الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 قياس نسبة الجلوكوز فى الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسرات



انثى
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/06/1998
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: قياس نسبة الجلوكوز فى الدم    الجمعة أكتوبر 18, 2013 10:58 pm


يتم تشخيص مرض السكر حينما يسجل الجلوكوميتر أو جهاز قياس نسبة الجلوكوز فى الدم أكثر من قراءة تشير إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز فى دم الإنسان بعد صيام ثمانى ساعات متتالية عن الطعام عن القياس الطبيعى.
 
إذا اخترنا بصورة عشوائية أربعة أشخاص لم يسبق لهم أن أجروا اختبارات معملية لقياس نسبة السكر فى الدم فجاءت نتائجهم بعد صيام ثمانى ساعات على التوالى 85 ،113 ،124 ،190 مجم/ديسى لتر لنا أن نقول إن الأول طبيعى والرابع حتما مصاب بارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم أما الثانى والثالث فيضعهما العلم فى خانة مرحلة ما قبل السكر.
 
ما أهمية تلك المرحلة الزمنية؟ وهل حتما يعقبها الإصابة بمرض السكر؟
 
جزىء سكر الجلوكز هو وحدة الطاقة فى جسم الإنسان، فهو الوقود الذى يستخدمه الجسم ليستطيع القيام بوظائفه الحيوية سواء الإرادية منها مثل الحركة والجهد العضلى أو اللاإرادية مثل نبض القلب وحركة الأمعاء ووظائف المخ المعقدة. لذا فمرض السكر هو مرض الجسم كله: أنسجة وخلايا إذ إن أى خلل يؤدى الى عدم تمكين جزىء الجلوكوز من القيام بوظائفه ينعكس على الدم والخلايا وكل أعضاء الجسم كالمخ والقلب والعين حتى الجلد.
 
تقدير نسبة الجلوكوز فى الدم اختبار معملى مهم يمكن به تشخيص مرض السكر بنوعيه: الأول وفيه يغيب تماما هورمون الإنسولين الذى يفرزه البنكرياس ويمكن تشخيصه عند الأطفال ويعالج بالأنسولين طوال العمر.
 
الثانى الذى يصيب البالغين وقد يصاحبه أى عامل آخر من عوامل الخطر الأخرى التى تهدد حياة الإنسان ومنها ارتفاع ضغط الدم، السمنة، زيادة نسبة الدهون بالدم أو تصلب الشرايين خصوصا التاجية.
 
إجراء الاختبارات الدورية دون انتظار ظهور أعراض مرضية أمر أصبح من الإجراءات الوقائية التى يمكن أن تؤدى لتشخيص تلك المرحلة الفارقة المهمة التى تسبق التشخيص المؤكد لمرض السكر والتى تعرف بمرحلة ما قبل السكر.
 
• قياس نسبة الجلوكوز فى الدم
 
ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم عن المعدل الطبيعى المعروف 80 ــ 110 مجم/ من الدم بصورة دائمة متكررة هى السمة الأساسية والتى يعتمد عليها فى التأكد من تشخيص إصابة الإنسان بمرض السكر.
 
لذا فالإنسان إما طبيعى يتمتع بنسبة جلوكوز فى الحدود الطبيعية أو انه مريض بارتفاع نسبة الجلوكوز بصورة دائمة تستوجب العلاج لإعادة الأمور إلى نصابها أو أنه فى حالة توصف علميا بما قبل السكر يتأرجح فيها منسوب السكر بين نسبة أكثر قليلا من الطبيعى والنسبة الطبيعية المعروفة.
 
قد تمتد تلك المرحلة الى سنوات قد تتجاوز عشر سنوات لا يعانى الإنسان فيها أيا من اعراض مرض السكر لذا يصعب تماما اكتشافها إكلنيكيا اذا لم يتم اجراء التحاليل اللازمة لتقدير نسبة السكر بصورة مختلفة معها يتأكد التشخيص.
 
• اختبار قياس نسبة الجلوكوز فى بلازما الدم: سحب عينة من الوريد بعد الصيام عن الطعام لمدة لا تقل عن ثمانى ساعات ولا تتجاوز العشر هو أول الطرق المباشرة لتقدير نسبة السكر فى الدم فى الأحوال الطبيعية تعد نسبة 80 ــ 100 مجم/ ديسى لتر نسبة صحية طبيعية بينما نسبة 100 ــ 125 مجم/ ديسى لتر تعكس مرحلة ما قبل السكر بينما زيادة النسبة على 126 مجم/ ديسى لتر تؤكد وجود مرض السكر.
 
• اختبار القدرة على احتمال الجلوكوز: المقصود بهذا الاختبار اختبار قدرة الإنسولين الذى يفرزه البنكرياس على التعامل مع سكر الجلوكوز. تسحب عينة مبدئية من الوريد لتحديد نسبة الجلوكوز فى الدم ثم يتناول الإنسان سائلا سكريا يحتوى 75 جراما من السكر لتسحب عينة أخرى من الدم بعد ساعتين. إذا ما جاءت نسبة الجلوكوز فى الدم فى العينة التى أخذت بعد تناول السكر بالفم فى حدود 139 مجم/ ديسى لتر جاءت طبيعية أما إذا زادت إلى 140 ــ 199 مجم/ ديسى لتر اتجه التفكير إلى حالة ما قبل السكر أما إذا زادت على 200 مجم/ ديسى لتر كانت تشخيصا مؤكدا لمرض السكر.
 
• تقدير نسبة السكر فى عينة دم عشوائية:
 
تقدير نسبة السكر فى الدم دون الارتباط بموعد للطعام أو الصيام بأى صورة إذا زادت على 200 مجم ديسى لتر إلى جانب وجود بعض الأعراض مثل العطش الدائم وزيادة مرات التبول وفقدان الوزن بصورة غير مبررة كانت تشخيصا للمرض بالسكر.
 
• ما قبل السكر: مرحلة صحية فارقة
 
من الأهمية أن يتنبه الإنسان لتلك المرحلة الصحية الفارقة التى قد تتسبب فى تغيير ملفه الصحى بالكامل. ارتفاع نسبة السكر باستمرار ولو إلى حدود طبيعية عالية ينذر بأن مرض السكر قادم لا محالة لكن فى الوقت ذاته يمنح الإنسان فرصة نادرة فى الهرب قبل أن يدهمه. من المعروف أن مرض السكر يحدث تغييرات فى كل خلايا الجسم وأنسجته ببطء شديد قد يستمر سنوات قبل أن تشير أعراض لوجوده لذا فاكتشافه فى تلك المرحلة قد يبعث الأمل فى مقاومته وربما تغيير مساره بحسم يحسب لصالح صحة الإنسان.
 
• كيف يمكن تشخيص ما قبل السكر؟
 
نظرا لغياب أى أعراض مرضية خلال تلك الفترة فإن قياس نسبة السكر فى الدم هى الوسيلة الوحيدة التى يمكن بها تشخيص مرحلة ما قبل السكر. يجب بالطبع مراعاة أن يتم التحليل بصورة سليمة صحيحة اعتمادا على عينة من دم الوريد بعد صيام يستمر لثمانى ساعات فى حالة قياس نسبة السكر صائم.
 
يجب أيضا أن يجرى قياس نسبة السكر بعد تناول محلول سكرى «75 جم سكر» والصيام لمدة ساعتين فهذا يعد تحليلا أكثر دقة إذ تعكس قدرة الإنسولين على العمل وبالتالى كفاية التوافر من إفراز البنكرياس للتحكم فى نسبة الجلوكوز فى الدم من جانب والأنسجة والخلايا من الجانب الآخر. يجب أن يبدأ الاهتمام بمرض نسبة الجلوكوز فى الدم منذ بداية الثلاثينيات وأن تسجل تلك القراءات وتحفظ فى ملف الإنسان الصحى مع بداية الأربعين وأن تجرى تلك الاختبارات بانتظام يكفل متابعة تطوراتها.
 
• ماذا بعد مرحلة «ما قبل السكر»؟
 
إذا استمرت تلك الاضطرابات فى عملية تمثيل السكر غذائيا فمن الطبيعى أن يبلغ الأمر مداه وتبدأ أعراض مرض السكر فى الظهور أما إذا تنبه الإنسان فى تلك المرحلة التى تنذر بالخطر فإن احتمالات تفادى الإصابة بمرض السكر واردة وبقوة.
 
• ما الذى يجب عمله إذن؟
 
1 ــ أول ما يجب الانتباه إليه هو الوزن: هل وزن الإنسان يعد ملائما لطوله وعمره؟ محاولة إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحى مثالى هو أول ما يجب التفكير فيه.
 
2ــ ممارسة الرياضة ولو فى أبسط صورها توصى جمعية أطباء السكر الأمريكية بأن يبذل الإنسان جهدا بدنيا متوسط القوة مثل المشى، الهرولة، السباحة، ركوب الدراجات بما لا يقل عن 150 دقيقة اسبوعيا على فترات متقطعة ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا كافية لأن تحافظ على ليونة العضلات وسلاستها إلى جانب دعمها لعملية التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الدورة الدموية أما الأهم فأثرها على تنظيم نسبة السكر بين الدم وخلايا الجسم وأنسجته.
 
3 ــ الاهتمام بتوازن الغذاء أمر يفوق أهمية الالتجاء للأدوية فى تلك المرحلة تنوع الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات قليلة السكر مثل الكمثرى والتفاح والكنتالوب والحرص فى تناول الغنية بالسكر مثل المشمش والخوخ والبرقوق وتفادى البلح، والمانجو على سبيل المثال، تناول السمك والدجاج عوضا عن اللحوم الحمراء الدسمة اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم واللبن الذى لا تتعدى فيه الدهون نسبة 1٪.
 
التعرف على المخبوزات والمعجنات المصنوعة من الحبوب الكاملة «الخبز الأسمر والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل دون انتزاع قشوره» استبدال العصائر والمشروبات الغذائية بالماء الصافى دائما الامتناع عن الأكل بين الوجبات والنظر بجدية لضرورة الإقلاع عن التدخين كلها تغييرات بسيطة فى العادات الغذائية حتما تقود إلى تغيرات بالغة الأثر إيجابية النتيجة على صحة الإنسان فى مرحلة حساسة كمرحلة ما قبل السكر.
 
4 ــ البدء فى تناول أدوية تساعد على تراجع نسبة السكر فى الدم أمر وارد وقد يلجأ إليه الطبيب فى تلك المرحلة خصوصا لمن يترصدهم تاريخ عائلى وراثى للسكر. يظل عقار الميتافورمين هو أهم العقارات المستخدمة وأكثرها أمانا فى الاستعمال على المدى الطول.
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرات



انثى
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/06/1998
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: قياس نسبة الجلوكوز فى الدم    الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:02 pm


السلام عليكم

أجريت فحص السكر صائم، فكان -109- ويوم آخر -112- وأجريت فحص التراكمي، فكان -5- ثم قمت بفحص السكر بعد الطعام -الغداء- بساعتين فكان-107-، وفي يوم آخر كان -110- 

الطبيب المختص قال: إن الوضع أقرب إلى الطبيعي، والسؤال هو: لماذا قياس السكر صائم أعلى منه بعد تناول الطعام، ما تفسير ذلك؟ مع جزيل الشكر للأطباء الأفاضل القائمين على الموقع.

علماً بأن وزني 65كغ، وطولي 168، وضغط دمي طبيعي، لكن هناك استعداد وراثي لمرض السكر.
الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ eyad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، 

كما تعلم فإن HBA1c يعطي فكرة عن متوسط نسبة السكر في الدم خلال 8-12 الأسابيع السابقة، وبالتالي فهو يعطي متوسط كل مستويات السكر، سواء منها المرتفع أو المنخفض، وهو من التحاليل التي يعتمد عليها الأطباء للتأكد إن كان المريض يعاني من سكري أم لا.

أما السكر في الصباح فإنه يتأثر كثيراً بالتوتر، فقد يكون بعض الناس متوترين عند إجرائه أو قبل إجرائه، وهذا يؤدي إلى زيادة إفراز (الادرينالين) وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وقد يفسر هذا الاختلاف بين سكر الصيام وبعد ساعتين من الطعام.

إلا أنه ما دام السكر أقل من 126 وHBa1c أقل من 6 فهذا يطمئن إلى حد كبير، وبما أن الوالد عنده سكري فإن هناك احتمال أن يحصل عندك سكري بين 15-20% وفي بعض الدراسات قد تصل إلى 30% أي انه احتمال أكبر أن لا يحصل عندك سكري، وخاصة إن كان الوالد قد حصل عنده سكري بعد سن الخمسين، فإن احتمال حصول السكري عند الأولاد تقل عن النسب التي تم ذكرها.

على كل حال فإن أهم شيء هو المحافظة على وزنك، لأن نمط الحياة -العوامل البيئية- يلعب أيضاً دوراً مهماً في الإصابة بهذا المرض، فنوع الطعام والسمنة وقلة الحركة لها دور مهم في زيادة أو تخفيض احتمال الإصابة بهذا المرض، كما أنها أيضاً تلعب دوراً في تخفيض أو رفع مستوى السكر في الدم في المصابين بهذا المرض.

نرجو من الله لك العافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرات



انثى
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/06/1998
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: ماهو المعدل الطبيعي لسكر في الدم صائم او غير صائم ارجوا المساعده   الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:04 pm


ماهو المعدل الطبيعي لسكر في الدم صائم او غير صائم ارجوا المساعده
اقتباس :
السلام عليكم و رحمة الله


معدل السكر الطبيعي للدم خلال قترة الصيام أو فترة الصباح بحيث تكون صمت على الأقل 8 ساعات

يجب أن يكون أقل من 110مج /دل
يعني أقل من 6.1 م مول /لتر

إذا كان معدل السكر أكثر من 110 مج/دلترو لكن أقل من 126 مج/ دلتر "7 ميلي مول /لتر" يعتبر مرحلة ما قبل السكر "أو مرحلة خلل توازن السكر"

أما إذا كان 126 أو أكثر يعتبر سكري

طبعا هذا بالنسبة للصوم


أما بعدل الأكل :"أو ساعتين بعد تناول الجلكوز خلال الفحص" لازم يكون أقل من 140 مج/د لتر أو 7.8 ميلي مول /لتر

خلال إذا كان أكثر من 140 و لكن أقل من 200 "11.1 ميلي مول/لتر
يعتبر مرحلة ما قبل السكري

أما إذا كان 200 أو أكثر .........يعتبر سكري



في أي وقت خلال اليوم السكر العشوائي إذا كان أكثر عن 200 يعتبر سكري


أسأل الله أن يشفي مرضانا و مرضا المسلمين


عدل سابقا من قبل مسرات في الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرات



انثى
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/06/1998
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: قياس نسبة الجلوكوز فى الدم    الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:07 pm

الأغذية المناسبة لمرضى السكري  
     

  تلعب التغذية الصحية دور فعال في تقليل احتمالية الإصابة بالسكري غير المعتمد على الأنسولين ( سكري الكحول ) وأيضاً هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في التقليل من نسبة الإصابة بالسكري أهمها :-

[rtl]-السمك:[/rtl]
[rtl] تشير أحدث الدراسات أن تناول السمك باستمرار يقلل احتمالية الإصابة بالسكري خاصة سكري الكهول فالأشخاص الذين لا يتناولون السمك تكون احتمالية إصابتهم بالسكري أضعاف الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار والسبب في ذلك يعود إلى أن السمك يحتوي على نوع دهون خاص يسمى (Omega-3type fat ) وهذا النوع يساعد الجسم على التعامل مع الجلوكوز وتقليل احتمالية الإصابة بالسكري .[/rtl]
[rtl]-زيت الزيتون: [/rtl]
[rtl]هو أفضل أنواع الزيوت ويساعد على منع خطر النوبات القلبية وعلى تثبيت نسبة السكر في الدم وتخفيض مقاومة الجسم للأنسولين . [/rtl]
[rtl] - النخالة:[/rtl]
[rtl] تشير الدراسات أن تناول النخالة تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وكذلك يمكن أن تمنع من ظهور السكري بنسبة جيدة .[/rtl]
[rtl]- البصل[/rtl]
[rtl]تناول البصل يومياً سواء أكان مطبوخاً أو نيئاً يقلل من مستوى السكر في الدم ، لأن البصل يحتوي على المواد الفعالة التي تؤثر على تمثيل الكبد للجلوكوز وتحويله إلى جلايكوجين هذا بالإضافة إلى أن البصل يزيد من إفراز الأنسولين ويقلل من تحطمه فيبقيه بتركيز فعال في الجسم .[/rtl]
[rtl]-البروكلي:[/rtl]
[rtl]البروكلي تحتوي على  عنصر الكروم الذي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ، حتى لو كان مستوى السكر في الدم منخفض فالكروم يستطيع إرجاعه إلى الوضع الطبيعي حيث أن للكروم قدرة فعالة على معادلة الجلوكوز مهما كان مستواه في الدم لأنه يعمل على زيادة فعالية الأنسولين .[/rtl]
[rtl] - القرفة:[/rtl]
[rtl]إضافة القرفة على الأطعمة تزيد من فعالية الأنسولين كونها تقوم بدور منظم لارتفاع الجلوكوز في الدم الأمر الذي يشجع إضافة القرفة على الأرز والشوربات وأنواع أخرى من المأكولات بالإضافة إلى أن للقرفة طعم ونكهة طبيعية ولذيذة .[/rtl]
[rtl] - الأغذية الغنية بالألياف:[/rtl]
[rtl]تشير أحدث التجارب أن الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات وخاصة الفاصوليا والعدس وكذلك الخضار تقلل خطر الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب وتلعب دوراً فعالاً في السيطرة على مرض السكري حيث أن الألياف تؤدي إلى الامتصاص البطيء للطعام والجلوكوز بكمية تتناسب مع كمية الأنسولين البسيطة الموجودة في الجسم لذلك يستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً على الأقل .[/rtl]
[rtl] - المكسرات[/rtl]
[rtl]تناول المكسرات وخاصة اللوز والفستق والبندق مع أنها عالية بالسعرات الحرارية ولكنها مغذية ودهونها جيدة تساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم .[/rtl]
[rtl] -الفيتامينات المانعة للأكسدة[/rtl]
[rtl]إن تناول الفيتامينات المانعة للأكسدة و خاصة فيتامين C.E يقلل نسبة الكولسترول في الجسم وهذا يفيد مرضى السكري حيث أن احتمالية الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب تزيد عند مرضى السكري بمعدل الضعف .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]كيف تؤثر الدهون على مستوى السكر ؟[/rtl]
[rtl]تشير أحدث الدراسات بأن زيادة 40 غرام من الدهون عن الكمية الضرورية واللازمة تزيد احتمالية الإصابة بالسكري إلى 3 أضعاف ، لأن الدهون تؤثر على فعالية الأنسولين عن طريق تقليل فاعلية مستقبلات الأنسولين وتزيد من مستوى السكر في الدم خاصة إذا كانت  الدهون مشبعة .[/rtl]
[rtl] تالياً أهم النصائح والإرشادات التي تساعد في التقليل من مخاطر ارتفاع مستوى السكر في الدم :[/rtl]
[rtl]- ضرورة فحص مستوى السكر في الدم وبشكل دوري إن أمكن مع مراعاة المراقبة المستمرة للوضع الصحي سواء كانت هذه المراقبة ذاتية أو من قبل الطبيب المعالج لأنه كلما كان مستوى السكر في الدم أقرب إلى المستوى الطبيعي يساعد في التقليل من حدوث المضاعفات الأخرى للسكري .[/rtl]
[rtl] -ضرورة حساب  كمية الكربوهيدرات المتناولة يومياً لأن الجسم يحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز وهذا يؤثر ويرفع من مستوى الجلوكوز في الدم .[/rtl]
[rtl]- ضرورة مراجعة أخصائي التغذية لعمل برامج وحميات غذائية خاصة بمرض السكري مع ضرورة التقيد بها وتحضير الأغذية حسب الإرشادات بحيث تكون الطاقة الحرارية المتناولة تتناسب مع الوزن المثالي للجسم .[/rtl]
[rtl] - ضرورة ممارسة الرياضة لتجنب السمنة .[/rtl]
[rtl]- تناول الخبز المصنوع من القمح  أو من الحبوب مثل الشوفان والنخالة بدلاً من الخبز الأبيض المنخول .[/rtl]
[rtl] - تجنب تناول الأغذية الغنية بالسكاكر مثل العسل ، السكر ، المربى ، الدبس ، الزبيب ، الكيك ، الشوكولاته ، المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر .[/rtl]
[rtl] - غذاء مريض السكري يجب أن يكون متكاملاً ومتنوعاً بحيث يحتوي على جميع المجموعات الغذائية الضرورية من الحبوب والنشويات ، الفواكه ، الخضروات ، الحليب ومنتجاته ، اللحوم والدهون لسد احتياجات الجسم اليومية ، ويجب اختيار الأطعمة المقررة في كل وجبة حسب الكميات المحددة والمقررة لكل صنف.[/rtl]
[rtl] - يستحسن تناول خمس وجبات خفيفة موزعة طيلة النهار أي ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين ( سناك ) مع ضرورة الانتظام في تناول وجبات الطعام في مواعيدها المحددة وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوجبة.[/rtl]
[rtl]- تجنب ( قدر المستطاع ) تناول أغذية غنية بالدهون والكولسترول حيث أن احتمالية إصابة مرضى السكري بأمراض القلب والشرايين تزيد بمعدل 2-3 مرات عن الأشخاص الغير مصابين بالسكري .[/rtl]
[rtl]- يفضل التقليل من ملح الطعام والأغذية الغنية به كالمخللات ، الزيتون ، المعلبات وغيره لأثرها على احتباس سوائل الجسم خاصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم .[/rtl]
[rtl] - عندما تكون مضطراً لتناول غذاؤك خارج المنزل يجب أن تعرف كيف تختار طعامك مع ضرورة معرفة طريقة تحضيره والمكونات الغذائية التي استعملت في تحضيره .[/rtl]
[rtl]- يفضل شرب 6-8 أكواب من السوائل يومياً كحد أدنى لمساعدة الجسم على الاستفادة المثلى من الغذاء .[/rtl]
[rtl] - يمكن تناول مشروبات عديدة بدون إضافة السكر مثل الشاي ، القهوة ، البابونج ، اليانسون ، الميرمية  .[/rtl]
[rtl] - الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالبقوليات والخضار لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية .[/rtl]
[rtl] - يمكن استعمال البهارات كالقرفة ، الكمون ، الفلفل الأسود وغيره من البهارات الأخرى حسب الرغبة  .[/rtl]
[rtl] - يمكن استعمال المحليات الصناعية ولكن باعتدال .[/rtl]
[rtl] - ضرورة عدم الإفراط  في تناول البروتينات كاللحوم بالرغم من أنها لا تؤثر كثيراً على ارتفاع السكر في الدم ، لأن هذه الأغذية تحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تزيد الوزن وترفع من مستوى الدهنيات في الدم .[/rtl]
[rtl] - الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحوليه .[/rtl]
[rtl] - ضرورة معرفة أن حمية مرضى السكري يمكن اتباعها للأصحاء أيضاً حيث أنها الأكثر صحة وفائدة [/rtl]

[rtl].[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسرات



انثى
الجوزاء
النمر
عدد المساهمات : 107
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 01/06/1998
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 18

مُساهمةموضوع: مقالة شاملة عن مرض السكرى والطب البديل ( مفيدة جدا )    الجمعة أكتوبر 18, 2013 11:25 pm



السكري: هو زيادة السكر في الدم. يحدث عندما يكون إنتاج البنكرياس من الانسيولين معدوماً أو غير كاف أو غير فعال و الأنسيولين هرمون ينبة الخلايا إلى امتصاص واختزان الغلوكوز ( السكر). فإذا لم يتمكن الأنسيولين من معالجة الغلوكوز ، فإن مستويات السكر فى الدم ترتفع بصورة شاذة ، مسببة ضرراً كبيراً، بما في ذلك فرط التبول والضعف ، و العطش ، والتعب و التلف و الكلوي و القلبي والوعائي. 
وهناك نوعان رئيسيان من داء السكري 
النوع الأول 
المعتمد على الأنسولين، يفقد البنكرياس قدرتة على إنتاج الإنسولين. و بدون هذا الهرمون ،يظل الجلوكوز المتص من الطعام في الدم ، حتى برغم أن الخلايا في حاجة ماسة إلية حتى تولد الطاقة الازمة لنشاطها. والمصاب بهذا النوع من داء السكري ينبغي عليهم حقن أنفسهم بالأنسولين يصفة منتظمة حتى يساعدوا خلاياهم على امتصاص الجلوكوز. 
النوع الثاني 
غير المعتمد على الأنسولين. و حوالي 90-95% من جميع مرضى داء السكري مصابون بهذا النوع ففي هذا النوع، قد ينتج جسمك قدراً كافياً من الأنسولين في المراحل المبكرة من الحالة و لكن بعد مرور بعص الوقت ، تصبح خلاياك عاجزة عن الأستجابة له ،وتصبح مقاومة للإنسولين . ويرتفع مستوى السكر فى دمك ، وغير أن الخلايا الجائعة للطاقة غير قادرة على تحويلة الى وقود ،لذا فهي تحث الجسم على إنتاج المزيد من الإنسولين . عندما تحدث هذة العملية مراراً وتكراراً،فإنها تؤدى الى إجهاد واسننفاد لمخزون الخلايا المتخصصة فى تصنيع الانسولين بالبكرياس حتى لاتعود قادرة على أداء وظيفتها . وتصبح المرض مزمناً بدخوله فى حلقة مفزعة من الأعرض .


ما هي أعراض الداء السكري 
1
. العطش الشديد.
2. التبول المتكرر. 
3. نقصان الوزن غير العادي .
4. الجوع الضاري .


الأسبــاب:-



داء السكري مرض مزمن لا يقوم الجسد فية بإنتاج الأنسولين أولا يستعملة بكفاءة، و الإنسولين هـــو الهرمـــون الذي يتيح للجلوكــوز التحـــول إلى طاقة . و السبب لا يزال غامضآ، و لكن هناك العديد من عوامل الخطر التي تم التعرف عليها, وعند المصابين بالنوع الأول من داء السكري (المعتمد على الإنسولين)، لاينتج الجسم أي قدرمن الإنسولين . و أصحاب هذا النوع الأقل شيوعآ من داء السكري وهم عادة من الأطفال ينبغي عليهم الحصول على حقن إنسولين يوميآ. أما النوع الثاني من داء السكري (غير المعتمد على الإنسولين ) فهو اضطراب أيضي ينتج عن عدم قدرة الجسم إما على تصنيع قدرة كاف من الإنسولين واما على الأستفادة المثلى منة. و هو مرتبط بعوامل نمط الحياة.

العــــــــلاج :-









 يمزج مسحوق 50 غم بذر كتان ، و 50غم حلبة و يؤخــذ ملعقــة صغيــرة بعد الأكل صباحا و مساء .
v يؤخذ كوب أو كوبان من عصير الملفوف يوميآ لعدة أيام ، ونصف كوب عصير بصل .
v يؤخذ ملعقتان من زيت الزيتون على الريق ، و ملعقتان قبل النوم ، يمكن إضافة عصير الليمون .
v يؤكل حب الشوفان بأي شكل ،أو يشرب كوب عصير فاصوليا خضراء يومياً.
v يسحق 100غم بذر المحلب ، و12حبة لوز حلو، ويسف المسحوق على دفعتين في اليوم بعد الأكل بساعة ، يكرر لمدة 3 أسابيع . 
v ينقع كمية من حب الحلبة في الليل ، ويؤخذ من ماء النقيع كوب صباحآ على الريق ، ثم يضاف كوب ماء إلى النفيع ، و يشرب اليوم الثاني ، و يضاف ماء كاليوم الأول حتى نهاية الأسبوع . 
v يغلى نصف قشرة برتقالة ، و نصف قشرة ليمونة بكوبين من الماء حتى يبقى كوب واحد ، يصفى و يشرب ، و يكرر ذلك بقشر جديد مدة 10 أيام . 
v يغلى ورق التوت ، و يؤخذ 30-50 نقطة قبل الطعام . 
v يؤخذ ملعقة عسل 3 مرات يومياً لفترة كافية . 
v يعمل حمية على التفاح و البندورة المشويين في الفرن لعدة أيام .
v يشرب من عصير الخس 100غم صباحآ و 100 غم مساء ، أو يسلق 25 غم من ورق الخس في لتر ماء على نار هادئة 30 دقيقة ، و يشرب 3 أكواب يومياً بين الوجبات . 
v لا يضر تناول الكمثرى ( أنجاص) لمرض السكر. وبصلة في اليوم تعمل عمل إبرة أنسولين ضد السكر. 
v يغلى الماء ، ثم يبرد حتى درجة 70 مئوية و يصب على كمية من أعناق ورق الكرز ثم يشرب بعد أن يبرد ، يكرر حسب اللزوم . 
v يعمل خليط من 100 غم حلبة ، و100 غم كزبرة محمصة و 100 غم ترمس جاف ، و يؤخذ منة حجم ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً .
v حصرم ثمار العنب غيرالناضجة ، له تأثير فعال في خفض مستوى السكر المرتفع في الدم 
v تناول الفجل مع الطعام يخفض السكر بنسبة 30 % ، حيث أن الفجل يعمل على ارتفاع نسبة الأنسولين و يفرز مركبات كبريتية تشابه الأنسولين . 
v خميرة الشعير تحتوي عنصر الكروميوم الذى ينشط غدة البنكرياس لإفراز الأنسولين كما تقلل من امتصاص الغلوكوز في الدم ، و تحتوي هذة الخميرة على فيتامين B المركب الضروري لسلامة أعصاب المريض بالسكري . 

بالاضافة الى النشاط الرياضى والمغذيات التكملية ، يمكنك تجربة العديد من الاعشــاب التى تساعد فى تحسين معدلات السكر فى الدم . أولاً نبات جاكاز المر الذى ذكر من قبل . بلاضافة الى هذة الأعشاب بهذا
 


الترتيب :- 
® الحلبة (Trigonella foenum –graecum ) Fenugreek
حوالى نصف وزن الحلبة عبارة عن ألياف ذائبة تسمى "هلام نباتى". إنها تحتوى على 6 مركبات يمكنها المساعدة في تنطيم مستويات سكر الدم . نبات الحلبة يزيد أيضاً من مستوى الكوليسترول مرتفع الكثافة ( المفيد ) بينما يخفض من مستوى الكوليسترول الكلى ، وبالتالى يساعد على منع إصابة مرضى السكر بشكل خاص بأمراض القلب والاوعية الدموية الخطرة . 
® البصل (Alliun cepa) Onion 
للبصل تاريخ فولكلورى فى الاستخدام كغذاء تكميلى لعلاج مرض السكر فى أسيا وأوروبا والشرق الاوسط . وهذه ليست مفاجأة لي . أن البصل وخاصة القشور أحد أفضل المصدار التى تحصل منها على مركب الكيرستين Quercetin الذى ظهر أنه يساعد فى علاج مشاكل العين التى ترتبط غالباً بمرض السكر مثل اعتلال الشبكية السكري . 
® الفول (Phaseolus ) Beans
بينت العديد من الدراسات أن تناول الاطعمة الغنية بالالياف الذائبة مثل الفول ( الحبوب ) يقلل من ارتفاع نسبة السكر بعد الوجبات في الدم ويؤجل انخفاض مستوى السكر فى الدم بعد ذلك ، وبالتالى يسلعد في الحفاظ على معدلات سكر الدم أقرب ما يكون إلى الطبيعى .
® الشاى Tea (Camellia sinensis )
اكدت الابحاث الهندية أن نشاطاً مضاداً لمرض السكر يوجد فى الشاى الأسود . فى هذه الدراسات تبين أن مستخلصاً من الشاى الأسود يقلل من مستوى السكر المرتفع فى حيوانات المعمل . وإذا مرضت بالسكر ، فسوف أتناول المزيد من الشاي . ربما تحب إضافة توابل مخفضة لسكر الدم للشاى للمزيد من الفائدة . 
® اليقطين المر (momordica charantia)Bitter gourd .
يعرف أيضآ باسم الكمثرى الشافية (البلسم ) وقد لفت هذا العشب الانتباه بقددرته على تنظيم سكر الدم .بدأت الدرسات حوله في الهند عام 1960ومنذ ذلك الحين أكدت العديد من الدراسات أن هذا النبات يمكنه المساعدة في التحكم في مستوى سكر الدم . في واحدة من الدرسات ظهر أن 5جم (حوالي ملعقتين صغيرتين) من هذا العشب يوميآ تقلل مستوى سكر الدم بحوالي 54% في دراسة أخرى تناول حوالي 50 مل ( حوالي ربع كوب ) من مستخلص هذا النبات ، قلل مستوى السكر المرتفع بحوالي 20%.
® الثوم allium sativum)Garlic )
الثوم مثل البصل له مقدرة ملحوظة على التحكم في مستويات سكر الدم . تناول الكثير من الثوم نيئاً إذا كان ذلك ممكنا أو اطبخة قليل مع الطعام. 
® الفول السودانى (Arachnid hypogaea) Peanut 
مثل الانواع الاخرى من الفول ، فإن الفول السودانى له المقدرة على الحفاظ على مستوى سكر الدم منخفضاً . وينبغى تناولة بحرص بسبب احتوائة على نسبة مرتفعة من الدهون.


® الغار (Laurus nobilis )Bay ،و توابل أخرى.
ذكر أن ورق نبات الغار تساعد على الجسم على الاستفادة من الإنسولين بشكل أكثر فعالية فى حدود استخدام حوالى 500 مجم ( حوالى نصف ملعقة صغيرة ) . دلت الدراسات أن أوراق الغار قامت بتخفيض نسبة السكر فى حيونات المعامل . 
® الجورمار (Gymnema sylvestre ) Gurmar 
يفضل هذا النبات لعلاج مرض السكر . ويبدو أنة يعزز من إنتاج الإنسولين فى الجسم .وهناك بعض الدلائل على أنة يزيد من عدد خلايا جزر لانجرهانز وهى خلايا في البنكرياس مسئولة عن إنتاج الإنسولين . هناك القليل من المتعاملين مع هذا النبات فى الولايات المتحدة يتزايدون باستمرار.
® مكادميانت Macadamia )macadamia nut, أنواع متعددة ). 
منذ عام 1986م هناك توصيات غذائية بالنسبة لمرض السكر من النوع الثاني تؤكد الحصول على 15-20%من الطاقة من البروتين، و أقل من 35% من الطاقة من الدهون 55-60%من الطاقة من المواد النشوية . وهناك دراسات أحدث تؤكد على استبدال زيوت صحية معينة –الأحماض الدهنية أحادية التشبع MUFAS لأن بعض المواد النشوية يمكنها تنحسين عملية التحكم في سكر الدم و في نفس الوقت لا تزيد من مستويات الكوليسترول . زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت احتواًء على الأحماض الدهنية أحادية التشبع، ولكن إذا لم ترغب في استعمال زيت الزيتون أو أردت أن تزيد من محتوى جسمك من الأحماض الدهنية أحادية التشبع ، فجرب نبات مكاميانت، إنة يحتوي على حوالي 59%من الأحماض الدهنية أحادية التشبع.من المصادر الأخرى الغنية بهذه الأحماض الأفوكادو،الفستق، شجرة البلاذر، الفول السوداني، الجوزالبرازيلي.
® الخمطي (Althaea officinalis)mallow,
جذور هذا النبات ذات محتوى مرتفع من الألياف النباتية القابلة للذوبان و التي تسمى البكتين pectin (35%من الوزن الأصلي الجاف). تناول البكتين هوأسلوب مؤكد للحفاظ على مستوى سكر الدم منخفضاً.
كيف يتم معالجة السكر عن طريق الأعشاب
أفضل شيئ أن تتعاون مع أخصائى يصمم لك نظاماً خاصاً بك وهناك العديد من العناصر الغذائية والأعشاب التى تؤثر فى جرعات الدواء وتنظيمها. وهناك فكرة موجزة عن أنواع من الاعشاب التى يمكنك الأستعانة بها للتعامل مع هذة المشكلة المعقدة .
البطيخ المر 
احتس أوقيتين من عصيره مرتين يومياً . أن تناول البطيخ المر يزيد من عديد خلايا البنكرياس المتخصصة في إفراز الأنسولين، والمسماة بخلايا بيتا . و يعتقد أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق إبطائة لمعدل امتصاص الجلوكوز. 


الجنسنج الأسيوي 
تناول جرعة يومية قدرها 200ملليجرام في شكل كبسولات . وقد أكتشف الباحثون أن الجرعة اليومية من الجنسنج التي يبلغ مقدارها 200مللجرام لمدة 8أسابيع تحسن المزاج، والنظام العذائى ، و النشاط على إنقاص الوزن وخفض مستوى السكر بالدم . 
جيمنيما سيلفستر 
تناول 400 ملليجرام في صورة كبسولات مرتين يومياً . استعملت أورق هذه الكرمة المتسلقة(والتي تعرف أيضاً باسم الجومار GURMAR)في الطب الهندي القديم كعلاج لمرض السكر على حد قول د.ويليفر, إنه على ما يبدو ينشط إنتاج الإنسولين ، ربما من خلال إعادة تجديده لشباب خلايا بيتا بالبنكرياس.
القرفة 
احتس لتراً واحداً من ماء القرفة يومياً . تحتوي القرفة على مادة كميائية نباتية تساعد أولئك المصابين بكلا النوعين من داء السكري على الاستفادة من سكر الدم. 
بذرة الكتان 
تناول ملء ملعقتين كبيرة يوميا . بذرة الكتان المطحون يعد واحد من أغني المصادر الطبيعية بالألياف القابلة للذوبان . وهو يحسن من قدرة جسدك على أيض سكر الدم في النوعين الأول و الثاني من داء السكري . 
عنب الدب 
تناول 80 مللجرام من خلاصة مرتين يومياً. حتى تقلل من خطر الإعتلال الشبكي.


التين الشوكي 
تناول ملء فنجان واحد من الصبار يومياً.وقد خرج الباحثون الآن بنظريات تقول انه قد يحسن فاعلية الإنسولين المتوفرة فى الجسم لدى المصابين من النوع الثانى من داء السكرى بتنشيطه لعملية نقل الجالكوز من تيار الدم الى خلايا الجسم . 
الستيفيا: أحلى من السكر
الستيفيا stevia التي لا تحتوي على أى سعرات حرارية وليس لها تأثيراً على مستوى السكر بالدم، بديل عشبي آمن للسكر، أو مواد التحلية التخليقية، على حد قول سي . لاي برودهيرست إستشارية التغذيه وعشابه من كلوفري، ميريلاند.
و لن تجد هذا العشب في متجر البقالة بجوار الأسبارتيم أو السكارين. فنظراً للمحاذير التي تفرضها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. فإن لايباع سوى في صورة مكمل غذائي.
والستيفيا مستخرج من أوراق شجيرة برية تسمى Stevia rebaudiana
تنمو فوق جبال باراجواي و تقدر حلاوتها بحوالي 150-400مرة قدر السكر.
وأنت بحاجة لاستعمال قطرة واحدة أو ذرة ليس, إلا, و ليس ملء ملعقة.
دور الفتامينات فى علاج مرضى السكر
فيتامين ج ينقذ الخلايا 
مرض السكر فى حد ذاته لا يقتل الناس ولكن تلك المضاعفات اللعينة مثل امراض القلب والعمى هى التى تجعل الأمورتسوء وهذا دورفيتامين ج و توضح الدرسات
ان فيتامين ج يساعد في منع السكر بداخل الخلايا من التحول الى سوربيتول ، وهو كحول السكر حتى إن الخلايا تعجز عن القيام بأى شيئ حياله فلا هي قادرة على حرقة وتحويلة إلى طاقة ولا هى قادرة على طردة منها . فيتامين ج قد يكون فعالاً أيضاً في تقليص حجم التلف الذى يصب البروتينات بفعل الشوارد الحرة المتأينة .
الفواكه الحمضية (الموالح) هى أغنى الأطعمة بقتامين ج . أو يمكنك إنعاش حلمات التذوق بخلط عصير البرتقال مع ملء فنجان من مكعبات الجوافة ظاو الباباز .هذا الكوكتيل رائع المذاق يحوى ما يقرب 200 ملليجرام من فيتامين ج .
فيتامين هـ يحمى القلوب 
ينال فيتامين هـ قسطاً وافراً من الشهرة والأضواء لدورة فى المساعدة على الوقاية من مرض القلب .هذا مهم لمرضى السكر ، الذين يبلغ خطر تعرضهم لأمراض القلب من مرتين إلى أربع قدر الإنسان العادى .
هذا الخطر العظيم يأتى غالباً نتيجة التلف الذى تحدثة الشوارد الحرة الدهون المتواجدة فى تيار الدم حسبما ذكر .
الكروم يساعد الانسولين على العمل بمزيد من الكفاءة 
الكروم من العناصر الصغرى . وهو نفس المعدن المستعمل قى تلميع إكصدامات السيارات وهو طرف أساسى فى عملية استفادة الجسم من السكر . فهو يلتحم مع الإنسولين للمساعدة في اصطحاب السكر عبر أغشية الخلايا ودخولها .إن نقص الكروم يجعل الخلايا تقاوم الإنسولين ويؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم .ومن بين 15 دراسة بحثت فى تأثيرات مكملات الكروم على قدرة الجسم على استعمال السكر أظهرت 12 منها نتائج إيجابية .
وفى إحدى الدراسات ،تمنع أولئك الذين تناولوا 200ميكروجرام أو 9 جرامات من خميرة البيرة عالية المحتوى من الكروم يومياً ، بانخفاض مستوى السكر بالدم ، 
تقول د . إيادز : "نقص الكروم لا يعمل على سوء حالة أيض السكر فحسب وإنما قد يسهم أيضاً فى تفاقم التنميل والألم بالقدمين والساقين واليدين اللذين يسببهما مرض السكر . وهى توصى بجرعات يومية تبلغ 200ميكروجرام من الكروم إما من الكروم المتحد بالنياسين وإما من بيكولينات الكروم ، وهو نوع سهل الامتصاص من مركبات الكروم ،أو تسعة جرامات (أى ملعقتي شاى ) من خميرة البيرة الغنية بالكروم .
من الصحيح ان الكروم يحسن من القدرة على تحمل الجلوكوز ، وأى قدرة الجسم على الاحتفاظ بمستويات طبيعية من سكر الدم عقب تناول الطعام ،
"ان الاطعمة الغنية بالكروم تشمل البركولى ، الحبوب السن ، الخبز السن ، البقول الخضراء والفاكهة المتنوعة . إن تناول السكر يستهلك إمدادات الجسم من عنصر الكروم .
إذا كنت مصاباً بمرض السكر ورغبت فى أن تجرب مكملات الكروم ، ينبغى عليك أن تقوم بذلك تحت إشراف طبيبك فقط .فقد يحتاج الأمر منه إلى ضبط جرعة الإنسولين لتواكب انخفاض مستوى السكر في دمك .
فيتامين ب المركب مفيد للأعصاب 
كلنا نعلم منذ زمن بعيد أن فيتامينات ب المركب – أي النياسين،والثيامين وحمض الفوليك، و فيتامين ب6– ضرورية لجسدك حتى يتمكن من تحويل السكريات والنشويات إلى طاقة. هذة الفيامينات تدخل في العديد من التفاعلات الكيميائية الضرورية لهذه العملية، والتي تعرف باسم أيض (التمثيل العذائي) الكربوهيدرات.
نصـائـح غـذائية 
يعد الغذاء بمثابة حجر الزاوية بالنسبة لعلاج مرض السكر . لكن لاتعول على أن طبيبك سوف يغطى لك جميع التفاصيل . تقول د . كاثلين ويشنر . الرئيس السابق لرابطة السكر الامريكية . اقترح عليك أن تطلب من طبيبك احالتك الى أخصائى تغذية ، إذ إنى أؤمن بأن اخصائى تغذية يعرفون عن النصائح الغذائية أكثر من أغلب الاطباء كما أن لديهم وقتاً أطول لشرح الاشياء ". واليك أهم النصائح الغذائية فيما يتعلق بمرضى السكر. 
قلل من السعرات الحرارية. إذا كان وزنك زائداً ، فإنك سوف تحقق أفضل النتائح إذا فقدت بعضاً من شحومك . ولكنك لا تحتاج بالضرورة لتخفيض وزنك إلى وزن الريشة حتى تتحقق لك الفائدة . تقول د. ويشنر: "بالنسبة لبعض الناس ، قد يحقق إنقاص الوزن بمقدار يترواح بين 4.5و7كيلوجرامات فحسب فارقاً كبيراً 
إذا كانت نسبة السكر مرتفعة لديك ، فسوف تهبط خلال يوم أو يومين من بدء رجيم إنقاص السعرات الذى تتبعه .(ولهذا إذا كنت تستعمل الأنسولين فإن طبيبك سوف يحتاج لتكييف جرعتك فى اتجاة الإنقاص ) والحقيقة أنه خلال العهد السابق على ظهور الإنسولين كان الناس يعالجون احياناً بأنظمة غذائية منخفضة السعرات ، وقليلة الكربوهيدرات أو بالصوم المتقطع بعد أن لاحظ الأطباء أن مرضى السكر الذين يعالجونهم تحسنت حالتهم أثناء أوقات الجوع النسبى .
وأغلب الأطباء ينصحون مرضاهم بتخفيض مقدار الدسم في طعامهم حتى ينقصوا 
من أوزانهم .ولكن عند بعض مرضى السكر ، يحقق إنقاص مقدار الكربوهيدرات
في الطعام نجاحاً أكبر .
تناول فول وشعيراً . كلا النوعين من الحبوب ملئ بالالياف ، وأغلب الخبراء ينصحون مرضى السكر بمضاعفة حجم ما يتناولونه من ألياف ليصل إلى 30 جراماً يومياً . 
وتوصى د. ايادز بتناول قدر يصل إلى 50 جراماً يومياً باستعمال عشبة البرغوث (السيليوم ) وهو نوع من الألياف الجيلاتينية الموجودة فى بعض النباتات الصمغية وعقار Metamucil تعمل الألياف على الإبطاء من سرعة امتصاص الامعاء للسكريات فتخفض بذلك من مستوى السكر بالدم . ويستطيع كثير من مرضى السكر الاسغناء عن حاجتهم للإنسولين باتباعهم لنظام غذائى غنى بالألياف والكربوهيدرات 
اجعلها احادية. تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض مرضى النوع الثاني من داء السكري ( أي غير المعتمد على الإنسولين ) تتحسن حالتهم إذا اتبعوا نهجاً غذائياً به نسبة مرتفعة بعض الشيء من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو النوع الموجود في زيتي الزيتون والكانولا، بصورة تفوق أولئك الذين يتبعون النظام المعتاد الغني بالكربوهيدرات، وقليل الدهون (30%).
أمتنع عن شرب الخمر.. 
ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها التحكم فى نسبة السكر فى الدم . 
هل تعلم أنك إذا كنت مريضاً بالداء السكرى ، فأنت عرضة للإصابة بأمراض القلب و الكلى و تصلب الشرايين و تلف الأعصاب والعدوى و العمى و بطء التئام الجروج ؟ كل إنسان يختلف رد فعل جسمه – نتيجة لمرض الداء السكرى هو: الحفاظ على نسبة السكر و مستوى الدهون فى الدم فى المستوى الطبيعى بقدر الإمكان ، و يعتمد أسلوب المعيشة المناسب لمرض الداء السكرى على ثلاثة أركان : التغذية والتحكم فى الوزن و التمارين الرياضية ، ولحسن الحظ أنة يمكنك فعلياَ القضاء على كل أعراض مرض السكر ، أو بعبارة أخرى، التحكم فية-باتباع نظام معيشى تتفق علية أنت وطبيبك. و أليك البداية – إذا كنت تنوى عمل أية تغييرات في نظام معيشتك الحالى، وعليك بمناقشة ذلك مع طبيك أولاً.
· أكثر من الكربوهيدرات . توصى جمعية ADA بأن النظام الغذائى المخصص للنوع الثانى من الداء السكرى يشمل ما يقرب من 50-أو 60 فى المائة من السعرات الحرارية التى يحصل عليها المريض من الكربوهيدرات . 
· اعتدل فى تناول البروتين . تقول جمعية ADA:إنة ينبغى تحديد كمية البروتين إلى حوالى 12أو 20%من سعراتك الحرارية ، فإن كل جرام من البروتين يعادل أربعة سعرات .
· واجه الدهون . تنصحك جمعية ADA بتخفيض النظام الغذائى الخاص بك و ينبغى أن تمثل السعرات التى تحصل عليها من الدهون ما لا يزيد عن 30%من سعراتك الحرارية، فكل جرام من الدهون يعطى تسعة سعرات .
· تناول الأطعمة الغنية بألياف. لقد وجد أن الألياف الطبيعية المتوفرة فى الطعام لها أثار مفيدة عديدة لكل الناس ، و تزداد هذة الآثار المفيدة لدى مرضى الداء السكرى ، تنصحك جمعية ADA بأن تتناول أربعين جراما ًبالتدريج يومياً، ومن أهم مصادر الطعام الغنية بالألياف المنتجات التى تحتوى على دقيق القمح ونخالته: الشعير ، والشوفان ، البقول ، الخضروات والفاكهة ،هذة الاطعمة غنية بعناصر غذائية هامة .
· خفض مستوى الكولسترول بدمك. توصى جمعية ADA بأنه ينبغى عليك ألا تتناول اكثر من ثلاثمائة ميلليجرام من الكولسترول يومياً ، وهذا يعنى تخفيض كمية اللحوم وصفار البيض التى تتناولها والسيطرة على نفسك أمام اللحوم ودهون منتجات الألبان ، يعنى هذا أيضاً إضافة الألياف إالى نظامك الغذائى .
· ابحث عن بديل للسكر. توضح الأبحاث أن الكروز وسكر المائدة ، حينما يستعملان بكميات متساوية مع النشويات ، لا يرفعان مستوى السكر بالدم أكثر من النشويات الأخرى ، مثل البطاطس والقمح " انة يمكنك تناول كميات قليلة من السكريات المكررة إذا كنت تتحكم فى نسبة السكر فى دمك ولاتعانى من زيادة الوزن ، ولكن إذا لم تستطيع ذلك فابحث عن بدائل اخرى للتحلية التى لا تحتوى على سعرات حرارية مثل أسبارتيمAspartame وسكارين Saccharinوالمواد المحلية التى لا تحنوى على سعرات حرارية مثل الفركتوز Fructose وكحول السوربيتول Sorbitol 
· احذر السعرات الحرارية الآتية. إن الفركتوز وكحول السوربيتولالغنيين بالسعرات والمتوفرين فى الفاكهة (حيث يتكسر السوربيتول فى الجسم ليكون الفركتوز ) ليست بدائل للمواد المحلية التى تحتوى على سعرات حرارية ،لذا إذا كنت قد أضفت الفركتوز إالى نظامك الغذائى بدلاً من سكارين ،فهذا يعنى انك قمت بزيادة السعرات الحرارية في نظامك الغذائى 
· أكثر من الوجبات الصغيرة. تقول فرانز: إن جسم المريض المصاب بالداء السكرى يمكنه هضم الوجبات الصغيرة بسهولة أكثر ، كلما قل حجم الوجبة كلما انخفضت نسبة الأنسولين التى يحتاجه االجسم للتعامل مع الجلوكوز الذى يدخل الجسم مع كل وجبة.
· لا تدع قدميك تخذلك . باستثناء الأنسولين ، فإن نقطة ضعف مريض الداء السكرى هي قدماه ،حيث إن تلف الأعصاب الناتج عن الداء السكرى يقلل من الإحساس بالألم ، لذا فقد لا يدرك مرضى الداء السكرى أنهم مصابون بأقدامهم . إن تلف الأوعية الدموية تعنى أن الجروح والعدوى لا يتم شفاؤها كما ينبغى، 
· خفف الحمل عن قدميك . هل تحتاج لسبب أخر لكى تخفف وزنك ؟ فانظر إلى الظغط الذى تتعرض له قدماك . يقول د. برينر : من الواضح ، إذا كانت قدماك تمثل أساس الجسم ، و أنت تزيد الحمل على هذا الأساس ،فسوف يهلك ، فنحن نرى أن نسبة المرضى ذوى الأوزان الثقيلة التى توجد في قسم العناية بالقدمين أكثر بكثير من المرضى النحفين. 
· افحص قدميك . يقول د. برينر: افحص قدميك مرتين أو ثلا ث مرات في اليوم ، وإذا كنت تعانى من ضعف البصر فكلف شخصاً آخر بفحص قدميك، حتى تتأكد من عدم وجود اى احمرار أو كدمات أو جروحأو بثور مائية أو شقوق أو حرارة أو تورم أو عدوى . 
· حافظ على نظافة قدميك . اغسل قدميك جيداً بالصابون و جففهما برفق كل يوم. 
· حافظ على جفاف قدميك . استخدم بودرة جيدة لقدميك وضعها بين أصابع قدميك، وغير جواربك باستمرار. 
· احرص على العناية بقدميك . قلم أظافر قدميك بحيث تصبح مستقيمة دون انحناءات،قم بعلاج مرض سعفة القدم والأمراض البسيطة الأخرى سريعاً و لا تمشى وأنت حافى القدمين ، وملس على التضخمات الكيتينية (الكالو) بحجرخفاف، ولا تغمر قدميك في الماء لفترات طولية. 
· حافظ على تدفئة قدميك من البرد . ولكن لا تستعمل زجاج ماء ساخن أو كمادة ساخنة للتدفق ، لأنها يمكن أن تحرق قدميك دون أن تشعر. 
· تأكد من ارتداء مقاس مناسب. و قد أوضحت البحوث أن الحذاء الرياضى قد يكون أفضل لحماية أقدام مرضى الداء السكرى أكثر من الأحذية باهظة الثمن المصنوعة حسب الطلب و التى تعرف مئات الجنيهات.
· لا تنس ارتداء الجوارب. قبل أن ترتدى أياً من هذة الأحذية الصحية من الناحية المكانيكية و الحيوية ، تأحد من ارتدائك الجوارب ويقول د. برينر: تعد الجوارب جزءاً من نظام دعم القدمين و يوصى بارتداء جوارب رياضية معينة عند ارتداء الملابس الرياضية أو الأحذية الرياضية ، ويفضل كثيرون اقتناءأحذية ذات وسائد سميكة عند الكعب و حشوعند الأصابع مما يعمل على حماية أقدم المرضى. 
· لا تتناول زيت السمك. قد تساعد كبسولات (أميجا 3)على الوقاية من تصلب الشرايين ومضاعفات أخرى لمرضى الداء السكرى . 
· خفف من وزنك . يقول د. ميرسكى : ليكن فقدان الوزن هوأول الاهتمامات. ثمانون بالمائة من مرضى الداء السكرى – النوع الثانى – يعانون من زيادة الوزن، يتطلب أسلوب حياتهم الجلوس لفترات طويلة و الإكثار من الطعام ، فالسمنة المفرطة تقضى على مستقبلات الأنسولين فلا يتمكن السكر من الدخول للخلايا و يبقى في الدم ، و أذا كنت تعانى من زيادة الوزن فإن اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين سوف يساعدانك بالتأكيد على تقليل وزنك و إعادة مستوى السكر في دمك إلى المستوى الطبيعى ، وقد يكون هذا هو كل ما تحتاجة ، و أحياً يكون ما تحتاجة هو أن تفقد أربعة أو خمسة كليوجرامات و عندئذ ستصبح فى أحسن حال .
· ابتعد عن الإفراط . ربما قد جربت كل نظام غذائى جديد أو حتى جربت أن تصوم،ولا تزال غير قادرة على إنقاص و زنك ، و تقول فرانز: إن الدلائل تشير إلى أنة من الصعب على مريض الداء السكرى أن ينقص أرطالاً من وزنة مقارنة بالشخص السليم ، و تفضل فرانزأن يقوم المرضى باستشارة رقابة الوزن التى قد تشمل إنقاص الوزن ولكنها تتضمن دائما عادات الأكل السليمة و التمارين الرياضية ، تعمل على التحكم في مستويات السكر و الدهون ، في الدم . 
كيف تعالج نفسك من قلة السكر في الدم بنسبة طفيفة ؟
تحدث حالة قلة السكر في الدم حينما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ، ويحتاج مرضى الداء السكرى إلى التوازن الشديد في نظامهم الغذائي حتى يحافظوا على مستوى السكر في الدم بنسبة طبعية ، فإنهم عرضة و بشكل خاص للإصابة بقلة السكر في الدم ، فعالة ما يصاب مرضى الداء السكرى البالغون بقلة السكر في الدم نتيجة عدم تناول الوجبات أو تأخيرها أو ممارسة تمارين مجهدة و غير محسوبة. و تشمل أعراض قلة السكرفي الدم : شعور طفيف بتختر في الفم و بلل البشرة و رطوبتها و الشعور برجفة خفيفة في الصدر و الشعور بالجوع . لكى تعالج نفسك ، يقول د. كارل ساسمان: إنك بحاجة لتناول أى سكريتوافر معك باستمرار: اشرب أى مشروبات حلوة المذاق مثل عصير البرتقال أو الكولا ، وكن على استعداد لهذة الحالة واحتفظ بحلويات أو نعناع معك. 
توصيات لمريض السكر :-
· تناول كربوهيدرات عالية التركيب، دهوناً قليلة ، ألياف كثيرة في غذائك واجعل من ضمن غذائك الكثير من الفاكة و الخضروات غير المطهية وكذالك عصائرالخضراوات الطازجة. هذا النظام يقلل الجاجة لإنسولين و يقلل مستوى الدهون في الدم. الألياف تساعد في تقليل مخزون الدم من السكر في الوجبات الخفيفة . قم بتناول شوفان أو نخالة الأرز مع جوز أو جبن . البقول وجذورالخضروات والحبوب الكاملة مفيدة أيضاً.
· أضف لغذائك الاسبيرولينا . الاسبيرولينا تساعد في تثيت مستوى سكر الدم . من الأغذية الأخرى التى تجعل سكر الدم طبعياً: التوت، 
· تجنب السكريات البسيطة والدهون المشبعة. (ما عدا فى الضرورة لمعادلة تفاعل الإنسولين ).
· قبل التدربيات الرياضية رذ كمية الكربوهيدرات التى تتناولها وقلل كمية الإنسولين. فالتدريبات لها أثر مماثل للإنسولين على الجسد تحدث مع طبيبك عن الطريقة السليمة لك .
· إذا ظهرت أعراض ارتفاع جلوكوز الدم ، فنوجة إلى غرفة الطوارئ في أقرب مستشفى فهذه الحالة كامنة الخطورة . قد تحتاج إلى تناول السوائل والإلكتروليتات والإنسولين المناسب عن طريق الوريد .
· تجنب أخذ كمييات كبيرة من فيتامين ب (نياسين ). مع ذلك فالكميات الصغيرة (50 إالى 100 مجم يومياً ) قد تكون مفيدة .
· تجنب كل صور التبغ ،فهو يؤدى إالى انقاص الأوعية الدموية وتثبيط الدورة . حافظ على قدمك دائماً دائماً جافة ونظيفة ودافئة وارتد جوارب قطنية فقط وأخذية مضبوطة القياس . نقص الأكسجين (سبب ضعف الدورة الدموية الطرفية) (المصاحب بفقدان الشعور بالألم ) عوامل أساسية في ظهور قروح القدم المصاحبة لمرض . تجنب الجروج واتخذ إجراءات لتحسن الدورة 
الدموية في القدم والساق.
وأيضاً من الأعشاب التي تعمل على أنخفاض مستواً السكر فى الدم .
· تـــــوت شجــــرة الأرز غــــذاء ممتـــــاز للبكـــريــــاس .
· شــــاى الجنسنــــج يعتقـــــــد أنـــــة يخفـــض مستـــوى سكـــر الـــدم .
· تخـذبر : لاتستخــدم هـــذا العشـب إذاكنــت مصـاباً بأرتفاع ضغط الدم .
· تـــوت هاكل Huckle berry يســــاعد فــــي تحســن إنتـــاج الإنســــولين .
· من الأعشاب الأخرى التي قد تكون مفيدة لمرضى السكر، جذور الهندباء البرية ، الجولدنسيل . 
تحذير: لا تستخدم الجولدنسيل على أساس يومي لأكثر من أسبوع ( ولا تستخدميه أثناء الحمل . وإذا سبق أن أصيت بأمراض الجهاز الدوري أو السكرأوالمياه الزرقاء ، فلا تستخدمية إلا تحت إشراف طبيب.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قياس نسبة الجلوكوز فى الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: طبيبك الخاص-
انتقل الى: