الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

  اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين   الخميس أبريل 25, 2013 9:17 am

من اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين
مادة 8: - تتولي مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بعد موافقة السلطة المختصة الإعلان عن وظائفالإدارة المدرسيةالشاغرة بها وتقدم الطلبات الي الجهة التي يحددها الإعلان وتشكل لجنة بقرارمن
المحافظ المختص برئاسة مدير المديرية تضم عناصر فنية وقانونية وإدارية
تتولي الاختيار من بين المتقدمين في ضوء الأسس المنصوص عليها في المادة
السابقة
.
وتكون معدلات وظائف الإدارة المدرسيةبالمراحل التعليمية وفقا لما يأتي:
مدارس
من 40 فصلا فأكثر مدير مدرسة واحد و3 وكلاء مدرسة، مدارس من 20 فصلا الي
أقل من 40 فصلا مدير مدرسة واحد ووكيلا مدرسة، مدارس أقل من 20 فصلا مدير
مدرسة واحد ووكيل مدرسة واحد، مدارس متعددة المراحل مدير مدرسة واحد ووكيل
لكل مرحلة »الابتدائية ـ الإعدادية ـ الثانوية
«.
مادة 16ـ يكون النصاب الاسبوعي لعدد الحصص للمعلمين علي النحو الآتي:
معلم
مساعد: 24 حصة بالمرحلة الابتدائية و21 حصة بالمرحلة الإعدادية و18 حصة
بالمرحلة الثانوية، والمعلم 24 حصة بالمرحلة الابتدائية و21 حصة بالمرحلة
الإعدادية و18 حصة بالمرحلة الثانوية، ومعلم أول 22 حصة بالمرحلة
الابتدائية و19 حصة بالمرحلة الإعدادية و17 حصة بالمرحلة الثانوية، ومعلم
أول »أ« 20 حصة بالمرحلة الابتدائية و18 حصة بالمرحلة الإعدادية و16 حصة
بالمرحلة الثانوية، معلم خبير 18 حصة بالمرحلة الابتدائية و17 حصة بالمرحلة
الإعدادية و16 حصة بالمرحلة الثانوية، كبير المعلمين 16 حصة بالمرحلة
الابتدائية و15 حصة بالمرحلة الإعدادية و14 حصة بالمرحلة الثانوية
.
ويكون المعلم الأعلي والأقدم في المستوي هو المشرف علي المادة ويخفض النصاب بالنسبة له بمقدار حصتين.
مادة 17: يكون تقويم أداء شاغلي وظائفالمعلمين والاخصائيين والتوجيه ووظائفالإدارة المدرسيةالتي
يشغلها معلمون عن مدة سنة تبدأ من أول سبتمبر وتنتهي في آخر اغسطس من
العام التالي ويوضع تقرير تقويم الأداء خلال شهري أكتوبر ونوفمبر ويعتمد من
لجنة الموارد البشرية خلال شهر ديسمبر.. ويكون تقرير تقويم الأداء
بالمراتب الآتية
:
كفء من 90 إلي ،100 فوق المتوسط من 75 الي أقل من ،90 متوسط من 60 الي أقل من ،75 دون متوسط من 50 الي أقل من ،60 ضعيف أقل من 50 درجة.
وتعلن
للعاملين معايير قياس الأداء التي تطبق في شأنهم ويجب إخطار العاملين
الذين يري رؤساؤهم أن مستوي أدائهم دون المتوسط أو ضعيف بأوجه النقص في
الأداء طبقا لنتيجة القياس الدوري أولا بأول
.
مادة 18: علي
إدارة شئون العاملين إعلان العامل الذي تنطبق عليه أحكام هذه اللائحة
بالبيان المقدم عن أدائه أو تقرير تقويم أدائه خلال مدة خمسة عشر يوما من
تاريخ اعتماده من لجنة الموارد البشرية
.
وله
أن يتظلم منه خلال عشرين يوما من تاريخ علمه الي اللجنة التي يشكلها
المحافظ المختص طبقا للفقرة الأخيرة من المادة 80 من قانون التعليم المشار
اليه وترفع اللجنة توصياتها بشأن فحص التظلم للمحافظ خلال ثلاثين يوما من
تاريخ تقديمه وفي جميع الأحوال يجب البت في التظلم خلال ستين يوما من تاريخ
تقديمه ب
قرارصدر من المحافظ.
مادة 20-لا يجوز تقديرمستوي أداء العامل الخاضع لأحكام الباب السابع من قانون التعليم المشار اليه بمرتبة كفء في الحالتين الآتيتين:
أ ـ اذا اتيحت له فرصة التدريب ولم يجتزه بنجاح.
ب
ـ اذا وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من الأجر أو الوقف عن العمل لمدة تزيد
علي خمسة أيام أو جوزي بجزاءات الخصم من الأجر أو الوقف عن العمل لمدد
يجاوز مجموعها عشرة أيام أو أي جزاء أشد خلال العام الذي يوضع عنه التقرير
.
ولا يجوز تقدير مستوي أداء العامل بمرتبة فوق المتوسط في الحالتين الآتيتين:
أ ـ اذا اتيحت له فرصة التدريب وتخلف عنه ما لم يكن ذلك بعذر تقبله السلطة المختصة.
ب
ـ اذا وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من الأجر أو الوقف عن العمل لمدة تزيد
علي عشرة أيام أو جوزي بجزاءات الخصم من الأجر أو الوقف عن العمل لمدد
يجاوز مجموعها خمسة عشر يوما أو أي جزاء أشد في العام الذي يوضع عنه
التقرير
.
2- التوصيف الوظيفي:
اولا : مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
الهدف العام:-
يعد
شاغل الوظيفة مسئولا عن القيادة التنظيمية والتربوية والمجتمعية لجميع
العاملين وأصحاب المصلحة في المدرسة, ويشرف علي تنفيذ جميع ا لبرامج
والأنشطة الصفية اللاصفية ويقوم بادرتها وتقويمها طبقا للسياسات واللوائح
التي تضعها الوزارة, ويتحمل مسئولية خاصة علي الوجه الوارد تفصيلا في
المجالات الآتية

أولا :القيادة والتخطيط:-
1- يمارس القيادة التربوية للمدرسة, كما يشارك في مشروعات تطوير المناهج وتحسين المدارس التي يقوم بها الإدارة التعليمية
2- يضع بياتا برسالة المدرسة بما يتمشى مع الرؤية القومية وأهداف التعليم طبقا لما يرد في وثائق الوزارة المختلفة
3-
قيادة العاملين بالمدرسة وأصحاب المصلحة في عملية وضع رؤية مستقبلية
تساعده في تحديد الأهداف التعليمية في الأجلين الطويل والقصير وجدولتها
زمنيا واختيار الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها

4- يتأكد أن الأهداف الموضوعة تتمشي مع الأبويات التي تحددت في ضوء احتياجات التلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة
5- يتأكد أن السياسات المختارة لتحقيق الأهداف تتمشي مع اللوائح والقوانين والتوجيهات التربوية الحديثة
6- يقود عملية وضع خطة عمل تفصيلية لتحقيق الرؤية المستقبلية, ويتأكد من توفر الموارد والظروف الازمة لتنفيذها
ثانيا: المنهج والتدريس:-
1- يكون علي علم تام بالمعايير القومية للتعليم , ويعمل بشكل مستمر علي تأهيل المدرسة لتطبيقها
2- يعمل بصورة بباءة علي إشراك العاملين والحصول علي دعمهم في مشروعات تطوير وتنفيذ التغييرات في المناهج الدراسية
3-
يتأكد أن البرامج التدريسية والمقررات يتم تدريسها بما يتمشى مع أهداف
المدرسة والإدارة التعليمية ويتفق مع المعايير القومية للتعليم

4- يساعد في تطوير وتقويم ومراجعة وتحسين المناهج
5-
يحرص علي المتابعة المستمرة لآية تغيرات أو تحسينات في المناهج وطرق
التدريس والإدارة ( مثل ورش العمل, اجتماعات 00000 أو غير ذلك مما يتعلق
بها )

6- يقوم
بتخطيط وتوجيه جميع عمليات التدريس شاملة جميع أعمال إعداد الجداول
الدراسية وتسجيل التلاميذ ويتحمل المسئولية النهائية عن هذه المهام

7- يتابع الخطط الدراسية ودفاتر التحضير للتأكد من التزام المدرسين بالمعايير القومية للتعليم 0
8- يشرف علي أعمال التقويم والاختبارات, ويتأكد من كفاءتها وعدالتها ويعتمد النتائج بنفسه
9-
يقوم بتحليل نتائج التلاميذ بمساعدة وحدة التقويم والتدريب, والاستعانة
بها في تحسين عملية التعليم والتعلم ودعم جهود تحسين المدرسة

10- يخطط وينظم ويشرف علي تنفيذ جميع الأنشطة في المدرسة
11- يشرف علي تصميم وتنفيذ برامج التدخل المبكر والمساند ومجموعات التقوية التي تعقدها المدرسة بما يحقق التعلم المتميز للجميع
12-
يشرف علي استخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة في زيادة فاعلية عملية
التدريس, ويكون مسئولا عن الاستخدام الكفء الفعال لمعامل الحاسب والوسائط
المتعددة

13- يشرف علي تنمية وتطوير أنشطة المدرسة المنتجة, ومشروعات التلاميذ التابعة لها
14- ينظم ويراقب جميع أنشطة التلاميذ بما فيها الأنشطة الأخري خارج ساعات عمل المدرسة
15- يعمل بالتعاون مع مسئول التربية الرياضية في تنظيم برامج الأنشطة والمسابقات الرياضية بين المدارس
16- يتحمل مسئولية التكليفات والموافقات الخاصة بالرحلات الخارجية
17- يتبع التعليمات والسياسات المتعلقة بإجراء التعرف علي التلاميذ ذوي الحالات الخاصة وتقويمهم ووضعهم في الأماكن المناسبة
ثالثا: شئون التلاميذ والانضباط المدرسي
1- يقوم بوضع برنامج استقبال وتوعية التلاميذ الجدد, ودمجهم في مجتمع المدرسة
2-
يقيم علاقات تواصل مع التلاميذ بطرق تلائم المستويات العمرية للتلاميذ
ودرجاتهم ونضجهم, كما أنه يكون علي معرفة بخصائص كل فئة عمريه

3- ينسق ويشرف علي برنامج إرشادي يوفر توجيها مهنيا وتعليميا وشخصيا, ويتأكد من معرفة التلاميذ بتوفير الخدمات
4-
يتحمل مسئولية حضور التلاميذ والتأكد من انتظامهم في الدراسة, ومتابعة
حالات الغياب المتكرر أو الانقطاع عن الدراسة, وطلبات وقف القيد ووضع
الحلول المناسبة لها

5-
يتحمل مسئولية تأمين التلاميذ وسلامتهم أثناء وجودهم في المدرسة ¸ويتضمن
ذلك إجراءات تعزز سلامة التلاميذ والعاملين, والمحافظة علي ممتلكات المدرسة
ومواردها

6- يقوم بوضع برنامج ونظم وإجراءات للرقابة وتأمين التلاميذ أثناء انتقالهم بالسيارات
7-
بقوم بوضع برنامج انتقلي لتلاميذ الصف النهائي قبل انتقالهم إلي المرحلة
الأعلى, كما يقوم بعمل برنامج انتقالي لتلاميذ الصفوف الأخرى

8-
يضع نظاما للانضباط الطلابي يتمشى مع فلسفة الإدارة وسياسات الوزارة
والقوانين السائدة وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء المدرسة, ويتم تطبيقه علي
جميع التلاميذ دون تميز أو استثناءات

9- يقوم باتخاذ قرارات انضباطية سليمة في مشاكل التلاميذ, ويقوم بالتدخل لتطبيق النظام عند الضرورة والاتصال بالياء الأمور
10- يقوم بتحويل التلاميذ للمؤسسات العلاجية أو الإصلاحية عند الحاجة
رابعا: شئون العاملين:-
1-
يقوم بتفسير سياسات الوزارة للعاملين, كما ينقل هموم ومشاكل واحتياجاتهم
التي تؤثر علي العمل بالمدرسة إلي المستويات المركزية الأعلى

2- يقوم للإشراف علي العاملين بالمدرسة وتقويم أدائهم بشكل دوري حسب النظام المتبع
3- يقدم توصيان فيما يتعلق باختيار المدرسين, ونقلهم وفصلهم وتثبيتهم
4- يضع وينفذ نظام تهيئة واستيعاب للعاملين الجدد بالمدرسة, ويقدم لهم باستمرار مساعدة خاصة خلال السنة الأولي لالتحاقهم بالمدرسة
5- يتحمل مسئولية الاستقبال الجيد والتدريس للمدرسين البدلاء الذين يتم توزيعهم علي المدرسة
6- يعتمد الحالات الخاصة بحضور المدرسين مثل الأجازات المرضية والعارضة والدراسية
7-
يعمل علي خلق مناخ مدرسي إيجابي مدعم للعاملين بالمدرسة, ويحرص علي إبراز
مساهمتهم في نجاح خطط وجهود المدرسة مما يعزز لديهم قيم الانتماء والولاء

خامسا: التنمية المهنية والتدريب
1-
يعقد اجتماعات مع العاملين بالمدرسة لكي يجعلهم علي علم بالتغيرات في
السياسات وبالبرامج الجديدة, لكي يدعم ويشجع التنمية المهنية أثناء العمل
بين العاملين

2- يقوم بتنسيق وتنفيذ أنشطة التدريب أثناء الخدمة من خلال وحدة التدريب في المدرسة
3- يشرك العاملين في عملية تحديد الأهداف والأنشطة الضرورية للنمو المهني
4-
يقوم أنشطة التنمية المهنية أثناء الخدمة وغيرها من الأنشطة التي تسهم في
التنمية المهنية للعاملين حسب الاحتياجات التدريبية الفعلية

5- يتحمل المسئولية النهائية عن واجبات وجداول جميع العاملين في المدرسة
6- ينسق ويشرف علي برامج الاختبارات في المدرسة
سادسا: التنظيم والإدارة:-
1- يحافظ علي اتصال بمدير الإدارة وغيره من المسئولين, محيطا إياهم علما بالمشاكل القائمة والمتوقعة
2-
ينشئ جهاز إداري فعال للمدرسة تتضح فيه خطوط السلطة, والمسئولية ويقوم
بتنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة العاملة داخل المدرسة لتحقيق الهدف
وتحقيق رؤية المدرسة

3- يقوم بالإشراف علي الشئون الإدارية للمدرسة, ويتحمل مسئولية تنفيذ السياسات واللوائح المختلفة والإشراف عليها
4- يضع خطط الاستخدام الأمثل للموارد والمهمات التربوية والمعدات والأجهزة وجميع الموارد المتاحة للمدرسة بما فيها المباني والساحات
5- يمسك سجلات كافية ومناسبة, ويقدم تقارير دورية دقيقة إلي الإدارة التعليمية
6- يشرف علي أعمال الحكومة الإلكترونية, ويتأكد من تحديث بياناتها ومن تقديم خدماتها بالكفاءة المطلوبة
7- يعد دليلا للعاملين بالمدرسة يتضمن بيانات كافية عنهم تيسر عملية التواصل بينهم وبين مجتمع المدرسة
سابعا: الشئون المالية والإدارية:-
1- المسئولية عن طلب المستلزمات السلعية والكتب والمعدات التعليمية وجميع المواد والخدمات اللازمة للمدرسة
2- يتبع اللوائح والتعليمات المنظمة لاستخدام المال العام والممتلكات العامة وتعليمات الصرف المختلفة
3- يقوم بالتوصية بخصوص الاحتياجات من العاملين والأماكن والمواد والمعدات
4- يراقب حسابات الأنشطة ونشاطات جمع المال
5- يقترح ميزانية المباني, ويتحمل مسئولية تنفيذ الموازنة المعتمدة
6- يعمل مع المدير المالي فيما يتعلق بتوفير سجلات دقيقة, وتنفيذ طلبات الشراء وغير ذلك
ثامنا: مجال المشاركة المجتمعية:-
1- يحتفظ بعلاقات جيدة مع المجتمع ويستخدم موارد المجتمع لإثراء ودعم العملية التعليمية بالمدرسة
2-
يضع نظام اتصال بالمجتمع ويضمن تفهم المجتمع لدور المدرسة ومستوي أدائها,
ويشجع أفراد المجتمع علي المشاركة وتقديم الدعم للمدرسة, ويشمل ذلك
الاستخدام المكثف لخطابات الأخبار والمجلات واللقاءات الدورية ودليل
المدرسة لأخطار أولياء الأمور بالأحداث المختلفة في المدرسة وسياساتها

3-
يشجع المدرسين وأولياء الأمور علي المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين
والأمناء وغيرها من المجالس والتنظيمات والأنشطة ذات العلاقة بالمدرسة

4- تفعيل دور المنظمات المدنية التي تعمل مع المدرسة
5- يمثل المدرسة لدي الجهات والجماعات الخارجية حسب الحاجة
تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري
1- يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير التعليم المشرف عليه
2- يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات المواظبة, والتصرف كانسان عاقل وذكي
3- يعمل دائما علي نشر الالتزام بآداب وقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية
ثانيا: مسئوليات واختصاصات القيادة الثانية (وكيل المدرسة ) بمستوياتها المختلفة
الهدف العام:-
يعد
شاغل الوظيفة مسئولا عن معاونة مدير المدرسة في القيادة التربوية لجميع
العاملين في المدرسة, ويشمل ذلك معاونته في توجيه البرامج التعليمية
وبرنامج الانضباط المدرسي, وإدارة عمليات المدرسة, وتنسيق أنشطة العاملين
في المدرسة والتلاميذ, ويساعد مدير المدرسة كذلك في تنمية علاقات المدرسة
بالمجتمع

أولا: القيادة والتخطيط
1- مسئول عن المساعدة في تطوير وتفسير السياسات وللوائح والإجراءات للعاملين في الإدارة والمدارس التابعة لها
2- يساعد في اتخاذ القرارات المختلفة ويكون مسئولا عن تنفيذ القرارات والتوجيهات التي يصدرها مدير المدرسة
3- المساعدة في وضع الخطط اللازمة لحصول المدرسة علي الاعتماد التربوي من الهيئة القومية للاعتماد التربوي وصيانة هذا الاعتماد
4- يتابع تنفيذ ملاحظ الهيئة القومية للاعتماد التربوي وما يتصل بها من برامج وخطط تحسين المدرسة
ثانيا: المنهج والتدريس:-
1- يكون مسئولا عن القيادة الحازمة لمشروعات وبرامج وأنشطة تحسين البرنامج التعليمي الكلي داخل مجتمع المدرسة
2- مسئولا عن زيادة الفصول, والاجتماعات بالمدرسين, وقيادة عملية تحسين المناهج والمساعدة في اختيار واستخدام المادة التعليمية
3- مسئول عن تقويم أساليب التدريس التي يستخدمها المعلمون في الفصول
4- مسئول عن المساعدة في البرامج التكميلية للمنهج, وجميع الأنشطة والبرامج التي تنبثق عن المنهج المدرسي
ثالثا: شئون العاملين
1- مسئول عن المساعدة في برامج التخطيط, ووضع الجداول الدراسية, وتوزيع الواجبات والمهام والمسئوليات علي العاملين
2- مسئول عن المساعدة في اختيار وتعيين وتقويم العاملين في المدرسة
3- مسئول عن الإشراف علي الأنشطة والتغذية والمكتبة ومخزن الكتب والعيادة الطبية
4- مسئول عن الإشراف علي الموظفين الذين يعدون بطاقات الهوية للتلاميذ ومجلة المدرسة
5- سجل الحضور والانصراف للعاملين لضبط حضور العاملين بالمدرسة
6- توزيع الريادة علي فصول المدرسة بمشاركة التربية الاجتماعية
رابعا: شئون الطلبة
1-
مسئول عن مساعدة مدير المدرسة في تنفيذ سياسات مجلس أمناء المدرسة
واللوائح الإدارية التي توفر ظروف تعليمية تمكن المدرس والتلميذ من تقديم
أفضل ما عندهم

2- مسئول عن تنفيذ نظام الانضباط المدرسي وإعداد التقارير عن ذلك
3- مسئول عن متبعة أداء التلاميذ الأكاديمي بالتعاون مع وحدة التدريب والتقويم بالمدرسة
4-
مسئول عن إمساك وحفظ سجلات دقيقة للتلاميذ كما تتطلبه السلطات المركزية في
الوزارة أو المحلية في المحافظة أو غير ذلك ويشمل تحديث سجلات الحكومة
الإلكترونية واستخدامه في تقديم الخدمات المختلفة لأصحاب المصلحة

5- مسئول عن تنسيق الانتقالات لممارسة الأنشطة الرياضية وغير الرياضية والمقررات
اللاصفية والمناهج الإضافية
6- مسئول عن تنسيق التقويم الأسبوعي, وتوزيع المعلومات للتلاميذ والعاملين بالمدرسة
7- مسئول عن تنظيم وتنفيذ والإشراف علي نظام عادل ومنسق لتقويم التلاميذ
خامسا: التمويل والشئون الإدارية الأخري
1- مسئول عن حفظ وتحديث السجلات المطلوبة من الإدارات المركزية والمحلية ومجالس الأمناء
2- مسئول عن المساعدة في تلبية احتياجات المدرسة من الموازنة, وطلب المعدات والمستلزمات في حدود الاعتمادات المخصصة للمدرسة
3- يساعد المدير في الرقابة والأشراف علي موازنات أنشطة الطلاب واعتماد الصرف
4- مسئول عن المساعدة في الأشراف علي إمساك السجلات المالية للمخزن, والمصروفات النثرية والشئون المالية الأخري
سادسا: المباني والمعدات المدرسية
مسئول
عن الإشراف علي صيانة مباني المدرسة ومرافقها المختلفة والمعدات والأجهزة
الموجودة فيها والاحتفاظ بها دائما في حالة جيدة ونظيفة

سابعا: علاقات المدرسة بالمجتمع
1- مسئول عن بيان إنجازات التلاميذ والعاملين والمدرسة بصفة عمة لأولياء الأمور وأفراد المجتمع
2- مسئول عن الاحتفاظ بعلاقات تعاون مع المدارس الأخري في الإدارة التعليمية
3- مسئول عن تفسير البرامج المدرسية للمجتمع وأدراج مشاركة المجتمع في الأنشطة المدرسية
4- مسئول عن التعاون النشط مع جميع المراكز والهيئات والمؤسسات التي تعمل من أجل تحسين النظام التعليم ككل
ثامنا: النمو المهني
1-
مسئول عن متابعة أحداث التطورات في مجال المهنة عن طريق حضور الاجتماعات
واللقاءات المهنية وبرامج التربية المهنية والتدريب علي مستوي الإدارة أو
الوزارة ¸وقراءة الدوريات المهنية, ومناقشة المشاكل ذات الاهتمام المشترك
مع الآخرين في الميدان

2-
مسئول عن تنمية نفسه مهنيا من خلال العضوية والمشاركة في الجمعيات
المهنية, وحضور الندوات الإقليمية والمركزية, والتسجيل في مقررات متقدمة

تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري
1- يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير المدرسة أو مدير التعليم المشرف عليه
2- مسئول عن المساعدة في تأدية الخدمات المعاونة للوفاء باحتياجات التلاميذ والعاملين بالمدرسة
3- مسئول عن المشاركة والمساعدة في المناسبات والأحداث والبرامج واللجان في الإدارة التعليمية
4- يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات والتصرف كانسان عاقل وذكي
5- يعمل دائما علي نشر الالتزام بقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية
(ب) اختصاصات وكيل المدرسة :
يعتبر هو القيادة الثانية بالمدرسة ويقوم بأعمال مدير المدرسة في حالة غيابه
1- يعاون مدير المدرسة في تنفيذ مهامه
2- الإشراف علي شئون التعليم والتنمية المهنية وتكنولوجيا التعليم
3- الإشراف علي الناحية التعليمية وأعمال الامتحانات
4- المسئولية الكاملة عن وحدة الجودة الشاملة طبقا للمعايير القومية للتعليم
5- رفع التقارير الدورية عن الجودة الشاملة والتنمية المهنية إلي مدير المدرسة
6- متابعة تنفيذ القرارات الوزارية والاحتفاظ بسجل مفهرس لها
7- متابعة وصول الكتب المدرسية وتوزيعها
9- تنفيذ أي مهام أخري يكلف بها من مدير المدرسة
اختصاصات رئيس والمراقبة (الكنترول ):
1- الإشراف علي أعمال التقويم والامتحانات للطلاب والعمل علي تنمية برامج التقويم المتطور
2- متابعة دفاتر المكتب والتأكد من دقة العمل بها
3- الإشراف علي إخطار أولياء الأمور بصفة دورية بنتائج الامتحانات
4- اقتراح تشكيل لجنة النظام والمراقبة تمهيدا لاعتمادها
5- الاشتراك في الإشراف علي سير أعمال الامتحانات
اختصاصات مجلس إدارة المدرسة
1- تنفيذ القانون وقراراته التنفيذية وكافة القوانين والقرارات التي تخضع لها المدرسة
2- إعداد مشروع اللائحة الداخلية طبقا للنماذج التي تعدها الوزارة في ضوء المعايير القومية للتعليم
3- الالتزام بما يرد في اللائحة الداخلية
4- اقتراح ما يلزم بشأن صيانة المباني ودراسة مشروعات الإنشاءات الجديدة بما لا يضر بسير العمل المدرسي
5- دراسة تزويد المدرسة بما يلزمها من أثاث وأدوات تعليمية وصيانتها
6- تحديد إعداد الطلاب في ضوء نتائج امتحانات النقل والشهادات
7- البت في قبول الطلاب في ضوء القرارات الوزارية المنظمة لذلك والبت في قبول طلبات التحويل علي المبادئ المقررة والكثافة
8- دراسة أسس توزيع الطلاب علي مبني المدرسة والفصول وشعب التخصص
9- دراسة وتحليل نتائج الامتحانات
10- وضع النظم الكفيلة بالكشف عن المهارات والمتفوقين بين الطلاب ورعايتهم ومتابعتهم
11- اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية الطلاب صحيا واجتماعيا في ضوء القرارات الوزارية
12- متابعة النشاط المدرسي في شتئ المجالات
13- وضع القواعد الخاصة بتنظيم سلوك الطالب
14- وضع رؤية ورسالة المدرسة في ظل المعايير القومية للتعليم
15- بحث طلبات الإعفاء من مصروفات التعليم في حدود النسبة المقررة
16- دراسة التقارير الدورية لمدير المدرسة أو النظار أو الوكلاء أو المدرسين الأوائل
17- تنظيم مجموعات التقوية طبقا للقرارات الوزارية واللوائح المنظمة
18- دراسة احتياجات المدرسة من العاملين اللازمين للمدرسة
19-
اقتراح تعيين العاملين اللازمين للمدرسة أو طلب إعارتهم أو ندبهم أو إنهاء
خدمتهم وفقا للأحكام المنظمة لذلك مع مراعاة النسب المقررة للعاملين

20-
اقتراح تحديد أجور العاملين ومكافأتهم واقتراح منحهم العلاوات والمكافآت
والحوافز واقتراح لائحة الجزاءات بما لا يتعارض مع قانون العاملين المدنين
بالدولة

اختصاصات 0000 ومسئوليات الأخصائي الاجتماعي
وواجبات الأخصائي الاجتماعي
دراسة البطاقات المدرسية لاستخراج ما يفيد منها الطالبة علميا ومهنيا
دراسة تقارير الغياب
الإشراف علي النشاط الثقافي والرياضي والاجتماعي
بحث الحالات الفردية
الإشراف عن طريق مسئول النشاط علي تكوين جماعات النشاط المختلفة في أول العام الدراسي
مساعدة الراود في عملية انتخاب مند وبي الفصول واتحاد الطلبة بالمدرسة
تتابع اجتماعات الاتحادات والإشراف علي الاتحاد وأجهزته
يعد الطلاب لمسابقة التفوق الاجتماعي
دراسة وتحليل نتائج الطلاب شهريا
يشترك في وضع ميزانية النشاط الاجتماعي
بحث حالات ضعف الطلاب اجتماعيا ونفسيا ودراسيا والمشاركة مع التشجيع الأدبي والمادي
القيام بدور المرشد النفسي وواجبا ته
مجالات عمل الأخصائي الاجتماعي
1- مجال الخدمة الفردية
2-
مجال الخدمات الاجتماعية ( جماعات النشاط الاجتماعي " الرحلات –الجماعات
الصحية –المقصف التعاوني – الهلال الأحمر " جماعات النشاط المتغيرة"

3- التنظيمات المدرسية ( المجالس المدرسية )
4- مجال الأنشطة والمسابقات والمعارض
5- مجال النشاط الصيفي
أمين المكتبة
أ-هو المختص بالخدمة المكتبية في المدرسة.
ب-يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومساعده، من الناحية الفنية وتوجيه المكتبات.
ج-يتولى المهام التالية :
1- وضع وتنفيذ الخطة السنوية للخدمة المكتبية في المدارسة وفقا للإطار العام لخطة المدرسة.
2- تسجيل الكتب والدوريات والمطبوعات الأخرى في السجلات الخاصة بها
3- تصنيف محتويات المكتبة وفقا للنظم الفنية المتبعة.
4- إعداد الأدلة الإرشادية اللازمة لمساعدة المستفيدين من المكتبة في الوصول الى المادة المطلوبة في سهولة ويسر.
5- تهيئة المناخ المناسب لممارسة الطلبة للنشاط الفردي والنشاط الجمعي داخل المكتبة، والإشراف على أنشطة جماعة أصدقاء المكتبة.
6- إعداد البرامج الثقافية بحث الطلبة على القراءة وإرشادهم إلى أفضل سبل القراءة والاستفادة بها خاصة ما يتصل بالمناهج الدراسية.
7- تشجيع الطلبة على ارتياد المكتبة وتوثيق صلاتهم بها والاستفادة من مصادر
المعلومات المتوفرة بها بما يتفق مع احتياجاتهم وينمي ميولهم القرائية.
8- تنظيم الاستعارة من المكتبة والعمل على توفير احتياجات المدرسة من مطبوعات وكتب ومراجع ودوريات.
9- المشاركة في تدريب الطلبة على أساليب جمع البيانات والمعلومات ومناهج البحث وكيفية الإفادة من المكتبات العامة.
10- اقتراح تطوير برامج وخطط الخدمة المكتبية بما يحقق الأهداف المنشودة منها.
11- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة ومساعده.
أمين المعمل:
أ-هو المختص بتجهيز وتنظيم المعمل واستخدامه من قبل المدرسين والطلاب.
ب-يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومساعده، من الناحية الفنية توجيه المعامل المختص.
ج-يتولى المهام:
1- التخطيط لاستخدام المعمل من جانب مدرسي الموارد الدراسية ذات العلاقة بطبيعة عمل المعمل.
2- تنظيم المعمل وتصنيف الأجهزة والأدوات وتجهيزها للاستخدام اليومي وإجراء التجارب.
3- الإعداد المسبق للتجارب العلمية وموادها التعليمية وذلك بالتنسيق مع مدرسي المادة.
4- اطلاع المدرس وطلابه على احتياجاته وكيفية التشغيل واحتياطات الأمن والسلامة.
5- مشاركة المدرس في كل من إجراء التجارب والتطبيقات العملية، والإشراف على الطلبة أثناء قيامهم بالتجريب أو التشغيل بأنفسهم.
6- إجراء بعض الإصلاحات البسيطة في أجهزة المعمل ومتابعة صيانتها.
7- تنفيذ ما تتطلبه مجالات النشاط المدرسي ذات العلاقة بالمعمل.
8- العمل على توفير احتياطات الأمن والسلامة بالمعمل والالتزام بتعليماتها وعمل اللوحات الإرشادية المناسبة.
9- تنظيم واستيفاء السجلات الخاصة بأجهزة وأدوات المعمل.
10-استخدام وتنظيم المستندات المتعلقة بعمليات الصرف والاستهلاك والاستعارة.
11- إعداد كشوف سنوية بالاحتياجات والتسويات اللازمة.
12- معاونة مدرسي المدرسة في الاستفادة من إمكانات مختبره في المناسبات والندوات والأنشطة المدرسية.
13- تطوير استخدام بعض الأجهزة والأدوات بما يزيد من فعالية المعمل وتحقيق دوره في تحسين العملية التربوية.
14- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل إدارة المدرسة والتوجيه المختص.
اختصاصات ومسئوليات المرشد التعليمي (كما جاء بالقرار الوزاري رقم 100في 8/5/1994)

بمعدل مرشد اسم الوظيفة: يختار مرشد تعليمي أو أكثر لكل مدرسة ثانوية عامة من بين وكلائها تعليمي لكل 250 طالب
مهام ومسئوليات المرشد التعليمي
1- المرشد المبدئي: لطلاب الصف الأول الثانوي في نهاية العام الدراسي بنظام الثانوية العامة
2- إعادة الترشيد وإتاحة فرص التعديل عند عودة السادة المدرسين من أجازاتهم
3- الانتهاء من اختيار الطلاب للمواد الاختيارية التخصصية قبل بدء العام الختامي بأسبوع علي الأقل
4- متابعة النمو التعليمي للطلاب النظاميين علي مدار العام ومعاونتهم في تعديل الاختيارات إذا رغبوا في ذلك
5- متابعة نتائج امتحانات المرحلة الثانية للثانوية العامة التي تعقد في شهر مايو وأغسطس في رغبة الطالب في تغيير اختياراته
6- مساعدة الطلبة عند اختيار الكليات أو المعاهد التي يرغبون في الالتحاق بهاو فق المعايير الموضوعة
7- ما يسند إليه من أعمال أخري في مجال الإرشاد
اختصاصات ومسئوليات موجه المادة
أعمال موجه المادة
1-
إعداد بيان إحصائي تفصلي عن المدارس التي يقوم بمتابعتها يشمل ( أسماء
المدرسين – الوظيفة – رقم وتاريخ الأمر التنفيذي - تاريخ الميلاد – الدرجة –
أصلي/ منتدب 0000)

2- إعداد ملف خاص بالمدرسين يدرج به تقارير زيارات المدرسين داخل الفصول كصورة من دفتر لزيارات
3- يشارك الموجه الأول في إعداد حركات التنقلات والترقيات وسد العجز في مادته
4- مدي ملائمة ماقطع من المنهج مع التوزيع الوزاري – مع الاهتمام بمتابعة الدروس المتعلقة بالمتفوقين
5- المشاركة في المكتب الفني وعرض السلبيات التي ظهرت خلال المتابعة والحلول المناسبة لها
6-
الاهتمام بالجوانب الفنية للمادة وعرض طرق تدريس كل جزئية من جزئيات
المقررات الدراسية وإبراز النقاط الفنية للتقويم التي تحتاج خبرة خاصة قد
لا تكون متوفرة لدي المدرسين خصوصا الجدد منهم

7-
الاهتمام بما ورد في التوجيهات الفنية الواردة من الوزارة ونقل ما بها من
أفكار إلي المدرسين ومتابعة وصول هذه التوجيهات إلي جميع المدارس

8- مراجعة الكتب الدراسية وحصر ما بها من أخطاء مطبعية أو فنية وكتابة تقرير عنها إلي الموجه العام للمادة
9- تقويم الأوراق الامتحانية لامتحان النقل وحصر ما بها من سلبيات وعرض هذه السلبيات علي الموجه العام للمادة
10- مراجعة نسبة 10 % من أوراق الامتحان الخاص بالمدارس التابع له
اختصاصات المدرس الأول (المدرس الأول: هو موجه مقيم في مدرسته )
مهام المدرس الأول
أولا: مسئوليات المدرس الأول قبل بدء العام الدراسي
1- دراسة حالات الأثاث والتجهيزات بالمدرسة ومدي كفايتها
2-
دراسة موقف الكتب الدراسية من واقع كشوف المقررات للعام الدراسي مع أمين
التوريدات من حيث كفايتها العددية وحداثة طبعتها في مجال تخصصه

3-
التأكد من وصول التوجيهات الفنية الصادرة من القطاع التعليمي الي المدرسة
ومدارسة ما يتعلق بمادته مع هيئة التدريس وتحليل المناهج في الصفوف
المختلفة للوقف علي اتجاهاتها واحتياجاتها عند التنفيذ

4- موقف هيئة التدريس مادته في ضوء عدد الفصول وخطة الدراسة وتحديد العجز والزيادة وإخطار الإدارة
5- مناقشة توزيع جدول الحصص علي أعضاء هيئة التدريس ومراعاة العدالة في التوزيع في ضوء صالح العمل
6- مدارسة المنهج الدراسي مع هيئة التدريس ومناقشة كيفية ربط المنهج بالبيئة والمجتمع
7- دراسة الكتب المقررة في طبعتها الجديدة مع هيئة التدريس للوقوف علي الأخطاء الفنية والعلمية والمطبعية
8-
دراسة الاحتياجات الفعلية من معينات التدريس التي تخدم المنهج من وسائل
تعليمية –وطرق تدريس ووضع خطة عمل للاستفادة من التطور التكنولوجي

9- مدارسة سائل المستخدمة في الكشف عن صعوبات التعلم عند التلاميذ وعلاج هذه الصعوبات
10-
مدارسة أسئلة امتحانات الشهادات العامة وتحليلها ومناقشة فنياتها مع أعضاء
هيئة التدريس من حيث الصياغة – التنوع – الشمول – التركيز

11- اختيار هيئة تدريس لفصول المتفوقين من أفضل العناصر
12- الإطلاع علي نتائج المادة في امتحانات النقل والشهادات العامة وتحليلها
13- وضع تصور للأنشطة المدرسية التي تخدم المادة وإعداد خطة عمل تبين دور كل عضو من أعضاء هيئة التدريس
14- مدارسة دليل المعلم ودليل تقويم الطالب مع أعضاء هيئة التدريس واقتراح الأسلوب لأمثل لاستخدامه
ثانيا: مسئوليات المدرس الأول أثناء العام الدراسي
1- متابعة مدرسي مادته داخل الفصول
2- التأكد من سلامة أساليب المدرس التي يستخدمها في التقويم وأن دفتر المكتب مستخدم بدقة وأمانة واقعي
3- التأكد من قيام المدرس بتصحيح كراسات التلاميذ أول بأول ودقة الدرجات المعطاة لكل تلميذ
4- فحص الأعمال التحريرية للطلاب بصفة دورية والعمل علي كشف جوانب الضعف لدي الطلاب عن دراستها وتحليلها ووضع أسلوب العلاج
5- مراجعة ما تم تدريسه من المقرر ومتابعة دفتر التحضير والمكتب والسلوك في فترات متقاربة منذ بداية العام الدراسي
6- المدرس الأول عضو في لجنة المكتبة
7- التأكد من استخدام المدرسين للمعامل وتدريب التلاميذ علي استخدام الأجهزة المختلفة
8- تشجيع المدرسين علي تبادل الزيارات في الفصول
9- عقد اجتمع أسبوعي مع المدرسين
10- رعاية المدرسين الجدد وتزيدهم بالخبرات اللازمة
11- تدارس توجيهات السادة الموجهين وايجادحلول بديلة ايجابية لما لاحظوه من جوانب سلبية أو فصور
12- المشاركة بإيجابية في اجتماعات مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين
13- المشاركة بإيجابية في وحدة التدريب والتقويم والجودة الشاملة
14- المشاركة في الإشراف الإداري علي أحد قطاعات المدرسة
15- العمل علي تنفيذ مهام الجان التي يكلف بعضويتها أو رئاستها
16- مدارسة النشرات والقرارات الوزارية مع هيئة التدريس
17- تنشيط المجموعات الدراسية واختيار وتكليف أفضل العناصر للعمل بها
ثالثا: سجلات المدرس الأول
1- سجل الميزانيات والإحصائيات 2- سجل صحائف أحوال المدرسين
3- سجل الجدول المدرسية 4- سجل توزيع الأنشطة
5- سجل المتابعة والزيارات 6- سجل حصر الغياب والأجازات
7- سجل الاجتماعات 8- سجل حفظ المكاتبات
9- سجل توزيع المنهج 10- سجل ما قطع من المنهج
11- سجل فحص الأعمال التحريرية 12- سجل الامتحانات الشهرية
13- سجل الطلاب الضعاف والموهوبين
مسئوليات المدرس
صاحب
مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربيه صالحه
تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها .وتشمل مسؤوليات المعلم
وواجباته الجوانب الآتية :

1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل
ما هو مخل بشرف المهنة .
2- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته ،
وتشعره بقيمته وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
3-
تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف
المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات
وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة
المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .

4-
المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيام بعمل
المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة
المدرسة .

5-
ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي
والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة
تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم ، وبحث حالات الضعف والتقصير
وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ، ومع إدارة المدرسة
والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر .

6- دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها ، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع تطبيقها .
7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
8-
التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في
المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
عمروزكى



ذكر
السرطان
الخنزير
عدد المساهمات : 156
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 22/06/1995
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين   الأحد أبريل 28, 2013 2:34 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: اخبار التعليم المصري-
انتقل الى: