الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب ابو الدهب
المدير العام
المدير العام


ذكر
الجدي
الثور
عدد المساهمات : 1306
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/12/1961
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 54
الموقع : http://ragab2010.yoo7.com

مُساهمةموضوع: العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية   الإثنين مارس 05, 2012 12:27 am


في البداية علينا أن نفرق بين المخ والعقل، المخ عضو بدني يوجد في
الكائنات الحية بدءا من طائفة الحشرات إلى طائفة الثدييات والإنسان، وهو في
كل هذه الطوائف تركيب خلوي مادي يتكون من العقد والخلايا العصبية في تباين
واضح بين الأجناس الحية.

أما العقل فهو ملكة الإدراك والتفكير والإبداع وقد اختلف العلماء في ماهيته ومكانه اختلافاً لا يتسع المقام للخوض فيه.

ويعتبر
التفكير والإبداع أعلى مراتب الإدراك للعقل وقد ميز الله سبحانه وتعالى
الإنسان بالعقل المدرك والمميز والواعي والمبدع والمفكر والخلاق، والمخ
نعمة إلهية أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الكائنات الحية، والتفكير نعمة
أنعم الله بها على كثير من بني البشر وسلبها من بعضهم.

وقد جعل الله سبحانه وتعالى العقل مناط التكليف، فمن فقد عقله بالنوم أو المرض أو الإغماء أو بالصغر سقط عنه التكليف ورفع عنه القلم.

وقد
حشد القرآن الكريم عشرات الآيات القرآنية الداعية إلى استعمال العقل
والتفكر والتدبر في آيات الله الكونية، وآيات الله القرآنية، وعلم الله
سبحانه وتعالى أن للعقل البشري حدودا لا يستطيع أن يتخطاها ، لذلك أرسل
إليه الأنبياء والرسل لإخباره بما يعجز عقله البشري وحواسه البدنية، وتعجز
كل المخترعات عن الوصول إليها، فأرسل إليه الأنبياء والرسل لتخبره بها ،
فأعلمه بالجنة، والنار، والملائكة، وصفات الله وأسمائه والبعث والحساب
ونعيم القبر وعذابه.

وجعل الله سبحانه وتعالى التفكير فريضة إسلامية
فقال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ
اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ}... (آل عمران :
190).

وأولو الألباب هم العقلاء حقا فهم كما قال تعالى:
{وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}... (آل عمران :
191) تفكر علم وبحث ودراية واستكشاف وتقص، فيكون الاستنتاج العام لبحثهم
وتفكرهم قولهم: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ}... (آل
عمران : 191).

وجاءت هذه النتيجة لما توصلوا إليه من إحكام في الخلق
وإعجاز وإبداع ويقين، فيطلبون من الله تعالى بعد ذلك قائلين {فَقِنَا
عَذَابَ النَّارِ}... (آل عمران : 191) طلب يقين أن الجنة حق ، والبعث حق ،
والحساب حق ، والميزان حق.

وعندما نزل قول الله تعالى: {إِنَّ فِي
خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا
أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ
مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ
وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يَعْقِلُونَ}... (البقرة : 164)، عندما نزلت هذه الآية حذرنا المصطفى صلى
الله عليه وسلم من عدم التفكر فيها، فويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها تفكر
الباحث العالم الذي يصل إلى أهمية اختلاف الليل والنهار لاستمرار الحياة
على الأرض، وإزهار النبات، وتكاثر الحيوان ونموه، ويبحث عن كيف يحيي الله
الأرض بالماء فتنتشر فيها الكائنات الحية الفطرية والبكتيرية والفيروسية
والحيوانية والنباتية، ويدرس التنوع الحيوي للكائنات الحية في الأرض وما بث
الله فيها من كل دابة ، وسخر الرياح لتلقيح النبات ولحمل الطير و السحاب
والمطر في دورة المياه ورفعه وإنزاله، كلها ظواهر كونية من لم يتفكر فيها
غضب الله عليه لتعطيل نعمة التفكير والكفران بها، فالتفكير فيها فريضة
إسلامية، وقد أدرك الأستاذ محمود عباس العقاد رحمه الله هذه الحقيقة
الإسلامية فأعد بحثه التفكير فريضة إسلامية وقدمه للمؤتمر الإسلامي في
ستينيات القرن العشرين الميلادي.

ونشر في كتاب بواسطة دار العلم
بالقاهرة قال فيه: (القرآن لا يذكر العقل إلا في مقام التعظيم والتنبيه إلى
وجوب العمل به والرجوع إليه، ولا تأتي الإشارة إليه عارضة في سياق الآية،
بل هي تأتي في كل موضع من مواضعها مؤكدة جازمة باللفظ والدلالة وتتكرر في
كل معرض من معارض الأمر والنهي التي يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله أو
يلام فيها المنكر على إهمال عقله وقبول الحجر عليه، ولا يأتي تكرار الإشارة
إلى العقل بمعنى واحد من معانيه التي يشرحها النفسانيون من أصحاب العلوم
الحديثة، بل هي تشمل وظائف الإنسان العقلية على اختلاف أعمالها وخصائصها
وتتعمد التفرقة بين هذه الوظائف والخصائص في مواطن الخطاب ومناسباته، فلا
ينحصر خطاب العقل في العقل الوازع ولا في العقل المدرك ولا في العقل الذي
يناط به التأمل الصادق والحكم الصحيح، بل يعم الخطاب في الآيات القرآنية كل
ما يتسع له الذهن الإنساني من خاصة أو وظيفة).

ثم قال العقاد رحمه
الله: (فالعقل في مدلول لفظه العام ملكة يناط بها الوازع الأخلاقي أو
المنع عن المحظور والمنكر، ومن هنا كان اشتقاقه من مادة [عقل] التي يؤخذ
منها العقال).


ثم قال العقاد رحمه الله: (وفريضة التفكير في القرآن
الكريم تشمل العقل الإنساني بكل ما احتواه من هذه الوظائف بجميع خصائصها
ومدلولاتها فهو يخاطب العقل الوازع والعقل المدرك والعقل الحكيم والعقل
الرشيد، ولا يذكر العقل عرضا مقتضبا بل يذكره مقصودا مفصلا على نحو لا نظير
له في كتاب من كتب الأديان).

ثم قال رحمه الله: (وقد بدأ الإسلام
التحذير الشامل من هذا الفساد [فساد الكهان والرهبان ورجال الدين] فأسقط
الكهانة، وأبطل سلطان رجال الدين على الضمائر ونفى عنهم القدرة على التحريم
والتحليل والإدانة والغفران).

ثم نبه رحمه الله إلى سيئاتهم وعاقبة
من استسلموا لخديعتهم وكثير منهم خادعون {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ
وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ
وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ
إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}... (التوبة : 31).

وقال
رحمه الله: (وصفوة القول أن الإسلام لا يعذر العقل الذي ينزل عن حق
الإنسان رهبة للقوة أو استسلاما للخديعة، ولا حدود لذلك إلا حدود الطاقة
البشرية ولكنها الطاقة البشرية عامة كما تقوم بها الأمم ولا ينتهي أمرها
بما يكون للفرد من طاقة لا تتعداه).

وقد علم فقهاء المسلمين أهمية
العقل والتفكير فعقد الإمام أبو حنيفة رحمه الله جلسات للعصف الذهني مع
طلابه لإقداح الذهن للتفكير والإبداع وإنشاء الحلول الأصيلة.

وألف
الإمام ابن تيمية رحمه الله كتاب (صريح المعقول وصحيح المنقول) أو (درء
تناقض العقل و الشرع) ويكفي الإسلام احتراما للعقل أن يسقط التكليف عن
الإنسان بذهاب عقله وغيابه وتعطيله بالنوم وغيره.

فإذا المتشدقين
بالعقلانية، واتهام الإسلام بالتناقض مع العقل لو درسوا الإسلام و آيات
التفكير والعقل في القرآن الكريم لتعلموا أنه لا تعارض بين صريح المعقول
وصحيح المنقول، وأن التفكير فريضة إسلامية كما ورد في الآيات القرآنية.


المصدر: موقع الهيئة العالمية للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ragab2010.yoo7.com
اكرام



انثى
الثور
القط
عدد المساهمات : 135
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/05/1987
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
العمر : 29
الموقع : ج /م/ ع

مُساهمةموضوع: رد: العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 12:14 am







آدم
"ربنا إنا ظلمنا أنفسنا ...وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
نوح
... "رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلا تبارا"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
هود
"اني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
أبراهيم
"رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ". "ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
يوسف
"فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
شعيب
"وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
موسى
"رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
سليمان
"رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
أيـــوب
"رب إنى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
يونـس
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
•••
يعقوب
"انما اشكو بثي وحزني الى الله"
••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• ••• •••
محمـد صلى الله عليه وسلم
"اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العقل نعمة إلهية والتفكير فريضة إسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منتدى العقائد والعبادات-
انتقل الى: