الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 الام باطن القدم أسبابها علاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود ربيعة



انثى
عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: الام باطن القدم أسبابها علاجها   الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:32 am

ما هي اسباب الم باطن القدم من الجهة الداخلية لامرأه في عمر 41 طولها 162 ووزنها 88 علما بأن الألم مستمر بكل الأحوال وعندالجلوس لفتره فإن الأقدام بكاملها تؤلم عند الوقوف ويخف تريجيا وما العلاج؟

[b]


اسباب الاحساس بالحرارة اسفل القدمين كثيرة منها : مرض السكري ، التهاب الاعصاب ، زيادة افراز الغدة الدرقية ، زيادة نسبة حمض البول في الدم ، انخفاض البوتاسيوم والقلق النفسي والاكتئاب .
يجب اجراء تحاليل مخبرية لهذه الامراض لمحاولة معرفة السبب .
العلاج :- معالجة المرض المسبب للحرارة في القدمين
- استعمال زيت زيتون ودهن القدمين به
- دهن القدمين في الحناء
- تدليك القدمين بخل التفاح
- حمام ماء للقدمين : 4 لتر ماء مع ملعقة خردل مطحون
- استخدام دواء لالتهاب الاعصاب الطرفية مثل جابابينتين 400مغم
- اذا كنت مريضا بالسكري فيجب تنظيمه وضبطه
- حقنة سيانوكوبالامين في العضل كل يوم بعد يوم ( 10أبر)
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود ربيعة



انثى
عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الام باطن القدم أسبابها علاجها   الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:34 am

الام أسفل القدم: الأسباب والعلاجات!

الاثنين , 8 يوليو 2013

ان الخطوة الاولى في علاج الام اسفل القدم هي التاكد من ان الاحذية التي تنتعلونها مناسبة ومريحة. من المفضل انتعال الصنادل، اذا كان الطقس مناسبا، او لبس الجوارب السميكة المبطنة، التي تكون جيدة ومريحة في مثل هذه الحالات.

ان الاعصاب المسؤولة عن نقل الاحساس الى الجزء الامامي من الرجلين الى اصابع كف القدم تمر من بين عظام القدم الطويلة، والتي تعرف بعظام المشط (Metatarsal Bones) الموجودة في قاعدة كل واحدة من اصابع كف القدم. وهكذا تنشا الام اسفل القدم.

قد يسبب انتعال الاحذية الضيقة الضغط على الاعصاب المارة من بين العظام، الامر الذي يؤدي الى حدوث انتفاخ في الاعصاب او ما يعرف باسم "الورم العصبي على اسم مورتون" (Morton Neuroma). قد يكون مثل هذا الانتفاخ شديد الحساسية ويؤدي الى الاحساس باوجاع شديدة والام اسفل القدم. وقد يؤدي وجود الضغط الدائم الى فقدان الاحساس بين اصابع القدمين. في كثير من الاحيان قد يظهر الورم العصبي على اسم مورتون بين عظام المشط الثالث والرابع (بين الاصبع الوسطى والاصبع المجاورة لها، باتجاه الخنصر).

اذا كانت الابهام بزاوية تشير باتجاه باقي اصابع كف القدم، فقد ينبري طرف عظمة المشط الموجودة في نهاية الابهام بفعل احتكاكها بالحذاء. يصبح الجلد الذي يغطي هذه العظمة سميكا، بالاضافة الى ان هذه العظمة قد تؤدي الى تطور نتوء عظمي، وهو ما يعرف باسم "وكعة" (Bunion) وقد يسبب الكثير من الالم او يصاب بالتهابات فيسبب للمريض حالة من الضيق والازعاج الكبيرين.

قد تظهر كذلك الثاليل عند احتكاك كف القدم مع الحذاء اذا لم يكن مناسبا للقدم. تظهر الثاليل من النوع الذي يشبه حبة الذرة (Corn)، غالبا، كنتوء جلدي سميك وقد يكون صلبا ذا مركز شفاف او رطب (لين). وقد تظهر مثل هذه الثاليل، غالبا، في الجزء العلوي من اصابع كف القدم.

تظهر الثاليل من نوع الثفن (الدشبذ) (Calluses) على شاكلة جلد ازداد سمكه، الا انه يكون اقل تكورا او تكتلا، ويظهر معظمها على باطن كف القدم (القريبة من الاصابع).

اما الثاليل الاخمصية (Plantar Warts) فتظهر اثر الاصابة بفيروس معين، وتظهر عادة على باطن اسفل القدم. بالامكان التمييز بين هذه الثاليل والثاليل الثفنية بواسطة النقاط السوداء التي تظهر داخل الثاليل الفيروسية (الاخمصية)، الاضطراب في مبنى الجلد والنمو الداخلي للثاليل الفيروسية.

كما ان الاستعمال الكثيف لكفي القدم، كما في حالات المشاركة في برامج التدريب الرياضية المجهدة مثل تدريبات الجري وكرة السلة، من شانه ان يسبب قدرا كبيرا نسبيا من الاجهاد يكون كافيا ليسبب ظهور تشققات - كسور اجهادية (Stress Fractures) في عظام المشط. ويعتبر عظم المشط الرابع اكثر عظام المشط عرضة للاصابة بهذه الكسور. ويظهر الكسر الاجهادي، عادة، بعد اربعة اسابيع من بداية البرنامج التدريبي المكثف، او اي نشاط اخر يسبب الاجهاد لكف القدم. وتظهرالام اسفل القدم تدريجيا خلال هذه الفترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود ربيعة



انثى
عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الام باطن القدم أسبابها علاجها   الإثنين أكتوبر 21, 2013 5:45 am

[color=#ff33ff]السؤال
أشعر بألم شديد في قدماي من باطن القدم إلى الفخذين عند النوم، وبسببها لا أستطيع النوم بسهولة، ما سببه؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ غدي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

على الأكثر أن ما تعاني منه هو ما يسمى بمتلازمة الأطراف غير المستقرة، ويسمى أيضاً متلازمة الساق غير المستقرة أو القلقة (restless leg syndrome)، وأحيانا تسمى بالرجل القلقة، ويشكو المريض من إحساس مبهم في الأطراف خاصة الأطراف السفلية, والإحساس بحاجة لتحريك الأطراف, أو الضغط عليها, ويكون ذلك قبل النوم, وكثيراً ما تزيد الضغوطات النفسية هذا الألم، ومتى نام المريض فإنه في معظم الأحوال لا يستيقظ من النوم على هذا الألم، أي أن الألم يحصل عند اللجوء للفراش، وقت النوم, وأحيانا خلال النهار, أو عند الجلوس الطويل- ويختلف المرضى في وصفهم لطبيعة الأعراض، فمنهم من يصف هذا الشعور بالتقلص, أو الإحساس بعدم الراحة, ومنها الوجع, ومنها الشد, ومنها التنميل, ومنها شيء يمشي تحت الجلد، أو يزحف, ويستمر هذا الشعور لمدة ساعة، أو أكثر, ويضطر المريض للمشي، أو الضغط على الأطراف, وقد تحدث الأعراض في الأقدام, أو في الأطراف العلوية، إلا أنها أكثر ما تحدث في الساقين، والفحص الطبي للمريض يكون طبيعياً، أي أنه لا يوجد أي علامات مرضية بالفحص الطبي.

في بعض الحالات يكون السبب هو فقر الدم بسبب نقص الحديد، أو نقص الفيتامينات، أو التهاب الأعصاب عند من يعاني من السكر، وفي كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب، والعلاج يكون بعلاج السبب إن وجد كنقص الحديد, أو التهاب الأعصاب.

أما علاج هذه الحالة بعد علاج السبب فيكون بالتالي:

- أخذ حمام ساخن, وعمل مساج للرجلين قبل النوم.
- استخدام كمادات ساخنة على الرجلين قبل النوم, وعند بعض المرضى يكون وضع كمادات باردة أفضل من الساخنة.
- عمل تمارين للرجلين قبل النوم.
- تجنب تناول القهوة قبل النوم.
- تناول المسكنات إن لزم.
- تناول المركبات التي تحتوي على الفيتامينات, والمغنيزويم, والحديد, وحمض الفوليك.

هناك أدوية تستخدم للتخلص من هذه الأعراض مثل: (clonazepam) ويعطى في البداية نصف ملغ، فإن لم يكن كافيا يعطى المريض 1 ملغ، وهناك أدوية أخرى مثل: (neurontin) وهذه تؤخذ كبسولة 300 ملغ في الليل يوميا لعدة أيام، ثم إن لزم تزيدين الجرعة إلى مرتين في اليوم, وهي قد تسبب دوخة ونعاسا, وهذه الأعراض تتحسن خلال أيام, ومن هذه الأدوية أيضا lyrica 75 ملغ، وهي كذلك تفيد في تخفيف آلام التهاب الأعصاب، وهذه تؤخذ بإشراف الطبيب.

والله الموفق.
[color:eca7=#[size=24]cccc33]
طريقة سهلة جدا لعلاج آلام باطن القدمين وهى :
3- 4 ملاعق شاى تغلى فى كوب ماء ( ربع لتر ) لمدة عشر دقائق تقريبا ثم يوضع مقدار كافى من الماء البارد وتوضع فيه القدمين من 20-30 دقيقة
[/b]
طاقم الطبي اجاب :

اسباب حرقة باطن القدم كثيرة مثل :
1-   مرض السكري بعد مرور عدة سنوات
2-   نقص فيتامين ب
3-   التصلب اللويحي
4-   نقص الحديد الشديد و نقص الزنك
التهاب الاعصاب الطرفية و يكمن العلاج في معرفة السبب وعلاجه وكذلك قراءة الرقية الشرعية على زيت زيتون وتدهن القدمين وكذلك دهن القدمين بخل التفاح بالاضافة الى استخدام دواء التهاب الاعصاب الطرفية مثل نيوروتين 400مغم مرتين يوميا وكذلك سيانوكوبلامين يوميا لمدة 10 أيام تم ابرة اسبوعيا ولكن يفضل مراحعة الطبيب لتحديد السبب[/color]
التعليقات 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الام باطن القدم أسبابها علاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: