الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً ..
و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا ..
لذا نرجوا منك التسجيل
الاستاذ رجب ابو الدهب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاستاذ رجب ابو الدهب


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  

 

 الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صبحى




عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2010

الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً Empty
مُساهمةموضوع: الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً   الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً Icon_minitime1الجمعة أبريل 30, 2010 8:54 am





رقـم الفتوى : 44824
عنوان الفتوى :الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً
تاريخ الفتوى :09 محرم 1425 / 01-03-2004
السؤال









ما حكم الأخذ بالأسباب؟
الفتوى













الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حكم الأخذ بالأسباب يختلف باختلاف المسبب المطلوب إيجاده، فقد يكون الأخذ بالأسباب واجباً، وذلك إذا كان فعله لتحصيل واجب، كتحصيل أسباب الواجبات الشرعية كالعلم بأحكام الصلاة والصيام ونحوهما من الواجبات، وقد يكون الأخذ بالأسباب حراماً، وذلك إذا كان السبب المطلوب فعله يؤدي إلى حرام، كالأسباب المفضية إلى الزنا وشرب الخمر ونحوهما، وهكذا يكون الأخذ بالأسباب مكروها ومستحباً بحسب ما يفضي إليه، وبهذا يُعلم أن الأخذ بالأسباب مختلف المراتب من جهة الحكم، وأنه لا يتنافى مع الإيمان بالقدر ولا التوكل ولا الثقة في الله تعالى، قال ابن مفلح في الآداب: قال الشيخ تقي الدين -رحمه الله- الله هو الذي خلق السبب والمسبب، والدعاء من جملة الأسباب التي يقدرها، فالالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب بالكلية قدح في الشرع، بل العبد يجب أن يكون توكله ودعاؤه وسؤاله ورغبته إلى الله سبحانه وتعالى، والله يقدر له من الأسباب من دعاء الخلق وغير ذلك ما يشاء، والدعاء مشروع أن يدعو الأعلى للأدنى والأدنى للأعلى. ا.هـ


وقال أيضاً: وقال أحمد للميموني: استغن عن الناس، فلم أر مثل الغني عن الناس، وقال رجل للفضيل بن عياض -رحمه الله- لو أن رجلاً قعد في بيته وزعم أنه يثق بالله فيأتيه برزقه، قال: إذا وثق به حتى يعلم أنه وثق به لم يمنعه شيئاً أراده، ولكن لم يفعل هذا الأنبياء ولا غيرهم، وقد الله تعالى: وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ(الجمعة: من الآية10)، ولا بد من طلب المعيشة. ا.هـ

وقال ابن العربي في أحكام القرآن، عند تفسير قوله تعالى: وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك. قال: فيها جواز التعلق بالأسباب، وإن كان اليقين حاصلا، لأن الأمور بيد مسببها، ولكنه جعلها سلسلة، وركب بعضها على بعض، فتحريكها سنة، والتعويل على المنتهى (يعني القدر) يقين، والذي يدلك على جواز ذلك نسبة ما جرى من النسيان إلى الشيطان، كما جرى لموسى صلى الله عليه وسلم في لقاء الخضر، وهذا بين فتأملوه. ا.هـ

وللفائدة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 15869/17431/20434/20441/21491/18784

والله أعلم. </SPAN>
</SPAN>
المفتـــي: مركز الفتوى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كامل

محمد كامل


ذكر
القوس
النمر
عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 03/12/1998
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 25

الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً   الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً Icon_minitime1الخميس يناير 13, 2011 12:44 am

الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً Welcom10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخذ بالأسباب مختلف مرتبة وحكماً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج رائع للاتصال وارسال المسجات برقم مختلف عن رقمك
» اعطى صورك مظهر مختلف مع هذا البرنامج الرائع لإضافة احلى الاطارات لصورك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ رجب ابو الدهب :: منتدى الفتاوى-
انتقل الى: