الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

  سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمداحمدعلى

محمداحمدعلى


ذكر
عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

 سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .     سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Icon_minitime1الجمعة يونيو 07, 2013 9:43 am

نص الجواب


أجاب : 1 -ليكن معلوما أن من لم يذكر اللَّه أثناء الوضوء فوضوءه صحيح ، ومن تكلم بكلام الدنيا فوضوءه أيضا صحيح .
2
- لكن هل الأفضل السكوت أو ذكر اللَّه ؟ قال جماعة : الأفضل السكوت ، وذلك
لاتباع النبى صلى الله عليه وسلم . وقال جماعة : الذكر أفضل ، وذلك للأمر
بالذكر عموما ، وعدم ورود نهى عنه من النبى صلى الله عليه وسلم .
والخلاف جاء بسبب الحديث " من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخارى ومسلم .
فالقائلون
بالسكوت قالوا : إن إحداث ذكر يعتبر إحداثا لأمر ليس من الدين ، والقائلون
بالذكر قالوا : الذكر مطلوب بوجه عام دون التقيد بزمان أو مكان كما قال
تعالى { يا أيها الذين أمنوا اذكروا اللَّه ذكرا كثيرا * وسبحوه بكرة
وأصيلا } الأحزاب : 41 ، 42 ، فالذكر أثناء الوضوء داخل تحت الأمر العام ،
وعليه فليس فيه إحداث أمر فى الدين ليس منه 3-تسن التسمية فى أول الوضوء ،
لحديث " كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه ببسم اللَّه الرحمن الرحيم فهو أقطع "
وفى رواية بالحمد للَّه . رواه أبو داود وغيره وحسنه ابن الصلاح وغيره
ولحديث " لا وضوء لمن لم يذكر اسم اللّه عليه " رواه أبو داود وغيره ،
ولأحاديث أخرى فى سنن البيهقى وحكم هو وغيره بضعفها . ومن تركها سهوا أو
عمدا فوضوءه صحيح على رأى جمهور العلماء . وقال الحنابلة بوجوبها لو تركت
عمدا بطل الوضوء .
ويسن بعد الانتهاء من الوضوء قول : أشهد أن لا إله
إلا اللَّه وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، ففى حديث مسلم
أن من قالها فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء . وقى رواية
الترمذى زيادة " اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين " وفى
رواية ضعيفة للنسائى زيادة " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك " . كما رويت أحاديث ضعيفة فى تكرار الشهادة ثلاث مرات "
الأذكار للنووى ص 32 " أما الذكر أثناء الوضوء ، فقد ورد فيه حديث صحيح عن
أبى موسى الأشعرى أنه أتى النبى صلى الله عليه وسلم بوَضوء-بفتح الواو أى
الماء الذى يتوضأ به -فسمعته يقول "اللهم اغفر لى ذنبى، ووسع لى فى دارى،
وبارك لى فى رزقى " وفيه اختلاف فى مكان هذا الذكر، فرواه ابن السنى على
أنه فى خلال الوضوء ، ورواه النسائى على أنه بعد الوضوء ، وفيه أن أبا موسى
قال : يا نبى اللَّه سمعتك تدعو بكذا وكذا ، قال " وهل تركن من شىء "؟ .
4
-أما الدعاء على أعضاء الوضوء فلم يرد فيه شىء عن النبى صلى الله عليه
وسلم . يقول النووى فى كتابه " الأذكار" . قال الفقهاء : يستحب فيه دعوات
جاءت عن السلف وزادوا ونقصوا فيها، فالمتحصل مما قالوه : أن يقول بعد
التسمية :
الحمد للَّه الذى جعل الماء طهورا، ويقول عند المضمضة: اللهم
اسقنى من حوض نبيك صلى الله عليه وسلم كأسا لا أظمأ بعده أبدا ، ويقول عند
الاستنشاق :
اللهم لا تحرمنى رائحة نعيمك وجناتك ، ويقول عند غسل
الوجه : اللهم بيض وجهى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ، ويقول عند غسل اليدين :
اللهم أعطنى كتابى بيمينى وحاسبنى حسابا يسيرا، اللهم لا تعطنى كتابى
بشمالى ولا من وراء ظهرى، ويقول عند مسح الرأس اللهم حرم شعرى وبشرى على
النار، وأظلنى تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك .
ويقول عند مسح الأذنين :
اللهم اجعلنى من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، ويقول عند غسل
الرجلين : اللهم ثبت قدمى على الصراط المستقيم .
فهذه الأدعية وإن لم
يرد بها حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم لا بأس بها ، وبخاصة أنها وردت
عن السلف ، وداخلة تحت الأمر العام بذكر اللَّه ولم يرد نهى عنها .





مصدر الفتوى :
موقع الأزهر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمداحمدعلى

محمداحمدعلى


ذكر
عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

 سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: توضأت ولم أذكر أنني لم أسم إلا بعد الفراغ من غسل اليدين، وكلما ذكرت أعدت مرة أخرى، فما حكم ذلك؟     سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Icon_minitime1الجمعة يونيو 07, 2013 9:47 am

نص الجواب


قد ذهب جمهور أهل العلم إلى صحة الوضوء
بدون تسمية . وذهب بعض أهل العلم إلى وجوب التسمية مع العلم والذكر؛ لما
روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : [لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه]
لكن من تركها ناسيا أو جاهلا فوضوءه صحيح ، وليس عليه إعادته ولو قلنا
بوجوب التسمية؛ لأنه معذور بالجهل والنسيان . والحجة في ذلك قوله تعالى:
[رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا] وقد صح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم : [ أن الله سبحانه قد استجاب هذا الدعاء].
ولذلك تعلم أنك إذا نسيت التسمية في أول الوضوء ثم ذكرتها في أثنائه فإنك
تسمي، وليس عليك أن تعيد أولا؛ لأنك معذور بالنسيان . وفق الله الجميع





مصدر الفتوى :
موقع الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمداحمدعلى

محمداحمدعلى


ذكر
عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

 سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: أثناء الوضوء لا أعمل بالترتيب ، فأحيانا أقدم اليد اليسرى على اليمنى والرجل اليسرى على اليمنى والاستنشاق على المضمضة ، فهل عملي هذا جائز؟     سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .  Icon_minitime1الجمعة يونيو 07, 2013 9:48 am

نص الجواب


المشروع للمسلم أن يتوضأ كما توضأ النبي
صلى الله عليه وسلم ، فيبدأ بالوجه ويتمضمض ويستنشق ويغسله ثلاثا ، فإن
اكتفى بواحدة أو اثنتين كفاه ذلك ، ولكن الأفضل : أن يكرر المضمضة
والاستنشاق والغسل للوجه ثلاث مرات ، ثم يغسل اليدين مع المرفقين ثلاث مرات
، ويبدأ باليمنى قبل اليسرى ، فإن اقتصر على غسلة واحدة كفى ذلك أو غسلتين
كفتاه . ولكن الأفضل أن يغسل اليدين مع المرفقين ثلاثا كالوجه ، ثم يمسح
رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ثم يغسل الرجلين مع الكعبين ثلاث مرات كاليدين
، ويبدأ باليمنى قبل اليسرى . تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ عملا
بقوله صلى الله عليه وسلم : [إذا توضأتم فابدؤوا بميامنكم]
ثم يقول بعد الفراغ من الوضوء : [أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من
المتطهرين].
والله ولي التوفيق .





مصدر الفتوى :
موقع الشيخ ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سئل : نسمع بعض من يتوضأون يأتون بأذكار خاصة تتناسب مع أعضاء الوضوء، فهل لهذه الأذكار أصل صحيح ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الطهارة ( باب الوضوء ونواقض الوضوء)
» كتاب الطهارة ( باب الوضوء ونواقض الوضوء)
» نواقض الوضوء
» عشرة فنادق على جزر خاصة
» فوائد اليوجا لكافة أعضاء الجسد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منتدى الفتاوى-
انتقل الى: