الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 سمعنا وأطعنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نشوى تهامى

نشوى تهامى


انثى
عدد المساهمات : 135
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

سمعنا وأطعنا Empty
مُساهمةموضوع: سمعنا وأطعنا   سمعنا وأطعنا Icon_minitime1الخميس مايو 31, 2012 2:58 am


سمعنا وأطعنا 175
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين. أما بعد:

فمن الواجب على كل مسلم محبة الرسول سمعنا وأطعنا Article_salla
وطاعته بامتثال أمره واجتناب نهيه وتصديق خبره.. وبذلك يحقق شهادة أن لا
إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله. ويستحق الثواب ويسلم من العقاب، وعلامة
ذلك ودليله التزامه بتعاليم الإسلام أمرًا ونهيًا وتطبيقًا، قولاً
واعتقادًا وعملاً، وأن يقول أمام كل أمر ونهي ( سمعنا وأطعنا ) كما قال
المؤمنون قبلنا، ومن ذلك تقصير الملابس فوق الكعبين في حق الرجال طاعة لله
ورسوله.. ورجاء الثواب والخوف من العقاب. وقد لوحظ على كثير من الناس -
هداهم الله - إسبال الملابس أسفل الكعبين وجرّها، وفي ذلك خطر عظيم عليهم؛
لأن فيه مخالفة لأمر الله ورسوله سمعنا وأطعنا Article_salla. والإسبال يعتبر من كبائر الذنوب.

اعلم أخي المسلم: بارك الله فيك أنه لا يحق لأي إنسان يؤمن بالله
واليوم الآخر أن يُعرض عن أي أمرٍ أُمر به أو نهيٍ نهى عنه رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla بعد أن يتبين له ويثبت لديه، فإن الرسول سمعنا وأطعنا Article_salla قد ذم وحذر أناسا لا يبادرون إلى العمل بالحديث إذا بلغهم، فقال سمعنا وأطعنا Article_salla: {
ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول:
عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام
فحرموه وإن ما حرّم رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla كما حرم الله }
[صحيح أبي داود]. وممّ أبتلي به بعض الناس الإسبال حتى أصبح ظاهرة منتشرة والله المستعان !

تعريف الإسبال لغة: في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبل فلان ثيابه، إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

وفي الاصطلاح: المسبل إزاره المرخي له الجار طرفه، وهو أيضًا: إرخاء
اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في النصوص الشرعية ولا يتقيد
بالخيلاء.


حد اللباس الواجب والمستحبعن ابن عمر سمعنا وأطعنا Article_ratheya قال مررت على رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla وفي إزاري استرخاء فقال: { يا عبدالله ارفع إزارك }، فرفعته، ثم قال: { زد }، فما زلت أتحراها بعد فقال بعض القوم: إلى أين؟ فقال: { أنصاف الساقين } [رواه مسلم].

عن حذيفة سمعنا وأطعنا Article_ratheya قال: أخذ رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla بعضلة ساقي، فقال: { هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين } [صحيح الترمذي].

عن أنس بن مالك سمعنا وأطعنا Article_ratheya قال: قال رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla: { الإزار إلى نصف الساق }، فلما رأى شدة ذلك على المسلمين، قال: { إلى الكعبين لا خير فيما أسفل من ذلك } [رواه الإمام أحمد3/140].

قال سمعنا وأطعنا Article_salla: { إزار المسلم إلى نصف الساق } [صحيح أبي داود].

قال سمعنا وأطعنا Article_salla: { إزرة المؤمن إلى عضلة ساقه، ثم إلى كعبين، فما كان أسفل من ذلك ففي النار } [رواه الإمام أحمد2/255].

قال الحافظ: ( والحاصل أن للرجل حالين: حال استحباب وهو أن يقتصر
بالإزار على نصف الساق، وحال الجواز هو إلى الكعبين ) [فتح الباري10/220].


أحاديث في ذم الإسبالقال سمعنا وأطعنا Article_salla: { إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل الإزار } [صحيح النسائي].

قال سمعنا وأطعنا Article_salla: { ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار } [رواه البخاري].

عن الشريد سمعنا وأطعنا Article_ratheya قال: أبصر رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla رجلاً يجر إزاره فأسرع إليه أو هرول فقال: { إرفع إزارك واتق الله }، قال: إني أحنف تصطك ركبتاي. فقال: { ارفع إزارك كل خلق الله حسن }، فما رؤي ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه. [صحيح، رواه الإمام أحمد4/390].

قال سمعنا وأطعنا Article_salla: { المسبل في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام } [صحيح أبي داود]. ( أي لا يؤمن بحلال الله وحرامه وليس من دين الله في شيء ).

قال سمعنا وأطعنا Article_salla: { ما تحت الكعبين من الإزار في النار } [صحيح أبي داود].

قال النبي سمعنا وأطعنا Article_salla: { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }،
فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، وفي رواية:
إزاري من أحد شقيه، وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري، فقال رسول الله سمعنا وأطعنا Article_salla: { إنك لست ممن يفعله خيلاء }. وفي روايه: { لست منهم } وفي رواية: { إنك لست تصنع ذلك خيلاء } [رواه البخاري والزيادة لأهل السنن].


أقول العلماء في حكم الإسباللم ينقل عن أحد من الصحابة أنه كان يسبل ثوبه أسفل الكعبين، بل
كانوا ينهون عن ذلك أشد النهي ويعتبرونها من كبائر الذنوب ومن الخيلاء،
لقوله سمعنا وأطعنا Article_salla: { وإياك والإسبال فإنه من المخيلة } [صحيح أبي داود] فجعل سمعنا وأطعنا Article_salla
الإسبال كله من المخيلة، لأنه من لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك. قال
أبو بكر بن العربي: ( لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه، ويقول: لا أجرّه
خيلاء، لأن النهي قد تناوله لفظًا ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكمًا أن يقول
لا أمتثله لأن العلة ليست فيّ، فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة
على تكبره ) [فتح الباري10/275].

وساق الإمام البخاري في صحيحه باباً بعنوان: ( من جر إزاره من غير
الخيلاء ) وبابًا: ( من جر ثوبه من الخيلاء ) ثم ساق عنوانًا آخر: ( باب ما
أسفل من الكعبين فهو في النار ) وساق أحاديث الوعيد بالنار وأقر تحريم ما
كان أسفل الكعبين.

وأما احتجاج البعض بحديث أبي بكر في حمل الإسبال من غير الخيلاء على
الكراهية، فبعيد جداً؛ لأن أبا بكر لم يتعمد الإسبال ولم يسأل عن ذلك،
وإنما سأل عن الإسبال رغماً عن دون علم، لأن أبا بكر كان حريصاً على إصلاحه
إلا أن الإزار يسترخي بنفسه، وذلك لنحافة جسمه رضي الله عنه، وهذا حال من
يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفها لا يعد ممن يجر ثيابه خيلاء لكونه لم
يسبلها، وإنما قد تسترخي عليه فيرفعها ويتعاهدها، ولا شك أن هذا معذور، لأن
أصل ثيابه قصير غير مسبل، أما من يتعمد إرخاءها فهو داخل في الوعيد وليس
معذورًا في إسباله.

إخوة الإسلام: أمرُ الإسبال جدُّ خطير يجب عدم التهاون به كما لم يتهاون به الصحابة رضوان الله عليهم، ولنا في قصة مقتل عمر سمعنا وأطعنا Article_ratheya
درس عظيم، فالقصة كما رواها لنا البخاري في صحيحه عن عمرو بن ميمون وهو
حديث طويل والشاهد منه، جاء رجل شاب...، فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض،
قال عمر: ردّوا علي الغلام، قال: يا ابن أخي، أرفع ثوبك، فإنه أنقى لثوبك
وأتقى لربك.

الله أكبر.. وهو يغادر الدنيا لم يترك الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر، لو كان في زماننا لقالوا: الآن والأمة في خطر والأعداء متكالبة
علينا ! فنقول أين فقه عمر من فقه هؤلاء.. والله ما نرى هذه الاجتهادات إلا
من مداخل الشيطان.. والله المستعان.

وأخيرًا.. لا فرق بين الإسبال لخيلاء ولغير الخيلاء للأحاديث
المتقدمة، وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي يجره دون قصد الخيلاء،
فعقوبة القصد للخيلاء أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب
أليم.. وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب في ما نزل من الكعبين
بالنار.


ويحرم الإسبال للأمور التالية:الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في الأحاديث.

الأمر برفع الثوب إلى نصف الساق أو فوق الكعبين.

أننا مأمورون بالاقتداء بالنبي سمعنا وأطعنا Article_salla وكان ثوبه إلى نصف ساقه. [صحيح شمائل الترمذي].

أن إطالة الثوب مظنّة الخيلاء وذريعة إليها وتشبه بها، وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المحرمات.

أن الإسبال تشبه بالنساء.

أن الإسبال فيه إسراف.

أن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.


الإسبال بحق النساءقال سمعنا وأطعنا Article_salla: { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }، فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال: { يرخين شبراً }، فقالت إذاً تكشف أقدامهن، قال: { فيرخين ذراعًا ولا يزدن عليه } [صحيح الترمذي].

قال الحافظ في الفتح: ( ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر
العورة لأن جميع قدمها عورة ) [10/259] وفي هذه الأزمان انقلبت الموازين
وانتكست الفطر فأصبح الرجل يسبل ثوبه، والمرأة ترفع ثوبها.. !

عباد الله.. ما جاء من الوعيد العظيم في حق المسبل نرى بعض المسلمين
لا يهتم بهذا الأمر فيترك ثوبه أو مشلحه أو سرواله ( البنطلون ) ينزل على
الكعبين وربما يلامس الأرض، وهذا منكر ظاهر ومحرم شنيع من كبائر الذنوب
فيجب على من فعل ذلك أن يتقى الله ويتوب إليه، ويرفع ثوبه إلى الصفة
المشروعة، حذرًا من غضب الله وعقابه، فإن الله يتوب على من تاب، ويغفر لمن
استغفر وهو التواب الرحيم.

وحريٌّ بالمؤمن أن يقول: سمعنا وأطعنا Braket_r سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ سمعنا وأطعنا Braket_l [البقرة:285].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل

جميل


الحمل
التِنِّين
عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 15/04/1988
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 35

سمعنا وأطعنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: سمعنا وأطعنا   سمعنا وأطعنا Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 10:47 pm


سمعنا وأطعنا 423582_535059753177816_673331848_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سمعنا وأطعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منبر الجمعة-
انتقل الى: