السكر
احتواء الفراولة على (5% سكر) وهى نسبة قليلة يجعلها الفاكهة المثالية لمرضى السكر، أيضا الفراولة غنية بمادة (الكيرسيتين) التى تقاوم أعراض مرض السكر، ومن أهمها إصابة شبكية العين، وإصابة الكلى.



5- تعزز صحة العين
من أهم فوائد الفراولة هو منع إصابة الإنسان بمرض إعتام عدسة العين، وتساعد أيضا على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة حيث يعمل فيتامين C الذى تحتوي عليه الفراولة على حماية العين من الأشعة الضارة كما يعمل على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما.



6- مقاومة التجاعيد
إنّ غنى الفراولة بالفيتامين C يجعلها غنية بمادة (الكولاجين) التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.



7- حماية الكلى
الفراولة مدر جيد للبول لذلك يساعد تناول كوب عصير من الفراولة على حماية الكلى من تكون الحصوات.



8- معالجة الإسهال
تعالج مادة (التانين الموجودة فى الفراولة حالات الإسهال لأنها مادة قابضة، كما أن مادة الكيرسيتين مادة فعاله مضادة للفيروسات والتى تعتبر المسبّب الرئيسي لحدوث الإسهال.



9- تنظم ضغط الدم
يساعد البوتاسيوم المتوفر فى ثمار الفراولة على ضبط ضغط الدم، فهى علاج مثالي لخفض ارتفاع ضغط الدم كما أنها تعتبر من أشهر الفواكة إفادة لصحة القلب.



10- مفيدة فى أنظمة الريجيم
السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى.



نصائح للشراء والتخزين
اختارى الثمرات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الثابتة فيها، وحاولى أن تتجنبى تقطيعها قبل تناولها، وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قومى بحفظها فى الثلاجة من دون غطاء ودون غسل، فقط قومى بغسل الحبات التى ستقومين بتناولها مباشرة قبل الأكل، كما يفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصره حتى لا يفقد فوائده الغذائية.



إذا أردت أن تنقص وزنك املأ ثلاجتك بالفواكه وذلك لأنها من الأغذية منخفضة السعرات محدودة الاحتواء على الدهون الغنية بالألياف وتتميز بقدر مرتفع من الفيتامينات والمعادن، وتعتبر أصح أنواع الفواكه تلك الأنواع الغنية بفيتامين "أ" وأهمها الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر وتعد غذاء جيدا للحفاظ على الرشاقة ذلك لأن المائة جرام منها تعطي ثلاثين وحدة حرارية فقط!

على الرغم من أن الفراولة قد تسبب للبعض حساسية تصيب معظم الأعضاء كالعينين والأنف والمعدة والذراعين والساقين والجلد، وتحدث الحساسية نتيجة لتفاعل مناعي غير عادي يسبب أعراضا مرضية، ويمكن علاجها بالامتناع عن أكل الفراولة للشخص الذي لديه حساسية ضدها.

إلا أن الفراولة تتميز بوجود نسبة عالية من الفيتامين سي C وهذا الفيتامين يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، ويساعد على التئام الجروح، يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط لذا فهي غذاء جيد للريجيم.لكن لا ينصح باتباع ريجيم أو حمية غذائية تعتمد على نوع واحد من الأطعمة مثل ريجيم التفاح أو الفراولة، لأنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن لا بأس بهذه الحمية بالنسبة للذين يعانون من السمنة المفرطة، شرط ألا تزيد مدتها عن أسبوع مع تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.زنك ومغنسيومكما أن الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب أيضا مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين، كما أن عصير الفراولة يفيد بعض السيدات في تخفيف آلام الحيض.ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة.وهناك معادن مهمة في الفراولة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر وللمناعة والخصوبة، والمغنيسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.كذلك تحتوي الأوراق على فلافونيدات ومواد عفصية وزيت طيار، وتستعمل كقابض للبطن ومدر للبول
فوائد الفراولة..

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان,
هكذا أطلق على فاكهة الحب.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:

الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة
ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه
من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن
الرئوي والتهاب المفصل.

وكان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة,
وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية.


يوجد في ثمار الفراولة .
.
فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50%
وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى آثار من فيتامين ب1
بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف
كماتعتبر ثمار الفراولة غنية بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم,
والكالسيوم, والفوسفور, والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي
عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم..

ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة
للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس
تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق
يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.




يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب
الشباب واللون الشاحب
كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.
**أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق
والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة,
كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة
عصية التيفوئيد.
ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب
خواصها المضادة للجراثيم.





ملاحظات هامة **

يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام
في اليوم الواحد,
ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة
كالإسهال والنقرس والروماتيزم
والمرارة.

ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه
بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس
الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.


**يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا
غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة,
فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ
عنها وتناولها فوراً
ان الفراولة المعروفة بفاكهة الحب تتمتع بعدة فوائد صحية تشمل العناية بالعين والتخفيف من ارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنقرس وأمراض القلب .. والفراولة مع مظهرها المغري وشكلها الجذاب ضمنت مكانها في قائمة الفواكه المحببة وهي تستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالجلد مثل الكريمات وسوائل الاستحمام , كما تستخدم في المخابز في صنع الفطائر والحلويات , وكذلك المربى والعصائر حتى الأدوية الطبية فهي تضيف اليها نكهة جيدة . تتميز الفراولة ايضا بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والانسجة وسلامة القلب وتساعد على التئام الجروح كما ان الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الاحمر من صبغة اللايكوبين فراولة WWW.thaqafnafsak.com دعونا نرى الفوائد الصحية للفراولة وتشمل مايلي : العناية بالعين : فوائد الفراولة .. ثقف نفسك الأسباب الرئيسية لجميع مشاكل العيون تقريبا هي الجذور الحرة ونقص بعض المواد الغذائية الهامة , ومع التقدم في العمر وعدم وجود هذ العناصر الغذائية الواقية تحدث بعض الأضرار الجسيمة لعيوننا مثل جفاف العيون , وتنكس الأعصاب البصرية , والضمور البقعي وعيوب الرؤية وجعلها عرضة للالتهابات ايضا . يمكن للمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C , والفلافونيد , والفينول , وحمض المواد الكيميائية النباتية والموجودة في الفراولة كل هذه المواد تساعد على تجنب هذه الأضرار الى حد كبير , كما أن الفراولة مفيدة في الحفاظ على ضغط العينين لاحتوائها على البوتاسيوم . الوقاية من التهاب المفاصل و النقرس : فوائد الفراولة ,, ثقف نفسك انحطاط العضلات والأنسجة , جفاف السوائل التي تساعد على التنقل في المفاصل , وتراكم المواد السامة والأحماض مثلا حمض البوليك في الجسم ,, هي بعض من الاثار السيئة التي تحدث في الجسم والتي تستطيع الفراولة بمكوناتها المضادة للتأكسد بالدفع بعيدا عن هذه المخاطر الصحية الى الأبد . الوقاية من السرطان : تحتوي الفراولة على فيتامين C ، الفولات والأنثوسيانين، كيرسيتين وكايمبفيرول التي ​​تشكل معا فريقا ممتازا لمكافحة السرطان والأورام. تحسين وظائف الدماغ : فوائد الفراولة .. ثقف نفسك من الشائع أن المسنين يعانون من فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على أنشطة الدماغ وهذا يحدث بسبب الشيخوخة من الدماغ والجهاز العصبي , حيث تبدأ أنسجة المخ والأعصاب في التدهور . يمكن للفراولة أن تساعد في القضاء أو التخفيف من هذه الأعراض لاحتوائها على اليود الذي يساعد في تحسين سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي . علاج ارتفاع ضغط الدم : فوائد الفراولة . ثقف نفسك تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك هي فعالة جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم . مفيدة في أنظمة الريجيم : السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى. وكذلك تتميز الفراولة بالعديد من الفوائد المفيدة لجمالك تعرفي عليها في السطور التالية : مبيض طبيعي للأسنان : تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم. مقاومة التجاعيد : ان الفراولة غنية بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب و نضارة البشرة . نضارة البشرة : فراولة ثقف نفسك ان كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من إحتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم. و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

أقرا علي موقع ثقف نفسك :http://www.thaqafnafsak.com/2013/04/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%AA%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9.html
المصدر © ثقف نفسك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
 
الفراولة وفوائدها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: الصحة والجمال-
انتقل الى: