الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

  قياس الذكاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: قياس الذكاء   السبت فبراير 08, 2014 12:37 am



يُعد ألفريد بينيهA. Binet أول من أهتم من علماء النفس بإيجاد أداة تساعده على القياس العقلي.وتلاه العديد من العلماء الذين حاولوا الوصول إلى قياس دقيق لما يعنيه كل منهم بالذكاء. وقد توفرت مجموعة لا بأس بها من اختبارات الذكاء التي تقيس بشكل عام مجموعة من الأعمال والأنشطة المختلفة، سواء كانت أنشطة لفظية أو أنشطة عملية. وهذه الأنشطة في مجملها تُمثل عينة جيدة لمجال واسع من القدرة العقلية. وبالطبع فإن المقام هنا ليس مقام تناول اختبارات الذكاء على تفصيلاتها، ولكننا سنعرض بشكل موجز أكثر هذه الاختبارات شهرة كعينة لما تقيسه هذه الأدوات. وسنعرض كلاً من مقياس ستنافورد - بينيه، ومقياس وكسلر.

1- مقياس ستانفورد - بينيه:-

حاول بينيه من عام 1890 ولسنوات طويلة أن يجد طريقه تُمكنه من قياس الذكاء. وأثناء قيامه بهذه المحاولات واجهت وزارة التعليم في فرنسا مشكلة تتعلق بالتخلف الدراسي، وما يمكن أن يُقدم من مساعدة للتلاميذ الذين يعانون من نقص قدراتهم العقلية، تمهيداً لوضعهم في مدارس خاصة تُقدم لهم تدريبات أعمق على التفكير والتعلم. وقد طلبت وزارة التعليم منه أن يصمم أداة تساعد على التمييز بين التلاميذ ذوي المستوى المناسب للتعليم، والتلاميذ المتخلفين عن متابعة الدراسة لأسباب تتعلق بقدراتهم العقلية.
وظهر أول مقياس للذكاء على يد بينيه عام 1905، ثم قام بتعديله بعد ذلك عام 1908، وعام 1911إذ ظهرت لديه فكرة العمر العقلي Mental Age كوحدة للقياس العقلي. وبدأ في استخدام متوسط درجات أفراد مختلفين من أعمار زمنية محددة كأساس للمقارنة بين القدرات العقلية. أي أن بينيه هدف من هذا التعديل إلى معرفة العمليات العقلية التي ينجح فيها طفل الثانية أو الثالثة مثلا، ثم يتخذ من هذه العمليات دليلاً على وصول الطفل إلى مستو عقلي معين. ووضع بينيه في هذه الصورة المعدلة للاختبار مجموعة من الاختبارات التي تتناسب وكل عمر عقلي. فإذا نجح الطفل في إجراء اختبارات عمر خمس سنوات مثلاً، يكون عمره العقلي في هذه الحالة خمس سنوات، أي أن الطفل له من القدرة العقلية ما يسمح له بإجراء نفس العدد من الاختبارات التي يجريها أغلب أطفال سن الخامسة. ووضع بينيه تعريفاً للعمر العقلي بأنه مجموع الإجابات الصحيحة التي تناسب عمراً زمنياً معيناً.
وفي عام 1912 أستطاع شتيرن أن يقدم معادلة لم يُتحلبينيه استخدامها لوفاته. وأستخدم في ذلك مفهوم النسبة العقلية Mental Quotientالتي أسماها تيرمان فيما بعد بمعامل الذكاء Intelligence Quotient والمعروف اختصارا بـ(I.Q) . ويمكن الحصول على هذا المعامل بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني Chronological age وضرب الناتج في 100 .
ويعني هذا أن الطفل الذي يكون عمره الزمني 10 سنوات مثلا، وعمره العقلي 13 سنة من واقع درجاته على الاختبار، يكون معامل ذكائه 130. وهذه النسبة تمكننا من معرفة ما إذا كان الطفل متقدماً في عمره العقلي عن عمره الزمني أم متخلفاً عنه.
وقد أجرى تيرمان عام 1916 أولى محاولات إعادة تقنين الاختبار في جامعة ستانفورد التي أُضيف اسمها للاختبار، وأصبح معروفاً بإسم مقياس ستانفورد - بينيه Stanford-Binet . وقد أُجريت على الاختبار العديد من التعديلات لسنوات طويلة حتى عام 1972 . ويقيس المقياس بشكل عام مجموعة من الوظائف العقلية التي تختلف باختلاف المرحلة العمرية التي يتم فيها قياس الذكاء (من سن سنتين إلى الراشد المتفوق). وتشمل هذه الوظائف بصفة عامة الإدراك البصري، والقدرة على التحليل، والذاكرة، والفهم، والاستدلال، وتكوين المفاهيم المجردة.

2- مقياس وكسلر - بلفيو

يُعد مقياس وكسلر-بلفيوWechsler-Bellevue من أشهر مقاييس الذكاء على مستوى العالم، قدمه عالم النفس الأمريكي ديفيد وكسلر عام 1939 في مستشفى بلفيو للطب النفسي، في محاولة منه لوضع مقياس فردي للذكاء يتجاوز به أوجه القصور التي شابت مقياس ستانفورد-بينيه، والتي تمثلت في مبالغته لعامل السرعة الذي يصلح للأطفال أكثر من البالغين، وتشبع المقياس بالعامل اللفظي. ثم أجرى وكسلر تعديلاً على المقياس ونشره عام 1955 تحت عنوان "اختبار وكسلر لذكاء الراشدين Wechsler Adult Intelligence Scale". وتوجد نسخة من الاختبار لقياس ذكاء الأطفال. ويتكون المقياس من مجموعتين من الاختبارات الفرعية أُطلق على الأولى الاختبارات اللفظية Verbal tests يبلغ عددها 6 اختبارات، وتقيس نسبة الذكاء اللفظي Verbal I.Q، وأُطلق على الثانية الاختبارات العملية Performance tests ويبلغ عددها 5 اختبارات تقيس الذكاء العملي Performance I.Q. وتقيس المجموعتان معاً نسبة الذكاء الكلية Total I.Q.

وتشمل الاختبارات اللفظية ما يلي:-
1- اختبار المعلومات Information.
2- اختبار الفهم Comprehension .
3- اختبار الحساب Arithmetic .
4- اختبار المتشابهات Similarities.
5- اختبار المفردات Vocabulary.
6- اختبار إعادة الأرقام Digit span.

أما الاختبارات العملية فتشمل ما يلي:-

1- اختبار ترتيب الصور Picture arrangement.
2- اختبار تكميل الصور Picture completion.
3- اختبار تصميم المكعبات Block design.
4- اختبار رموز الأرقام Digit symbols.
5- اختبار تجميع الأشياء Object assembly.

- معنى نسبة الذكاء:-

ماذا يعني حصول الفرد على درجة معينة على اختبار الذكاء، أو بعبارة أخرى ماذا تعني نسبة الذكاء، وماذا يعني قولنا أن فلاناً نسبة ذكائه كذا؟. لقد أوضحت معظم الدراسات المتعلقة بقياس الذكاء، والتي أُجريت على عينات كبيرة من الأفراد أن هناك فروقاً بين الأفراد فيما يحصلون عليه من نسب الذكاء. وتبين أن معظم الأفراد يحصلون على نسبة ذكاء تبلغ 100، كما أن البعض القليل يحصل على نسبة أعلى من 100، والبعض القليل الآخر يحصل على أقل من هذه النسبة. ويعني هذا أن نسبة 100 هذه تمثل متوسط أفراد المجتمع، أو أن معظم أفراد المجتمع يكون ذكاؤهم متوسطاً أو عادياً، بينما يتوزع بقية الأفراد في طرفين أحدهما أقل من هذه النسبة، والآخر أعلى منها. ويعني هذا أن هناك فئات مختلفة للذكاء يتوزع عليها أفراد المجتمع بنسب ثابتة تقريباً في كل المجتمعات. وهذه الفئات تأخذ شكلاً يُعرف إحصائياً بمنحنى التوزيع الإعتدالي. ويعني هذا التوزيع أن أعلى نقطة في المنحنى تمثل المتوسط، بينما تقع حول هذه النقطة البقية الباقية من أي شيء يتم توزيعه إعتدالياً. وبالنسبة للذكاء فإن غالبية الأفراد أصحاب الدرجات المتوسطة يقعون في منتصف هذا التوزيع، بينما توجد على يمين هذه المجموعة نسبة قليلة تمثل الحاصلين على درجات أعلى من المتوسط (أذكياء وعباقرة)، وتقع على يسارها نسبة قليلة تمثل الحاصلين على درجات أقل من المتوسط (منخفضي الذكاء، والمتخلفين عقلياً).

- فئات الذكاء:-

في ضوء المنحنى السابق يمكن تقسيم الذكاء إلى ثلاث فئات أساسية هي:-
1- فئة ضعاف العقول: وتشمل هذه الفئة المستويات الفرعية التالية:-
أ- المعتوه Idiot وتبلغ نسبة ذكاء هذه المجموعة أقل من 25.
ب- الأبله Imbecileويتراوح ذكاؤه بين 25-49.
ج- المأفونMoron ويتراوح ذكاؤه بين 50-69.
2- فئة متوسطي الذكاء: وتشمل هذه الفئة المستويات التالية:-
أ- بيني الذكاء Borderline ويتراوح ذكاؤه بين 70-79.
ب- الغبي Dullويتراوح ذكاؤه بين 80-89.
ج- متوسط الذكاء Averageوتتراوح نسبة ذكائه بين 90-109.
3- فئة الأذكياء: وتشمل المستويات التالية:-
أ- فوق المتوسط Above average ويتراوح ذكاؤه بين 110-119.
ب- ذكي Intelligent ويتراوح ذكاءه بين 120-129.
ج- ذكي أو متفوق جداً Very superior وتتراوح نسبة ذكائه بين 130-139.
د- عبقريGenius ويتراوح ذكاؤه بين 140 فما فوق.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
بسمة ناجح



انثى
الحمل
الماعز
عدد المساهمات : 141
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 06/04/1979
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: قياس الذكاء   الأربعاء فبراير 12, 2014 1:32 am



أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .من قالها موقنا بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة وكذلك حين يصبح
رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.من قالها حين يصبح وحين يمسى كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة
اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.من قالها أعتقه الله من النار
اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.من قالها حين يصبح أدى شكر يومه
حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة
بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.لم يضره من الله شيء
اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.
أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.
اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُبِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ، وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين.
أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.
اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قياس الذكاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: دمج التلاميذ المعاقين مع العاديين-
انتقل الى: