الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد ابو الدهب



ذكر
الثور
النمر
عدد المساهمات : 142
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة   الخميس أبريل 26, 2012 10:20 pm


يعتمد برنامج توكيد الجودة على قيام المدرسة بما يلى :-


1- وضع اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة:-

الهدف الاول:- النهوض بالعملية التعليمية . وذلك عن طريق

1-
وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة
تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع
اليها وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل
المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية
بالعملية التعليمية.وهذة الرؤية لابد ان تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية
فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات
العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية
للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية.

(1) توفيرالامان للطالب.

(2) توفيرالرعاية الصحية للطالب.

(3) توفيرمظاهر الجمال للطالب والمدرسة.

(4) توفيرالنظافة والهدوء والنظام .

(5) توفيرالتكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.

(6) توفيرالثقافة عن طريق المكتبة الالكترونية.

(7) توفيراللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.

( غرس القيم والاخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطلاب

(9) تجديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.

(10) التقييم الذاتى والمستمر.

(11) استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.

(12) تحقيق مبدا التعليم .

(13) اكساب الطلاب المهارات والمعارف الاساسية واكسابهم الاتجاهات الايجابيةالمتعلقة بالمواطنة.

(14) تكفل المدرسة الفعالة للطلاب جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.

(15) تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعون ومثمر.

(16) خلق مجتمع متعلم ياخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعد ابو الدهب



ذكر
الثور
النمر
عدد المساهمات : 142
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 04/05/1998
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: المناخ الاجتماعى المدرسى   الخميس أبريل 26, 2012 10:27 pm

المناخ الاجتماعى المدرسى

يشمل المناخ جملة ونوعية المعتقدات والقيم والتفاعلات والعلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض والعاملين واولياء الامور

المعيار الاول :- التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية :-

المؤشرات :-

1- تتبع المدرسة اساليب تحقق النظافة وتنمى الاحساس بالجمال .

2- يلتزم العاملون والطلاب الصدق.

3- يسود المدرسة جو من الاحترام المتبادل بين الجميع .

4- توفر المدرسة سبل واليات العناية بالتلاميذ ومساعدتهم.

5- يتسم العمل فى المدرسة بالتعاون والجماعية.

6- يتسم سلوك العاملين بالا نضباط والشعوربالمسؤلية.

7- يتوافر فى مجتمع المدرسة جو يساعد على الانجاز والانتاج

8- تتوفرفى المدرسة بيئة تتسم بالا من والامان للعاملين بها

9- يتسم سلوك العاملين بالمدرسة بالنزاهة والعدل .

10-يقوم العاملون بالتامل والتقويم الذاتى

المعيار الثانى :- الا نشطة المدرسية الداعمة للسلوك الايجابى:-

المؤشرات:-

1- تمارس الانشطة الصيفية والاصيفية( الاجتماعية – الثقافية- الرياضية- الفنية- العلمية) بفاعلية

2- توافر وسائط التعلم الالكترونى وتتم الاستفادة منها بشكل فعال

3- -توافر مكتبة مناسبة وتستخدم بشكل فعال

4- -تتوافر للعاملين والتلاميذ فرص المشورة على المستوى الاجتماعى والنفسى .

المعيار الثالث :- التنظيم المدرسى الداعم لتحقيق الجودة:-

المؤشرات:-

1- توجد بالمدرسة وحدة تدريب وتقويم تؤدى مهامها بفاعلية .

2- توجد وحدة منتجة تحقق اهدافها التربوية .

3- يشارك العاملون فى صنع واتخاذ القرارات المدرسية .

4- توجد ادوار محددة ومسؤليات واضحة يلتزم بها جميع الاطراف

5- تتوافر مقننات وظيفية كافية تحقق الاستقرار للعاملين

6- يوجد جدول دراسى يحقق تنظيم واستقرار العمل



المعيار الرابع:- دعم تربوى يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع:-


المؤشرات:-

1- تتوفر بالمدرسة برامج للتربية التعويضية .

2- تتيح المدرسة فرصا متكافئة لتحقيق التميز للجميع

3- تتبع المدرسة اساليب متنوعة لمتابعة تقدم جميع الطلاب دراسيا

4- يؤمن المعلمون والادارة بامكانية تحقيق جميع الطلاب لمستويات عالية من الانجاز

5- تتيح المدرسة للتلاميذ فرصا متنوعة للمشاركة فى صنع واتخاذ الفرارات التى تخصهم.

6- يشارك التلاميذ فى ادارة المدرسة وعمليات صنع واتخاذ القرارات التى تخصهم وتخص تطوير مدرستهم

المعيار الخامس:- تعاون الاسرة مع المدرسة .

المؤشرات :-

1- تهتم ادارة المدرسة بمشاركة الاباء فى وضع توقعات عالية لاداء الابناء.

2- توجد ادرة المدرسة الية لتشجيع اولياء الامور على الاتصال المستمر بها.

3- تتيح ادرة المدرسة الفرصة للاباء لمراقبة ابنائهم.

4- تشجع المدرسة الاباء على طرح مقترحاتهم لتحسين البرنامج الدراسى اليومى للمدرسة .

المعيار السادس:-قيادة مدرسية فعالة:-

المؤشرات:-

1- توفر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة ورسالتها

2- تتعامل بكفاءة مع المتغيرات الحادثة

3- تحقق العادلة بين العاملين بالمدرسة

4- تحقق الانضباط العام

5- تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل

6- تحقق الاستقرار النفسى للعاملين بالمدرسة

7- تنمى قيادات صاعدة

8- تقلل من الدور الرقابى وتعزز المساندة والقدوة والنمذجة

9- توفر فرصة الادارة الذاتية للطلاب والمعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: مناهج التعليم الابتدائى :: اخبار التعليم المصري-
انتقل الى: