الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 من بدع الجنائز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو خطوة




ذكر
عدد المساهمات : 13
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2012

من بدع الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: من بدع الجنائز   من بدع الجنائز Icon_minitime1الإثنين يونيو 04, 2012 2:31 pm

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَ له، ومن يضلل فلن تجد له
ولياً مرشدا. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً
عبده ورسوله.

أما بعد: فلقد أتمَ الله لنا هذا الدين وجعلنا على المحجة البيضاء
ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وفي عصور لاحقه بدأت البدعة تطِل
بأعناقها فستحسنها أناس وقدَموها على الهدي النبوي وارتضوها طريقا حتى
أودتهم المهالك.
فوقع ما حذَرنا منه رسول الله من بدع الجنائز Article_salla بقوله: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌ } [متفق عليه]

ومن أخطر الضُلال الذين لهم باع طويل في مخالفة سنة الرسول من بدع الجنائز Article_salla وانتشار البدع والتي منها بدع الجنائز.

ولهذا السبب جمعت بعض فتاوى اللجنة الدائمة وسماحة الشيخ عبدالعزيز
بن عبدالله بن باز رحمه الله التي تحذر من هذه البدع، وتبيِن ما يجب أن
يقوم به المسلم في هذا الشأن راجياً من الله تعالى أن ينفع بها المسلمين،
وأن يجعلها عوناً لهم على التزام السنه وترك البدع.
بدعة إهداء ثوب القراءة للميت

س: هل يصل ثواب قراءة القرآن وأنواع القربات إلى الميت، سواء من أولاده أو من غيرهم؟

الجواب: لم يثبت عن النبي من بدع الجنائز Article_salla
فيما نعلم أنه قرأ القرآن ووهب ثوابه للأموات من أقربائه أو من غيرهم، ولو
كان ثوابه يصل إليهم لحرص عليه، وبيَنه لأمته لينفعوا به موتاهم، فإنه
عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوف رحيم، وقد سار الخلفاء الراشدون من
بعده وسائر أصحابه على هديه في ذلك، رضي الله عنهم، ولانعلم أن أحداً منهم
أهدى ثواب القرآن لغيره، والخير كل الخير في اتباع هديه من بدع الجنائز Article_salla وهدي خلفائه الراشدين وسائر الصحابة رضي الله عنهم، والشر في اتباع البدع ومحدثات الأمور؛ لتحذير النبي من بدع الجنائز Article_salla من ذلك بقوله: { إياكم ومحدثات الأمور، فكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة }. وقوله: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } وعلى هذا لاتجوز قراءة القرآن للميت، ولايصل إليه ثواب هذه القراءة بل ذلك بدعة.

أما أنواع القربات الأخرى فما دلّ دليل صحيح على وصول ثوابه
إلى الميت وجب قبوله، كالصدقة عنه والدعاء له، والحج عنه، ومالم يثبت فبه
دليل فهو غير مشروع حتى يقوم عليه الدليل.

وعلى هذا لاتجوز قراءة القرآن للميت، ولايصل إليه ثواب هذه القراءة
في أصح قولي العلماء، بل ذلك بدعة. وبالله التوفيق. [فتوى رقم: 2232].
بدعة الدعاء بعد الصلاة على الجنازة

س: اختلفوا في الدعاء بعد صلاة الجنازة متصلاً اجتماعاً، فذهبت طائفة إلى أنها بدعة، لعدم النقل فيها عن النبي من بدع الجنائز Article_salla وصحابته الكرام، وصرح الفقهاء بعدم جوازه، وذهبت طائفة أخرى إلى استحبابها وسنيتها، فمن منهم على الحق؟

الجواب: الدعاء عبادة من العبادات، والعبادات مبنية على التوقيف، فلا يجوز لأحد أن يتعبد بما لم يشرعه الله، ولم يثبت عن النبي من بدع الجنائز Article_salla أنه دعا بصحابته على جنازة مابعد الفراغ من الصلاة عليها، والثابت عنه من بدع الجنائز Article_salla أنه كان يقف على القبر بعد أن يسوى على صاحبه ويقول: { استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل }،
وبما تقدم يتبين أن الصواب القول بعدم جواز الدعاء بصفة جماعية بعد الفراغ
من الصلاة على الميت، وأن ذلك بدعة. وبالله التوفيق. [فتوى رقم: 2251]
بدعة التهليل أثناء تشييع الجنازة

س: هل يصح تشييع الجنازة مع التهليل والآذان بعد وضعه في اللحد؟

الجواب: لم يثبت عن النبي من بدع الجنائز Article_salla
أنه شيع جنازة مع التهليل ولا الآذان بعد وضع الميت في لحده، ولا ثبت ذلك
عن أصحابه رضي الله عنهم فيمانعلم، فكان بدعة محدثة، وهي مردودة، لقوله من بدع الجنائز Article_salla: { من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد } وبالله التوفيق. [5782].
بدعة التلقين

س: يقول كثير من الناس:إن التلقين حرام؛ لأن النبي من بدع الجنائز Article_salla مافعله. أهذا صحيح؟

الجواب: نعم تلقين الميت بعد الدفن بدعة؛ لأن الرسول من بدع الجنائز Article_salla
لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون، ولا بقية الصحابة رضي الله عنهم، والأحاديث
الواردة في ذلك غير صحيحة، وإنما التلقين المشروع هو تلقين المحتضر قبل
موته كلمة التوحيد: "لا إله إلا الله" لقول النبي من بدع الجنائز Article_salla: { لقنوا موتاكم لا إله إلا الله } [أخرجه مسلم في صحيحه]، والمراد بالموتى هنا: المحتضرون، كما أوضح ذلك أهل العلم في شرح ذلك الحديث. [7408].
ليس للعزاء أيام محدودة

س: هل للعزاء أيام محدودة، حيث يقال أنها ثلاثة أيام فقط، أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟

الجواب: العزاء ليس له أيام محدودة، بل يشرع من حين خروج الروح قبل
الصلاة على الميت وبعدها، وليس لغايته حد في الشرع المطهر سواء كان ذلك
ليلاً أو نهاراً، وسواء كان ذلك في البيت أو في الطريق أو في المسجد أو في
المقبرة أو في غير ذلك من الأماكن. [قاله عبدالعزيز بن عبدالله بن باز].
حكم إقامة وليمة يجتمع فيها المعزون

س: ماحكم ماجرت به عادة بعض الناس من ذبح الإبل والغنم، وإقامة وليمة عند موت الميت يجتمع فيها المعزون وغيرهم؟

الجواب: هذا كله بدعة لم يفعله رسول الله من بدع الجنائز Article_salla ولا أصحابه رضي الله عنهم، وقد ثبت عن جرير ابن عبدالله البجلي الصحابي الشهير من بدع الجنائز Article_ratheya
قال: ( كنا نعد الإجتماع إلى أهل الميت وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة
) [أخرجه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح]. وإنما المشروع أن يصنع الطعام
لأهل الميت، ويبعث به إليهم من أقاربهم أو جيرانهم أو غيرهم، لكونهم قد
شغلوا بالمصيبة عن إعداد الطعام لأنفسهم ؛ ولما ثبت في الصحيح عن عبدالله
بن جعفر من بدع الجنائز Article_ratheya قال: لما أتى نعي جعفر بن أبي طالب من بدع الجنائز Article_ratheya قال النبي من بدع الجنائز Article_salla: { اصنعوا لآل جعفر طعاماً فقد أتاهم ما يشغلهم } [أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة بإسناد صحيح].

وهذا العمل مع كونه بدعة فيه أيضاً تكليف أهل الميت واتعابهم مع
مصيبتهم، وإضاعة أموالهم في غير حق، والله المستعان وصلى الله على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. [قاله عبد
العزيز بن عبدالله بن باز].

جعلها الله خالصة لوجهه الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صباح2011




انثى
عدد المساهمات : 69
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

من بدع الجنائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدع الجنائز   من بدع الجنائز Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 8:44 pm


من بدع الجنائز 562049_473403596033300_1672067304_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدع الجنائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منتدى العقائد والعبادات-
انتقل الى: